الدورة الشهرية “ملف كامل”

بواسطة العضو : سارة سعيد | بتاريخ : 11- أغسطس 2016

الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية:

هي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض بهدف تمكين عملية التكاثر ففيها يتم إنتاجالبويضات وتجهيز الرحم للحمل، وتحدث الدورة في إناث الإنسان في فترة خصوبتهن، ووقتها يُتحكم به حسب الساعة الحيوية، وتتكرر فيهن بين بدء الإحاضة السن الذي تحدث فيه أول دورة وسن اليأس السن الذي تحدث فيه آخر دورة.وتُقسم كل دورة بناءً على الأحداث التي تحدث في المبيض أو تلك التي تحدث في الرحم إلى ثلاثة أطوار: الطور الجرابيووتبويض وطور الجسم الأصفر في الدورة المبيضية والحيضوطور التكاثر والطور الإفرازي في الدورة الرحمية، ويُتحكم بكلتي الدورتين بهرمونات جهاز الغدد الصماء، ويمكن لموانع الحمل الهرمونية أن تتعارض مع التغيرات الهرمونية الطبيعة بشكل يمنع عملية التكاثروجرت العادة على أن يُحسب طول الدورة الشهرية بالأيام من أول يوم لخروج دم الحيض وحتى خروجه في الدورة التي تليها، والمتوسط لطول الدورة الشهرية هو 28 يوم، ولكن الطول يختلف بين النساء بمدى يتفاوت بين 21 و 45 يوم، وكما يختلف طول الدورة الشهرية بين النساء فإن طولها يختلف للمرأة الواحدة بين دورة وأخرى، وتُعتبر المرأة ذات دورة منتظمة إذا كان الفرق بين طول أصغر دورة وأطول واحدة لها أقل من 8 أيام، وأما إذا كان الفرق يعادل 8 أيام أو أكثر فتعد المرأة ذات دورة غير منتظمةولا تقتصر تأثيرات الدورة الشهرية على المبيض والرحم وأعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي وإنما تمتد لتشمل الأجهزة الحيوية الأخرى، فالدورة الشهرية قد تؤدي إلى تغير المزاج وقد تسبب آلماً في الثدي على سبيل المثالوشرعت بعض الدول -معظهما دول آسيوية- إجازة خاصة تسمح للمرأة العاملة بأخذ إجازة مدفوعة أو غير مدفوعة الأجر في فترة حيضهن ولكن هذه الإجازة تبقى قضية خلافية خاصة وأن البعض يعتبرها تمييزاً على أساس الجنس وأنها تقلل من كفاءة العمل.

ربما يكون الشيء الأكثر إزعاجاً فيما يتعلق بحدوث الحيض لأول مرة هو أنه يحدث بدون مقدمات. لا يمكن لأي فتاة أن تعرف حقيقةً متى سيحدث. فكيف يمكنك أن تكوني على إستعداد ؟  أولا أعلمي أن هذا سيحدث ومن ثم إنتبهي إلى علامات حدوثه.

الإباضة+التبويض

 الحيض: ما هذا مرة أخرى؟

حدوث الحيض ، هو نشاط طبيعي للجسم مرتبط  مباشرة بالدورة التناسلية للأنثى . كل شهر تقريباُ، يقوم رحمك بتكوين أنسجة لينزرع بها الجنين المحتمل. عندما لا يحدث الإخصاب، و تصبح الأنسجة غير ضرورية يتخلص منها الرحم في شكل دم الحيض. يستمر الحيض عادة ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

حدوث الحيض لأول مرة: واحدة من أخرعلامات البلوغ

عادة ، يجب أن تتوقعي حدوث الحيض بعد حوالي عامين من ظهور علامات البلوغ الأولى . سواء كنت من الفتيات اللاتي يحدث لهن الحيض في وقت مبكر أو في وقت متأخر، فالاستماع إلى جسدك هو الطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كان الحيض على وشك الحدوث. إستمري في ملاحظة تغيرات عملية بلوغك ، مثل متى بدأ ثدييك في النمو ومتى نما شعر جسدك. سيساعدك هذا على الحصول على تقدير تقريبي لتاريخ هذا الحدث المنتظر. أمنحي اهتماماً خاصاً للإفرازات المهبلية . فهي علامة على إن الحيض سيحدث في غضون الأشهر القليلة المقبلة!

