الثوم وفوائده

الثوم
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 19- سبتمبر 2016

ينمو الثوم حول العالم، ولكن الصين تعتبر أكبر منتج للثوم، حوالي 20 مليون طن( 40 مليار باوند) تنمو سنويا، فتساهم بما يزيد عن 81% من الانتاج العالمي للثوم. الهند 4.6% كوريا الجنوبية 1.4% ثم مصر 1.2% في المرتبة الرابعة من الانتاج العالمي. في الولايات المتحدة ( حيث تنمو هناك في كل الولايات باستثناء الاسكا) في المرتبة التاسعة (0.8%).مما يترك 11% من الانتاج العالمي لبقية البلدان حيث تنتج كل واحدة منها أقل من 2% من الانتاج العالمي. معظم انتاج الثوم في الولايات المتحدة يتركز في غيلوري( كاليفورنيا)، والتي تُدعى “عاصمة الثوم في العالم”

 

فوائد الثوم

فوائد الثوم

 

فوائد الثوم

فوائد الثوم فى علاج السرطان :- يوجد في الثوم السلينيوم و بالتالي يساعد في مقاومة السرطان . و خصوصاص الوقاية من العديد من أمراض السرطان التي تصيب الرجال مثل سرطان البروستاتا و المثانة و القولون و المعدة و الرئة و المستقيم .

 

فوائد الثوم فى تقوية المناعة فى الجسم :- تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي إعطاء الجسم أثار إيجابية علي الجهاز المناعي . و بالتالي يساعد علي التعافي من العديد من الأمراض . و كانت هناك دراسة نشرت في عام 2001 علي حوالي 21 شخص و تناولوا مكملات الثوم أو تناولوا الثوم مباشرة كانوا أقل عرضة لنزلات البرد .

 

فوائد الثوم فى علاج ضغط الدم :- شرب مزيج من 6 قطرات من عصير الثوم مذاب في 4 ملعقة صغيرة من الماء مرتين يوميا . يخفض الضغط .

فوائد الثوم فى علاج الام المعدة :- إضافة 1/2 سم عصير الثوم إلى 4 سم من  المياه. يضاف الملح حسب الذوق. يخفف من آلام المعدة. كوب واحد مرة مساءا .

فوائد الثوم فى ترهلات الثديثن :- أكل 5 فصوص من الثوم يوميا يساعد على التخلص سريعا من ترهل الثديين فى 3 اسابيع

فوائد الثوم فى القضاء على ديدان المعدة :- اذا كنت تصاب بالديدان المعوية كل فترة فيمكنك أكل 5 فصوص من الثوم مع العسل ثلاث مرات في اليوم. استمر على  هذا لمدة 2-3 أشهر  ستتخلص نهائيا من الديدان المعوية

فوائد الثوم فى الهضم :- ابلع 4 فصوص من الثوم يوميا. حيث يفيد الثوم فى ازالة غازات البطن ويقوي الجهاز الهضمي.

فوائد الثوم فى غلاج لدغة الحشراتتدليك عصير الثوم في مكان الدغة يخفف آلام الدغة .

فوائد الثوم للأمراض القلب : هناك عوامل تؤثر في المقام الأول على الإصابة بأمراض القلب والثوم يساعد على التخلص من هذه العوامل مثل عامل ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم حيث يحفظ نسب الكولسترول الحميدة بالدم ويمنع الخبيثة أن تتكون على جدران الشرايين وأثبتت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا فصين من الثوم يوميا قد انخفضت نسبة الكولسترول لديهم بنسبة 9% ، وقد أثبت الدراسات أيضا على أنه يعمل على حماية الشريان الأورطي والأوعية الدموية من انخفاض ضخ الدم بالقلب نتيجة بعض العوامل مثل تأخر العمر أو التدخين أو العوامل البيئية التي قد تؤدي إلى تلف الشريان الأورطي.

فوائد الثوم فى علاج القولون :- من أحد فوائد الثوم الطبية كونه مساعدا لعمل الجهاز الهضمي فيعمل على التخلص من السموم بالجسم ويحفز إفراز العصارات الهضمية وقد أكدت الدراسات على أن تناول فصوص الثوم في كوب من الماء أو الحليب قد ساعد على علاج التهابات المعدة والأمعاء ، بالإضافة إلى أنه طارد جيد للديدان المعوية وله تأثير مهدئ للإسهال ويمكن أن يعالج مشاكل التهابات القولون وعند تناول إلى ما يصل إلى 6 أقراص يوميا من الثوم يؤدي ذلك إلى أن يكون هذا كافيا من أجل القضاء التام على البكتريا الضارة بالأمعاء دون التأثير على غيرها من الكائنات النافعة.

فوائد الثوم فى التخسيس :- يعمل مركب الأليسين الموجود بالثوم على خفض مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وتعزيز عمل الأنسولين ، وأفادت دراسة أمريكية أن مركب الأليسين عمل على تخفيض مستوى ضغط الدم والدهون الثلاثية على حيوانات المعمل ، ولوحظ بالتالي فقدا في جزء من أوزانهم.

فوائد الثوم للجنس :-  الثوم يمكن أن يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء ، وينصح بتناول 5 فصوص يوميا من أجل زيادة الدافع الجنسي.

فوائد الثوم للحامل :- يوفر الثوم مجموعة متنوعة من الفوائد الطبية التي عرفت لآلاف السنين وعلاج بعض المشاكل الصحية أثناء الحمل، مثل ضعف الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي غذاء لمعرفة الجرعات الآمنة المناسبة لكِ والأعراض الجانبية المحتملة. ويحتوي الثوم على حامض أميني كبريتي يسمى الألين والذي يتحول إلى حامض الأليسين، والذي كما يوضح مركز “ميموريال صالون” للسرطان أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي حيث يعمل على خفض ضغط الدم وتقليل خطر سرطان المعدة والقولون والمستقيم. وهو أيضاً يعمل على توسعة الأوعية الدموية ويحفز الجسم ليقوم بدوره المناعي في صد أي عدوان جرثومي. وهو كذلك يحسن من امتصاص السلسينيوم ويقلل من الإجهاد. ومن المعروف أيضاً دوره في خفض الكولسترول إلى جانب تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم. وذلك إلى جانب دوره في تدمير البكتيريا والجراثيم المسببة للعدوى. ويستخدم الثوم كما يوضح المركز الطبي لجامعة ميرلاند في علاج الالتهابات المهبلية إلى جانب الأدوية ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.يعمل الأليسين الموجود في الثوم أيضاً على تعزيز إفراز العصارة المعدية وذلك من خلال تحفز الأغشية المخاطية للمعدة مما يقلل من عملية عسر الهضم. وهو أيضاً ينظم المعدة عن طريق تنشيط الأمعاء الغليظة للوقاية من الإسهال والامساك. وفي دراسة أجريت مؤخراً في لندن من قبل مستشفى تشيلسي وويستمنستر للنساء والتوليد، أظهرت النتائج أن الثوم يمكن أن يقلل من مخاطر تسمم الحمل، ويحسن من أوزان المواليد. وخلص الباحثون إلى أن تناول أقراص الثوم يزيد من صحة الأم وطفلها أثناء الحمل وبعده.