البازلاء وفوائدها

البازلاء
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 21- أكتوبر 2016

البازلاء من الفصيلة الفراشية وثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل. وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم. وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة.

 

الفوائد الغذائية فى البازلاء 

البازلاء الخضراء يعد من الخضروات الغنية بالطاقة، ويحتوي كوب البازلاء الخضراء المطبوخ على 134 سعر حراري.
البازلاء الخضراء لديها كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض. وتحتوي أيضاً على المعادن التي تعزز مناعة الجسم. وأهم المركبات المفيدة لمناعة الجسم الموجودة في البازلاء الخضراء هي:
الفلافونويدات: الكاتشين والإيبيكاتشين
الكاروتينات: الألفا والبيتا كاروتين
الأحماض الفينولية: حمض الكافييك والفيروليك
البوليفينولات: الكوميسترول
المعادن: الحديد والنحاس والزنك والكالسيوم والماغنيسيوم

 

فوائد البازلاء 
فوائد البالاء فى الوقاية من السرطان : تحتوي البازلاء الخضراء على مقدار كبير من أحد المركبات البوليفينولية والتي تسمى كوميسترول والذي أظهرت احدى الدراسات التي أجريت في المكسيك قدرته على الوقاية من سرطان المعدة.

فوائد البازلاء فى تنظيم سكر الدم : من فوائد البازلاء الخضراء، تنظيم السكر في الدم نتيجة احتوائها على كمية من الألياف الغذائية والبروتين حيث يساعدان في ابطاء امتصاص السكر.

فوائد البازلاء فى الوقاية من امراض القلب :مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في البازلاء الخضراء لها فوائد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد في منع الالتهابات على جدران الأوعية الدموية.

فوائد البازلاء فى الوقاية من الامساك : تساعد الألياف الموجودة في البازلاء الخضراء على الوقاية من الامسك وأمراض الهضم.

فوائد البازلاء فى تقليل الكريسترول فى الدم : يساعد النياسين وهو أحد فيتامينات ب الموجودة في البازلاء الخضراء على تقليل انتاج الكولسترول السيء والدهون الثلاثية ومن ثم تقليل مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

فوائد البازلاء للحوامل : البازلاء الخضراء لها فوائد لصحة الحامل حيث أنها تحتوي على مضادات الالتهابات والاكسدة والتي تحمي من المشاكل أثناء الحمل وأيضاً مفيدة للوقاية من الامساك.

فوائد البازلاء للجلد : تحتوي البازلاء الخضراء على بعض المركبات المفيدة للبشرة مثل فيتامين ج.

فوائد البازلاء للشعر : تساعد البازلاء الخضراء على نمو الشعر وتقويته بفضل وجود فيتامين ب وفيتامين ج.