لأي مدى يمكن أن يتأخر حدوث الحيض الأول للفتاة؟

على الرغم من أن جميع الفتيات يبدأ حدوث الحيض لهن في وقت ما خلال فترة البلوغ  ،  فإن كل واحدة منهن سوف تعيش هذه التجربة بشكل مختلف. متوسط العمر للفتاة الذي يحدث عنده الحيض للمرة الأولى هو بين عشرة أعوام و أربعة عشر عاما. ومع ذلك، فإنه يحدث لبعض الفتيات مبكراً في سن التاسعة، في حين أنه قد  يحدث لآخريات متأخراً في سن السابعة عشر وهذا طبيعي تماما. لا يجب أن تشعري أنك متأخرة عن صديقاتك لمجرد أن  الحيض قد حدث لهن و لم يحدث لكِ. تذكري: أن الأمر كله يتعلق بالتوقيت المناسب لك. ومع ذلك، إذا كان لديك أية مخاوف، لا تترددي في مشاركتها مع طبيبك.

الحيض الاول: كيف يكون شعورك به ؟

عموما، حدوث الحيض لأول مرة يكون غير متوقع. ولكن ليس هناك أي سبب للقلق من حدوث الحيض لأول مرة لأنه أمر طبيعي تماما. فهو مجرد بضع قطرات من الدم لذلك ليس هناك حاجة لأستخدام الفوط الشهرية ” إحتياطياً ” . يمكنك ببساطة الإحتفاظ ببعض منها في حقيبتك، وإذا نزل عليك الحيض و أنتِ في المدرسة وكنتِ غير مستعدة، إبحثي عن الفوط الصحية في العيادة المدرسية .

حدوث الحيض لأول مرة نادرا ما يكون مؤلماً. في معظم الوقت يكون دم الحيض إما أسود أو بني اللون . مرة أخرى، هذا أمر طبيعي تماما و ليس هنالك ما يدعو للقلق .

ماذا يحدث بعد ذلك؟

عادة لا  تحدث دورة تبويض قبل الحيض الأول . لاتفزعي  إذا لم يحدث الحيض التالي للحيض الأول بعد 28 يوما . قد يكون الحيض غير منتظم أو حتى يغيب لعدة أشهر. ستصبح دورتك أكثر انتظاما تدريجياً وهذا إشارة إلى أن الهرمونات قد استقرت والتبويض اتخذ مساره الصحيح.عدم أنتظام  الحيض : تحديد المشاكل الحيض الغير منتظم شيء لا يدعو للقلق ولكن لا ينبغي تجاهله . من المهم أن تتبعي تغيرات  الحيض و تستشيري الطبيب إذا كان عندك شك بشأن أمر ما .تحديد المشكلة هو نصف الحل. للقيام بذلك، يجب عليكي أولاً إستبعاد الأسباب التي ليس لها علاقة بأمراض النساء . على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من نزيف بين فترات الحيض، تأكدي من أن سببه ليس البواسير أو يخرج من الإحليل.إذا كنتِ تشكين في أن هناك خطب ما، إبدئي بتتبع دورتك. سجلي متى يبدأ الحيض و متى ينتهي ، و فترة أستمرار التدفق و أي اختلافات قد تلاحظينها (تدفق غزير، تدفق خفيف، بقع).  سيحتاج طبيبك لهذه المعلومات للتشخيص و التوصية بالعلاج المناسب.

يوجد نوعان من العلاج

العلاجات الطبية:فقط الطبيب يمكنه تحديد إذا كان سبب عدم انتظام الحيض له علاقة بالهرمونات أو سبب عضوي.في حالة عدم التوازن الهرموني ، يمكن للعلاجات الهرمونية أن تعيد للحيض أنتظامه . على سبيل المثال نقص هرمون البروجسترون يمكن تعويضه عن طريق تناول الأدوية التي تحتوي على البروجستين خلال النصف الثاني من الشهر.إذا كان السبب هو متلازمة تكيس المبيض (PCOS) ، فإن حبوب منع الحمل التي يتم تناولها عن  طريق الفم هي العلاج الأكثر شيوعا للحث على أنتظام الحيض ومنع حدوث مضاعفات على المدى الطويل .اضطرابات الحيض الناجمة عن إرتفاع مستويات البرولاكتين يمكن أن تعالج  بأدوية تسمى مستقبلات الدوبامين.

