آبومورفين-Apomorphine يستخدم في علاج مرض الباركنسون

Apomorphine
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 28- نوفمبر 2016

Apomorphine

التعريف

ينشط العلاج مستقبلات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي، و يحاكي عمل الدوبامين الذي يسبب نقصه في المريض ظهور أعراض الباركينسون. يعطى العلاج بالحقن تحت الجلد و لا يجوز حقنه في الوريد

الإستعمالات

يستخدم في علاج مرض الباركنسون

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في:
المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج، أو لأي مكون آخر من مكوناته
كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مضادات مستقبلات السيريتونين (أونادنسيترون و دولاسيترون، ليسترون، بالسترون) و المستخدمة لعلاج الغثيان و التفيؤ.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع؛ يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج.
لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال
يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض في القلب أو الشرايين، أمراض وعائية دماغية (مثل االاحتشاء الدماغي)، أمراض عسر الحركة، أمراض أو اعتلالات في الكبد أو الكلى، أو إعتلالات في نظم القلب، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب.
أبلغ بعض المرضى الذين تناولوا العلاج عن حالات نعاس و نوم فوري في أثناء قيامهم بعمليات حيوية (أثناء الكلام مع الآخرين أو أثناء القيادة)، خاصة في المرضى الذين يتناولون علاجات أخرى مهدئة أو تسبب النعاس بالتزامن مع الأبومورفين؛ في حال تعرض المريض لمثل هذه الحالة، يجب على المريض التوقف عن تناول العلاج و مراجعة الطبيب

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
بيغ (إحمرار، دفء أو الشعور بالوخز في الجلد)
انخفاض ضغط الدم (خاصة عند النهوض من وضعية الجلوس)، دوار و نعاس
شحوب البشرة، ازدياد او فرطط في التعرق
كدمات، احمرار، حكة، ألم، أو تصلب أو تيبس الجلد في مكان الحقنة.
سيلان الأنف
مشاكل في الحركة
تثاؤب

التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 – 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.