البصل وجميع فوائده

البصل
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 19- سبتمبر 2016

البصل هو من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان. استعمل في أغلب حضارات العالم. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً ،يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة، في الهند، يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري.

النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المجهر، حيث يوجد في نسيج البصل خلاياً كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.

 

فوائد البصل

فوائد البصل

 

المعلومات الغذائية

تحتوي كل حبة بصل متوسطة الحجم (110غ) ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 44
  • الدهون: 0.11
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكاربوهيدرات: 10.27
  • الألياف: 1.9
  • البروتينات: 1.21
  • الكولسترول: 0

 

فوائد البصل 

من اهم فوائد البصل انه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة، الكويرسيتين (Quercetin) والفلافونويدات (flavonoids)، التي تساهم في تثبيط او ابطاء تلف الخلايا والانسجة في الجسم. وقد اظهرت الدراسات ان الكويرسيتين الموجود في البصل يساهم في التخلص من الجذور الحرة في الجسم كما يقوم بتثبيط عمليات الاكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي (atherosclerosis) وامراض القلب التاجية (coronary heart disease). ويحتوي البصل ايضا على فيتامين (E)، وهو مضاد قوي للاكسدة بحد ذاته، يقوم بابطال المفعول الضار للمعادن في الدم.

1- فوائد البصل للجنس :-  أعظم الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية، فإنه يساعد على زيادة الرغبة الجنسية وكذلك يقوي ألاجهزة الجنسية للرجال . البصل أيضا يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل الجنسي ، يمكنك قطع البصلة إلى أربعة ورميها في الخلاط. عصير البصل الناتج من اقوي المنشطات الجنسية للرجال  يمكنك تقطيعها وقليها في الزيت واكلها مع العسل في الصباح. هذا الخليط يعتبر كبيرة جيد جدا لصحة القضيب وهو أيضا مثير للشهوة الجنسية .

2- فوائد البصل فى التخسيس :- البصل مصدرا جيد جدا للكيرسيتين المضاد للأكسدة. الكيرسيتين قد يساعد على زيادة استهلاك الطاقة، أو حرق السعرات الحرارية، في جسمك مع الحد أيضا من الالتهابات.

3- فوائد البصل كمضاد حيوى :- وجد أن البصل يعمل على علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية، ويحتوي البصل على بعض المركبات الهامة المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين حيث تعمل هذه المواد على منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم وهي التي تعمل على حدوث الالتهابات بالجسم.

4- فوائد البصل فى علاج نزلات البرد :- يعمل البصل على تسييل المخاط الموجود بالبلعوم والرئة،كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله علاجا فعالا عند حدوث نزلات البرد،وعند خلط عصير البصل بحجم مساو له من العسل وتناول نحو 4 ملاعق من هذا الخليط يوميا فإنه يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد.

5- فوائد ماء البصل للشعر :- يمكن استخدام قشور وعصير البصل للعناية بالشعر،وهذه الطريقة من معالجة الشعر تعد غير مشهورة لأنها تترك رائحة في الشعر،إلا أنها وبغض النظر عن الرائحة فإنه يضيف اللمعان للشعر ويمنع من تساقطه،وكانت دراسة قد أظهرت أن تدليك قروة الرأس بعصير البصل مرتين أسبوعين لمدة شهرين يعمل على زيادة نمو الشعر،كما أن قشور البصل تستخدم أيضا للمعان الشعر،فعند غلي قشور البصل لمدة ساعة تقريبا وتبريد الماء فإن استخدام هذا الخليط يعمل على زيادة لمعان الشعر.

6- فوائد البصل فى علاج السكرى :- يحتوي البصل على أغلب العناصر الهامة في تنظيم السكر في الدم مثل الألياف والحديد وفيتامين ج والبوتاسيوم. ويحتوي أيضاً على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. ووفقاً للجمعية الأمريكية للسكري، فإنه ينصح بتناول الخضروات على الأقل يومياً من 3 إلى 5 مرات. وتعمل إضافة البصل إلى الشوربة أو السلطة أو الشطائر، إلى زيادة معدل تناول الخضروات دون الحصول على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية. حيث يحتوي نصف الكوب الواحد من البصل المقطع على نحو 26 سعر حراري و5.9 جم كربوهيدرات. بينما يحتوي البصل الأحمر أو الأبيض أو الأصفر القديم على حوالي 16 سعر حراري و 3.7 جم كربوهيدرات في نصف الكوب. ويحتوي البصل أيضاً على نسب عالية من الفلافونويدات وهي مجموعة من المركبات الكيميائية النباتية والتي لها آثار صحية جيدة على الإنسان. ومن أهم هذه المركبات الكريستين والسيستين وثنائي كبريتيد بروبيل الأليل. وفي دراسة أجريت بجامعة الجزيرة بالسودان، أكد الدكتور “عماد تاج الدين” وفريق بحثه أن استهلاك البصل الطازج قد أدى إلى خفض مستوى السكر في الدم للنوع الأول والثاني.

 

7- فوائد البصل للعين والاذن :- وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين يعمل على تحسين البصر وإزالة الالتهابات من العين،كما أن إضافة نقطتين من عصير البصل الفاتر إلى الأذن يعمل على تخفيف آلامها.

 

فيتامينات متوفرة فى البصل 

هنالك ما يكفي من المعادن الطبيعية المتنوعة الموجودة في البصل، كما انه يحتوي على العديد من الفيتامينات. يحتوي البصل، كما ورد سابقا، على كميات كبيرة من فيتامين (C)، فيتامين (B)، بيتا- كاروتينوحتى فيتامين (K). تمتاز جميع هذه الفيتامينات بالكثير من الفوائد الصحية التي تقوي جهاز المناعة، حيث تساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الامراض، بل وتمد الجسم بالطاقة الحيوية.