العلاجات غير الطبية: يمكن علاج بعض اضطرابات الحيض بدون تدخل طبي، حسب السبب الكامن. بعض التغييرات في نمط الحياة تكفي لوضعك على المسار الصحيح مرة أخرى.إذا مارستِ تمارين رياضية صاحبها انقطاع  الحيض ، فيمكن أن تساعدي الحيض على العودة إلى طبيعته من خلال زيادة السعرات الحرارية التي تحصلين عليها وتقليل حدة التمارين .إذا توقف الحيض أو أصبح غير منتظم نتيجة لصدمة عاطفية أو للإجهاد ، فتقنيات الإسترخاء قد تكون مفيدة . محاولة التمتع ببعض الوقت الخاص بك كل يوم بالذهاب الى المكان المفضل لديك، قراءة كتاب ، أو الجلوس على الأريكة والاستماع إلى أغانيكِ المفضلة ، هذه اللحظات من الصفاء ستخفف من إجهادك وتساعد على تنظيم دورتك.السمنة يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على التبويض ، و تعطل دورتك الشهرية. في هذه الحالة ، فقدان الوزن هو الحل الأمثل لاستعادة أنتظام الحيض . و من ناحية أخرى ، إذا تأثر الحيض بسبب فقدان شديد للوزن ، فيمكنك إستشارة أخصائي تغذية لمساعدتك في تبني عادات غذائية صحية من شأنها تنظيم وزنك وكذلك دورتك.

نصيحةبصفة عامة :

في جميع الحالات، هناك نصيحة واحدة تبقى واضحة : إذا حدثت تغييرات لوتيرة أو شدة حدوث الحيض، إبقى متيقظة و تابعي إذا ما كانت تحدث بنمط متكرر. لا تنسي أن تحتفظي ببعض الفوط اليومية في حقيبتك . من يدري ، فربما يكون الحيض المنتظر منذ فترة طويلة في طريقه للحدوث .

الدور ة_الشهرية_2

فوط الشهرية و الفوط اليومية : ما هو الفرق ؟

لقد أصبح الأمر رسمياً!  نزل عليك الحيض لأول مرة وخطوت الخطوة الأولى نحو الأنوثة. يأتي مع هذا التغيير مسؤولية جديدة و هي أن يكون مظهرك و شعورك رائعاً  بغض النظر عن أي وقت في الشهر.

من فوط الحماية الشهرية للفوط اليومية المنعشة، إكتشفي مجموعة واسعة من الحلول للبقاء نظيفة وجافة و واثقة كل يوم.

ما هي الفوط الشهرية؟

الفوط الشهرية ، أو الفوط الصحية، هي المناشف الماصة التي توفر الحماية أثناء فترة الحيض. و هي توضع داخل السراويل لتجنب وصول أي تسرب إلى ملابسك. الفوط الشهرية مصنوعة من مواد مثل القطن ولها سطح مضاد للبلل يبقي دم الحيض معزولاً  ليجنبك الشعور بعدم الراحة. و يكون لها أحجام مختلفة و سُمك مختلف ، لتتناسب مع تدفق الحيض الخفيف أو الغزير.

ما هي الفوط اليومية؟

الفوط اليومية  هي “فوط شهرية مصغرة” و هي مناسبة للإفرازات الخفيفة والنظافة اليومية. وتكون مفيدة بالنسبة لبعض الفتيات في بداية أو نهاية فترة الحيض ، عندما يكون تدفق الحيض خفيفاً جدا. وهي أقل سمكاً بكثير من الفوط الصحية وتتوفر في أحجام مختلفة لتتناسب مع الأجسام وأساليب الحياة المختلفة ، الفوط اليومية لها خلفية لاصقة ومصنوعة من مادة ماصة تماماً مثل الفوط الشهري

الفوط الشهرية : أختاري الفوطة الشهرية الصحيحة

سميكة أو رفيعة: مسألة ذوق!

تنقسم عادة الفوط الشهرية إلى فئتين رئيسيتين: السميكة و الرفيعة. وكلاهما يقدمان نفس المستوى من الحماية. الأختيار بينهما هو مجرد مسألة تفضيل.

الفوط الشهرية السميكة: و يشار  إليها أيضاً باسم “ماكسي”،  مصنوعة من وسادة سميكة ماصة وتوفر أقصى قدر من الراحة. و يوصى بها خاصة  للتدفقات الأكثر غزارة.

الفوط الشهرية الرفيعة : ويشار  إليها  أيضاً باسم “ألترا”  لها قلب مصنوع من  مادة مضغوطة ، و ماصة لا يتعدى سمكها ثلاثة مليمترات مما يجعلها خيار أكثر خصوصية.

النصائح لكى تستطيعى اختيار الافضل؟

فوطة شهرية مثالية لكل درجات التدفق تختلف كثافة تدفق الحيض عند معظم الفتيات خلال الدورة. ففي بداية ونهاية الحيض عادة ما يكون التدفق خفيفاً. يمكنك اختيار فوط صحية للتدفق الخفيف.في منتصف الدورة، عندما يكون التدفق أكثر غزارة ، تصبح الفوط الشهرية  الأكبر أكثر ملاءمة. إذا كنت تنامين نوماً  عميقاً، ففكري في أستعمال الفوط الشهرية المصممة لفترة الليل. فحجمها أكبر و لديها  قدرة أعلى على الامتصاص.

بأجنحة أو بدون أجنحة؟

بعض الفوط الصحية تتميز بجوانب للحماية، والمعروفة أيضا باسم الأجنحة و تكون مجهزة بشرائط لاصقة يمكن أن تلتف حول السراويل لمنع التسرب من الجانبين، لتوفر ثقة إضافية عند الحركة.

كيفية إستخدام الفوط الشهرية؟

1. أبدئي بغسل يديكِ.

2. إذا كانت الفوطة الشهرية داخل غلاف، إنزعي الغلاف واستخدميه للتخلص من الفوطة الشهرية القديمة.

3. أنزعي الشريط اللاصق و ضعي الفوطة الشهرية على وسط الجزء السفلي من ملابسك الداخلية. إذا كانت الفوطة بأجنحة، أنزعي خلفيتها وقومي بلفها على جانبي السروال الداخلي.

4. اغسلي يديك فقد اصبحتِ جاهزة  !

يجب تغيير الفوط الشهرية على الأقل كل أربع ساعات. لكن يمكنك استبدالها بقدر ما تريدين حسب ما يريحك.

ما الذي يسبب الحيض الغزير؟

كل فتاة تمر، من وقت لآخر،  بحدوث نزيف غزير بشكل غير معتاد خلال فترة الحيض. ولكن ما هو المعيار؟ وما هي أسباب وعلاج  الحيض الغزير؟الحيض الغزير هو نوع شائع من عدم انتظام الحيض . المعروف أيضا باسم ” غزارة الحيض “،  و تتصف هذا الحالة بفترات حيض طويلة ، أكثر من 7 أيام ، مع نزيف يكفي لإغراق  فوطة صحية كل ساعة ، لعدة ساعات متواصلة. حتى أن بعض الفتيات يلاحظن وجود كتل دموية كبيرة في تدفق الطمث.هذا الإضطراب لديه القدرة على أن يعرقل حياتك اليومية ، كما أنه يسبب التقلصات ، وإضطرابات النوم ، والتعب ،  وضيق التنفس وفقر الدم.تشمل أسباب  غزارة النزف أثناء الحيض عدم توازن هرموني الاستروجين والبروجسترون، وخصوصا عند المراهقين الذين بدأوا يحيضون حديثاً  أو النساء اللاتي أقتربن من سن اليأس.سبب آخر شائع هو النمو المهم  لبطانة الرحم. أثناء الحيض، يتم التخلص من بطانة الرحم في شكل نزيف مهبلي. إذا نمت بطانة الرحم بشكل مفرط، فقد تحتاج إلى مزيد من الوقت ليتم التخلص منها بالكامل عن طريق النزف.ويمكن أيضا أن يكون حدوث الحيض الغزير بسبب استخدام بعض الأدوية مثل أدوية سيولة الدم، أو بسبب حالات  مرضية مثل اضطرابات الكبد أو الكلى، أو  وجود ألتهاب أوعدم إنتظام الغدة الدرقية. في بعض الحالات، النمو الزائد للخلايا (البوليبات) أو الأورام الحميدة (الأورام الليفية) تؤدي إلى حدوث الحيض الغزير.

ما هي أفضل خيارات العلاج؟

إذا كنت تعاني من نزيف حاد، يجب عليك الاتصال بطبيبك لمساعدتك على تحديد السبب الكامن لحدوث النزيف. أفضل خيار للعلاج لا يمكن أن يتوفر إلا بناء على تشخيص واضح.وتشمل العلاجات الطبية عادة دواء الإيبوبروفين والنابروكسين، والتي تساعد على الحد من فقدان الدم وكذلك تقليل التقلصات. ومع ذلك، فإنها لن تؤثر على طول فترة الحيض في حالة تضخم بطانة الرحم ، يوصى  بالعلاج الهرموني لتحقيق الاستقرار في بطانة الرحم وتنظيم الدورات الشهرية . إذا كانت غزارة الحيض بسبب الاورام الحميدة أو الأورام الليفية ، فيمكن حل هذه المسألة بسهولة بتدخل جراحي بسيط .حيث أن النزيف حاد يؤدي إلى نقص الحديد المسبب لفقر الدم ، فربما يصف طبيبك مكملات الحديد وفيتامين C لامتصاص الحديد بشكل أفضل.التوصياتوهناك أيضا طرق طبيعية  يمكن أن تاخذ بعين الإعتبار لعلاج  النزيف الحاد. على سبيل المثال، يمكنك الإستلقاء ورفع الساقين لفترة من الوقت، أو وضع كمادات باردة على منطقة البطن.يجب الحرص على عدم القيام بأي نشاط بدني مثل رفع الأثقال أو الجري. لأنها فقط ستجعل الامور اكثر سوءا.النزيف الحاد يمكن أن يكون مزعجاً، و محرجاً في بعض الأحيان. يجب دائما التأكد من أحتفاظك ببعض الفوط الصحية الأضافية  إذا إحتجتِ إليها. يمكنك مضاعفة الحماية أثناء الليل لتجنب ما يقلق نومك قدر الإمكان.

عشر معلومات للابد معرفتهم مرة اخرى عن الدورة الشهرية :

واء بدأت دورتك الشهرية منذ سنوات عديدة أو أيام معدودة، ففي الغالب هناك بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن الدورة الشهرية. قد تظنين أنك تعرفين كل ما يمكن معرفته ولكن في الواقع، أنت لا تعلمين كيف تعمل أجهزة جسمك. لذا، إليك ١٠ أشياء عليك معرفتها عن الدورة الشهرية:

١- أول شيء عليك معرفته عن الدورة الشهرية، هو ماهيتها تحديدا. تبدأ الدورة الشهرية للفتاة بمجرد دخولها فترة البلوغ نتيجة لإفراز هرمون الإستروجين والبروجيسترون. في أثناء الدورة الشهرية، يبدأ الرحم بتكوين جدار إسفنجي رقيق استعدادا لاستقبال بويضة ملقحة. وعندما لا يحدث تلقيح للبويضة ولا يحدث حمل، يتخلص الرحم من هذا الجدار الإسفنجي من خلال النزيف الشهري أي الطمث. تبدأ الدورة الشهرية مع أول يوم لنزول قطرات الدم وحتى أول يوم لنزوله في فترة الطمث التالية.تخلصي من ألام الدورة الشهرية بثلاثة تمارين رياضية

٢- يكون متوسط مدة الدورة الشهرية حوالي ٢٨ يوما. ولكن من الطبيعي أن تدوم لدى بعض النساء لفترة أقصر (٢٢ يوما فقط) أو أطول (٣٦ يوما). لا تفزعي إن تغيرت مدة دورتك الشهرية من شهر لآخر، فهذا طبيعي جدا.

٣- شيء آخر عليك معرفته عن الدورة الشهرية، هو أن أغلب النساء تدوم لديهم فترة الطمث ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

٤- ما هي فترة التبويض؟ تتم فترة التبويض في منتصف الدورة الشهرية وهي أكثر فترة تكوني فيها خصبة. هذا يحدث عندما ينتج أحد المبايض بويضة (أو أكثر). بمجرد إفراز البويضة، تنتقل إلى قناة فالوب في اتجاهها للرحم. في حالة أن تم تخصيب البويضة بحيوان منوي في هذه الأثناء، تلتصق بجدار الرحم وفي الغالب يحدث حمل. أما إن لم تُخصب البويضة، يتخلص الرحم من الطبقة الرقيقة في صورة نزيف وهو ما يسمى بالطمث.

