أبراكلونديد علاج ارتفاع ضغط العين “النشرة الداخلية”

apraclonidine
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 20- أكتوبر 2016

التعريف

يقلل الضغط داخل العين بواسطة تقليل إنتاج المحلول المائي . يقلل الضغط داخل العين المرتبط بجراحة العين أو المدى القصير لتأخير العلاج بالليزر أو الجراحة للمرضى الزرق الغير مسيطر عليه . انخفاض الضغط داخل العين يبدأ في غضون ساعة من وضع القطرة أو بعد حوالي 3 إلى 5 ساعات.

الإستعمالات

المحلول 0.5% :
يستخدم على المدى القصير لعلاج مرضى ارتفاع ضغط العين الذين وصلوا الحد الأقصى من جرعات الأدوية و يحتاجوا الى المزيد من انخفاض ضغط العين .
محلول 1 % :
لمنع أو التحكم في ارتفاع ضغط العين بعد جراحة العين.

موانع الاستعمال

فرط الحساسية لهذا الدواء
لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تستخدم أدوية مُثَبِّطُ أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين مثل فينلزين، سيليجيلين، أو ترانيلسيبرومين , رازاجيلين , ايزوكاربوكسيد خلال 14 يوم الماضية .

الاحتياطات

يستخدم بحذر في :
مرضى الكلى ، مرضى الكبد؛ أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم ، تاريخ من الإغماء أو انخفاض في ضغط الدم فهذه الظروف قد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو فحوصات خاصة لضمان أمان استخدام هذا الدواء للعين.
الحمل و الرضاعة : يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم أو يسبب مشاكل للجنين .

الأعراض الجانبية

قد تحدث أعراض جانبية بسيطة مثل : حرقان بالعين ، تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية، وحكة الجفن، تورم الجفن، أو الحساسية للضوء.

التداخلات الدوائية

يستخدم بحذر مع أدوية الضغط و الديجوكسين فهو قد يسبب انخفاض ضغط الدم .
مثبطات الجهاز العصبي المركزي (الكحول، الباربيتورات والأفيون والمهدئات، أو أدوية التخدير: بالرغم من أنه لا توجد دراسات كافية الا أن بريموندين قد يزيد من التأثير المثبط للجهازالعصبي المركزي ، يستخدم بحذر .
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات : الحذر من الإستخدام المتزامن فهو قد يؤثر على تأثير بريموندين الذي يخفض الضغط داخل العين .
مثَبِّطُ أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين مثل فينلزين، سيليجيلين، أو ترانيلسيبرومين , رازاجيلين , ايزوكاربوكسيد : قد تؤثر في أيض بريموندين و زيادة تأثير انخفاض ضغط الدم يستخدم بحذر ، و لا يستخدم إذا استخدمت هذه الأدوية خلال 14 يوم الماضية.

التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال .