إرينوتيكان Irinotecan يستخدم في علاج سرطان القولون أو المستقيم المنتشر

Irinotecan
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 25- نوفمبر 2016

Irinotecan

التعريف

يثبط عمل إنزيم التوبوأيزوممراز 1 المسؤول عن عملية تضاعف الحمض النووي الخلوي، مما يعمل على تكسير الحمض النووي بالتالي تجميد و قتل الخلايا السرطانية.

الإستعمالات

يستخدم في علاج سرطان القولون أو المستقيم المنتشر

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “دال”؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. قد يسبب العلاج تثبيطاً شديداً في نخاع العظم. التهاب القولون: قد يسبب العلاج حالات التهاب القولون، و في بعض الحالات قد تتطور لنزيف، أو انسداد في الأمعاء أو حصول التهابات بكتيرية و تقرح. في هذه الحالة، يجب علاج المرضى بالمضادات الحيوية. إسهال: يترافق مع العلاج نوعين من الاسهال؛ إسهال مبكر: يحصل خلال 24 ساعة من إعطاء العلاج، و تترافق مع أعراض أخرى مثل إزدياد اللعاب، و تعرق، و تشنجات في البطن، و يتم علاجها بالأتروبين. إسهال متأخر و تحصل بعد 24 ساعة، و عادة ما يصاحبها جفاف و إختلالات في مستويات الكهرليات في الجسم. و يتم علاجها باستخدام اللوبيراميد، و في حال حصوله، ينبغي تقليل الجرعات التالية من العلاج. قد يسبب العلاج تفاعلات فرط الحساسية سمية رئوية: قد يسبب العلاج حالات خطيرة من أمراض الرئة و التي قد تكون في بعض الحالات مميتة. سمية كلوية: وقد يسبب العلاج حالات من الفشل الكلوي والفشل الكلوي الحاد (نادر)، يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى المصابين بأمراض في الكلى و المرضى كبار السن. سمية الكبد: يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى المصابين بأمراض في الكبد ولا ينصح باستخدامه في حال كان تركيز البيليروبين أكثر من 2 مغ/ ديسيلتر. يحتوي هذا المنتج على السوربيتول، لذا يجب عدم اتستخدامه في المرضى الذين يعانون من عدم التحمل الوراثي للفركتوز.

لأعراض الجانبية

من الأعراض الجانبية: توسع الاوعيه الدمويه تسمم كوليني: سيلان أنفي، ازدياد افراز اللعاب، تقبض الحلقة، دمعان العين، تعرق غزير، إحمرار الجلد، فرط تمعج الأمعاء (إسهال). حمى؛ قشعريرة؛ دوار؛ أرق جفاف الإسهال؛ الغثيان؛ التقيؤ؛ آلام في البطن؛ فقدان الشهية؛ الإمساك؛ التهاب الغشاء المخاطي؛ تطبل البطن. الثعلبة ارتفاع في انزبمات الكبد فقر الدم؛ قلة الكريات البيض؛ قلة العدلات؛ قلة الصفائح. ضعف عام؛ ألم في الظهر. ضيق النفس؛ سعال؛ سيلان أنفي.

التداخلات الدوائية

الأدوية المنشطة لانزيمات الكبد: (مثل الكاربامازيبين، الفينوباربيتال، و الفينيتوئين، و الريفابيوتين، و الريفامبين، و نبتة سانت جون) تنشط عملية أيض الإرينوتيكان، ما يقلل من فعاليته. إذا كان المريض بحاجة إلى مضادات الاختلاج فيفضل تغيير العلاج إلى بديل لا يؤثر على انزيمات الكبد (إذا كان ممكناً) قبل إعطاء الأيرينوتيكان ب أسبوعين، و يجب تجنب تناول المنتجات المحتوية على نبتة سانت جون. الأدوية المثبطة لانزيمات الكبد: مثل الأي اتازانيفير و الكيتوكونازول، تثبط عملية أيض الإرينوتيكان و بالتالي تقلل من فاعليته. يجب التوقف عن إعطاء الكيتوكونازول بفترة لا تقل عن 1 أسبوع قبل البدء باعطاء الإرينوتيكان اللقاحات الحية: حالة انخفض مناعة الجسم التي يسببها الايرينوتيكان قد تزيد من الاعراض الجانبية للقاح، أو قد تسبب تحوله إلى التهاب.

التخزين

تخزن قوارير العلاج في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء.