طرق تخسيس الكرش والتخلص منه نهائيا

الكرش
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 20- سبتمبر 2016

الكرش هو تضخم في حجم الخلايا الدهنية على البطن، نتيجة لتركز الدهون في هذه المنطقة, وغالبا ما يكون الكرش مصحوبا بزيادة في الوزن بشكل عام ويكون غالبا نتيجة الإسراف في تناول الطعام والشراب بشكل زائد على حاجة الجسم ويمكن التخلص من الكرش بطرق التخسيسالمختلفة مثل باتّباع الحمية والتمارين الرياضية وممارسة رياضة المشي. وأكدت دراسة أمريكية أن هناك وجود ارتباط بين ما يعرف الكرش وزيادة احتمالية تعرض الفرد للوفاة الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب

تعريف الكرش

تعريف الكرش

أسباب ظهور الكرش:-

1- عدم تناول مياه الشرب الكافية، حيث يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ترهل عضلات البطن، لما ينتج عنه من ارتفاع نسبة الأملاح، وخاصةً في ظل الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة المحفوظة، لذا يُنصح بتناول ما لا يقل عن 10 أكواب من المياه يومياً، الأمر الذي يحدث تغييراً إيجابياً ملحوظاً في شكل عضلات البطن بعد يومين أو ثلاثة أيام.

2- عدم أخذ القسط الكافي من النوم، فقلة عدد ساعات النوم يسبب زيادة هرمون “الكورتيزون” الذي يعمل على تراكم الدهون في المعدة.

3- التعرض للضغط الشديد والتوتر، تماماً مثل قلة عدد ساعات النوم، فإن التعرض للضغط والتوتر يحفز هرمون “الكورتيزون” ويسبب تكدس الدهون في منطقة البطن، لذا يجب الإبتعاد عن الإجهاد والتوتر والأمور التي تجعلك تحت ضغط مستمر حتي تتمتع بفرصة الحصول على عضلات قوية.

4- تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، حيث إن خفض نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة التي تتناولها لفقدان الدهون إعتقاد خاطيء، ولن تحصل على المظهر اللائق من عضلات البطن، وذلك لأن الأنظمة الغذائية التي تقوم على التقليل من تناول الكربوهيدرات في الجسم وإتباعها لفترات طويلة، تسبب المشاكل الصحية، حيث تتغير الهرمونات المكافحة للدهون مما يؤدي إلى صعوبة حرق السعرات الحرارية ويصبح فقدان الدهون أقرب إلى المستحيل.

5- توتر عضلات البطن، يعتبر من المشاكل الأساسية التي يواجهها الشباب ومن شأنها تحديد نسبة الدهون الخاصة بك في الجسم، وللتغلب على هذه المشكلة يفضل حمل الأوزان الثقيلة والتقليل من الجلوس.

6- التركيز على عضلات البطن “الأبس”، يقوم البعض من الرجال بالتركيز في التمارين التي يمارسونها على تدريب عضلات البطن بشكل عام، وذلك يساعدهم على حرق السعرات الحرارية بشكل عام دون التخلص من دهون البطن.

7- ضعف السيطرة على عضلات البطن، لأن التحكم في عضلات البطن وتنسيقها وتقسيمها لا ينتهي عند ممارسة التمارين الرياضية في “الجيم” والاسترخاء باقي اليوم، حيث يجب التركيز على شد البطن في جميع الأوقات وستصبح عادة تمنحك الرشاقة.

8- الإسراف في تناول الكحوليات، لأن ذلك يعمل على تجميع الدهون حول منطقة البطن ويؤثر على شكل العضلات الخاصة بها ويساعد على زيادة ترهلها.

9- الإفراط في تناول الطعام، أو الإلتزام بنظام غذائي قاسٍ لفترات طويلة، كل منهما يعرضك بعد نهايته لتناول كميات كبيرة من الأكل بنهم وشراهة أكثر من ذي قبل، مما يؤدي لتشويه شكل عضلات البطن وترهلها.

10- الجينات الوراثية للعضلات، فقد أكدت إحدى الدراسات أن الجينات الوراثية تلعب دوراً رئيسياً في تحديد شكل وتقسيم عضلات البطن، وأن بعض الناس يكونون أكثر عرضة لتزايد الدهون في منطقة البطن نتيجة التأثير القوي للجينات الوراثية على العضلات.

اسباب ظهور الكرش

اسباب ظهور الكرش بعد الولادة القيصرية (ترهولات البطن )

يتطلب الأمر بعض الوقت حتى يتعافى جسمك تماماً من الحمل، وخاصة بطنك. تخيلي أن بطنك بالون ينتفخ ببطء مع نمو طفلك. لن تفرقع الولادة البالون، ولكنها تبدأ فقط بتنفيسه على مهل. قد يكون تقلّص حجم بطنك بطيئاً، غير أنه سيكون ثابتاً.

منذ لحظة ولادة طفلك، تخفف التغيّرات الهرمونية حجم بطنك. يستغرق الأمر حوالي أربعة أسابيع حتى ينكمش رحمك ليعود إلى حجمه ما قبل الحمل.

تبدأ جميع خلايا جسمك التي تضخمت في فترة الحمل بإفراز السوائل على شكل بول، وإفرازات مهبلية، وعرق. وسيبدأ جسمك بحرق الدهون الزائدة التي اكتسبتها، خاصة إذا كنت أماً مرضعة وتمارسين التمارين الرياضية. لكن يستغرق الأمر بضعة أسابيع على الأقل حتى تظهر نتائج ملحوظة.

أنواع الكرش:-

النوع الأول : الكرش العضلي: وتحدث هذه المشكلة في عضلات البطن وهو يتكون نتيجة عدم التوازن في إستخدام صاحبه لجهازه الحركي كأن يستعمل مثلاً عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل ولايتحرك وسطه أثناء الجلوسعلى المكتب طوال النهار أو أمام عجلة القيادة وفي هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.

النوع الثاني : الكرش المترهل : ويحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط في وسط البطن فتكون النتيجة هي ترهل وظهور الكرش، وهذا النوع يحدث أيضاً نتيجة العلميات الجراحية في منطقة البطن مثل عمليات الفتق الجراحي التي تؤدي إلى ترهل البطن وارتخاء عضلاتها وإصابتها بالكسل والتراخي وبالتالي يتسع حجمها فتزداد حاجة الإنسان للطعام والشراب بشكل كبير فتترسب الدهون وتحدث البدانة مما يؤدي إلى ظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات في الجلد على شكل طبقات في بعض الأحيان.

النوع الثالث : الكرش المنتفخ :وهو كرش يشبه البالون، ويحدث نتيجة إسراف الإنسان في تناول الطعام والشراب بشكل كبير وزائد على حاجة الجسم، وهذا الإسراف في الأكل يحدث نتيجة إصابة الشخص بالاكتئاب أو القلق أو التوترالعصبي فيجد الإنسان في الأكل بشراهة متنفساً ومحاولة للخروج من هذه الهمومالتي تسبب له هذا التوتر والقلق، وقد يحدث أيضاً للإنسان المتفائل السعيد نتيجة تفتح شهيته بعد تفريغ ما لديه من عواطف وانفعالات فتجده أيضاً يتناول كميات كبيرةمن الأكل والشراب حتى تحدث له السمنة وبالتالي يظهر الكرش.

النوع الرابع : الكرش الهرموني :ويلاحظ أن شكل هذا الكرش يكون متعرجا و يشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل جسم الإنسان ويزيد إفراز مادة الكورتيزون فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق وأجزاء الجسم المختلفة مما يؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن فقط وذلك عند الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم في الجزء السفلي من البطن ويصاحبه سمنة في الفخدين والأرداف وتأخذ هذه السمنة أشكالاً غير منتظمة في هذه الأجزاء.

طرق التخلص من الكرش 

1- الرياضة 

هناك طرق فعالة وتجارب ناجحة للتخلص من هذه الدهون المتراكمة فى منطقة البطن، بحسب خبراء التغذية والتخسيس، ومن أبرز هذه الخطوات ممارسة التمارين الرياضية، ونقدم لكم اليوم عدد من هذه التمارين الفعالة للتخلص من الكرش فى أسرع وقت ممكن.

التمرين الأول : رول أب

1 – فى البداية قم بالاستلقاء على الظهر، بحيث يكون الساق ممتدا باستقامة.

2 – أبسط ذراعيك خلف رأسك إلى أقصى درجة.

3- بعد ذلك خذ شهيقًا وقم بتحريك ذراعك تجاه السقف، وانهض بجسمك مع الحفاظ على تمدد ذراعيك، وعدم ثنى ساقيك.

4 – أخرج الزفير فى منتصف المسافة ثم أكمل حتى تلامس أصابع قدميك .

التمرين الثانى : تمرين الضغط

1 – أثناء تمرين الضغط يجب أن تكون اليدين موازية للأكتاف.

2- عليك أن تجعل ظهرك مستقيما مع شد عضلات البطن.

3-  استمر فى هذه الوضع لمدة 10 ثوان مع ضرورة التنفس العميق.

وهناك تمارين أخرى تحارب دهون الكرش وتساهم فى القصاء عليها والتخلص منها، مثل رياضة المشىوالجرى والسباحة.

 

التمرين الثالث :  Cobra Pose

1- النوم على البطن أرضا مع إبعاد القدمين عن بعضهما البعض

2- رفع الصدر لأعلى باستخدام الذراعين مع الشهيق والنظر إلى سقف الغرفة من 15 الى 30 ثانية في كل مرة.

3- العودة للوضع الأصلي ببطء مع الزفير ومدّ الذراعين أمام الجسم.

4- ممارسة التمرين على الأقل 10 مرات حتى 30 مرّة.

 

الفيديو ايضا لتمارين تخسيس البطن مع دوريس 

2- الاعشاب

الوصفة الاولى للتخلص من الكرش بالاعشاب

تعتمد هذه الوصفه اعتماد كلي على اعشاب التخسيس فتلك الاعشاب مهمه ايضا فى اشياء اخرى وليس فقد التخسيس .
ملعقه صغيره خردل + ملعقه ينسون + ملعقه شمر + ملعقه بردقوش + ملعقه كمون + نصف ملعقه قرفه + ربع ملعقه زنجبيل + ثم نعصر نصف لمونه.ونضع كل هذه المكونات علي لتر ماء مغلي ويتم تغطيه هذا الاناء ويترك لمده 12 ساعه ناخذ كوب من هذا المشروب بعد الاكل يوميا.
الوصفة الثانية للتخلص من الكرش بالاعشاب 
ملعقه زنجبيل مضاف اليها قشر رمان مضاف اليها نعناع رطب مضاف اليهم ملعقه شاى اخضر صينى تجمع تلك المكونات وتغلى ثم يشرب ثلاث مرات يوميا والاهم ان يكون بدون سكر وسوف تلاحظى الفرق بعد عشر ايام فقد.
الوصفة الثالثة للتخل من الكرش بالاعشاب
قومى بوضع ملعقه كبيرة من اكليل الجبل مضاف اليها ملعقه كبيرة من البابونج مضاف الى ملعقه مبيرة من الزعتر ثم قومى وضعهم فى كوب ماء بعد تسخينهم مع بعض ويفضل عدم وضع اى من السكر ولكن اذا لم تتحملى قومى بوضع ملعقه صغيره من السكر وان لم تتحملى ايضا عليك بتقليل الكميات بمعنى بدلا من ملعقه كبيرة من اكليل الجبل اجعليها ملعقه متوسطه وهكذا بعد ذلك تقومى بشرب هذا الكوب على معده فارغه فى المساء فقد ولكن عليكى الاستمرار لفتره حتى تلاحظى التغيير وان تتحملى شرب هذا الكوب وان يكون لديك اراده قويه فى التخلص من الدهون والكرش يمكنك بعد ربع ساعه من شرب الكوب ان تاكلى وتشرى عادى.
الوصفة الرابعة للتخلص من الكرش بالاعشاب الطبيعية 

أضف ملعقة كبيرة من العسل، القليل من الفلفل وبعض أوراق النعناع المسحوقة إلى كوب من الماء الساخن. اتركه لمدة 5 دقائق، ثم قم بتصفيته وشرب السائل للحصول على بطن خالية من الدهون. حيث يعمل النعناع على تهدئة البطن، بينما يساعد العسل والفلفل في إذابة الدهون وتعزيز الاستقلاب.

الوصفة الخامسة للتخلص من الكرش بالاعشاب الطبيعية

للحد من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، احرص على مضغ 3 إلى 4 فصوص ثوم نييء في الصباح، ثم تناول الماء بالليمون بعد ذلك. يعتبر هذا العلاج من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من دهون البطن.

3- التدخل الطبى 

 

عملية شفط الدهون لتخسيس الكرش
هي عبارة عن سحب الاكياس الدهنية من منطقة البطن. و بعد العملية يجب اتباع حمية شديدة لتكون عند الانسان عادة قلة الطعام ليحافظ على نتائج العملية لكن ما يحدث في معظم الاحيان ان الشخص قد يمل من هذه الحمية القاسية ويرجع لعادته القديمة في الاكل وهذا يعني ان الدهون سوف تتجمع في اكياس اخرى في جسم الانسان يمكن ان تكون في الكتف,الفخذتين أواليدين.
عملية ربط المعدة لتخسيس الكرش
يتم اجراء هذه الجراحة للأشخاص الذين تجاوزت نسبة الدهون في جسمهم نسب عالية ويجب ان تتوافق مع هذه النسبة شروط ان يكونوا صالحين ومناسبين لاجراء هذه العملية التي قد تشكل خطر على حياتهم لان في هذه العملية سوف يتم اقتطاع جزء من المعده او ربطها بمشد ولكل عملية مخاطر مختلفة.
نصائح اخرى لجعل جسدك خالى من الدهون والكرش
اولا عليكى بالمشى يوميا لفتره لا تقل عن نصف ساعه
ثانيا ممنوع شرب الماء قبل الاكل مباشره او ما بين الاكل او بعد الاكل مباشره ولكن قومى بالشرب بعد الاكل بنصف ساعه وكلما زادت المده كلما كان افضل ايضا قبل الاكل قوى بالشرب قبل الاكل بفتره.
التقليل من شرب المشروبات الغازيه وعدم جعلها يوميا.
التقليل من اكل الارز او الخبز يساعدك ايضا على التخلص من الكرش.