٥- أثناء فترة التبويض، يخرج جسم المرأة إفرازات مهبلية لزجة. تساعد هذه الإفرازات على مرور الحيوانات المنوية من خلال عنق الرحم لينتقل إلى الرحم ثم يصل إلى قناة الفالوب حيث يتم تلقيح البويضة. بعد التلقيح، تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم لتشتبك بالجدار المحيط به.

٦- معلومة أخرى، في الغالب لم تكوني تعرفينها عن الدورة الشهرية، هي أن النساء يولدن وبداخلهن كل البويضات التي سينتجونها على مدار حياتهن. عند الولادة، يكون بداخل المبيضين ما بين ١ إلى ٢ مليون بويضة مخزنين. وعند الوصول لسن البلوغ، يتبقى ما يقرب من ٣٠٠,٠٠٠ بويضة فقط. وعلى مدار حياة المرأة بوجه عام، يتم إنتاج تقريبا ٥٠٠ بويضة لتموت البويضات المتبقية تدريجيا بعد انقطاع الطمث.

٧- معلومة مثيرة للاهتمام عن الدورة الشهرية عليك معرفتها، هي أن متوسط الدم والسوائل التي تفقدها المرأة في كل مرة يأتيها الطمث، ما بين ٤ إلى ١٢ ملعقة كبيرة.

٨- أعراض الدورة الشهرية (ما قبل الحيض) هو مصطلح واقعي وهو التأثير الذي يحدث على الجسم (جسمانيا ونفسيا) كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث قبل بداية الطمث. فإن كنت تشعرين برغبة شديدة في إنهاء برطمان النوتيلا، أنت لست الوحيدة! إلى جانب الشره في الأكل، قد تتسبب أعراض ما قبل الحيض في الشعور بالانتفاخ، الصداع، تقلبات شديدة في المزاج، والإرهاق.

٩- هل تساءلت من قبل عن سبب التقلصات الشديدة التي نشعر بها أثناء الدورة الشهرية؟ تحدث التقلصات نتيجة لانقباض العضلات حتى يتمكن الرحم من تكسير الجدار الإسفنجي الذي قام بتكوينه وإخراجه من جهازك التناسلي بالكامل. ولكن لا تنس أن هناك أشياء يمكنك فعلها للتقليل من آلام الدورة الشهرية مثل أخذ دواء مسكنا أو وضع كمادات ساخنة على البطن أو أسفل الظهر.

١٠- على الرغم من أن هذا قد يبدو غير منطقيا، إلا أنه يمكنك الحمل أثناء فترة الطمث. بعض النساء تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لديهن وقد تستمر فترة التبويض لديهن في أثناء الطمث. أيضا إن حدثت علاقة جنسية في نهاية الحيض، تبدأين التبويض بعدها بأيام معدودة، ويمكن حينها أن يحدث حمل. هذا لأن الحيوانات المنوية بإمكانها العيش بداخل جسم المرأة لما يقرب من خمسة أيام كاملة.

ملحوظة: تابعي دورتك الشهرية عن كثب لتتمكني من ملاحظة أي تغيرات قد تحدث. وإن وجدت تغييرات كبيرة في الانتظام أو ألم شديد، عليك استشارة الطبيب.

الدورة_الشهرية_3

اسئلة واجوبة عن الدورة الشهرية؟

س_حاليا أنا في فترة فطام ابني ذو السنة وثلاثة أشهر، وأريد البدء بأخذ حبوب ياسمين التي يجب أن أبدأ بها في فترة الدورة، لذلك أخذت حبوب إنزال الدورة لمدة 5 أيام كما وصفتها ليٓ الطبيبة، ولكنها لم تنزل! سأنتظر أيضاً 10 أيام أخرى، ولكن إذا لم تنزل؛ فهل أستطيع البدء بالحبوب دونٓ نزولها؟

ج_حبوب الياسمين ذات الهرمونين من الحبوب المناسبة لمنع الحمل، ومن المعروف أن الرضاعة الطبيعية تمنع التبويض، خصوصا في الشهور الستة الأولى من الرضاعة، وفي حالات كثيرة يستمر تأثير منع التبويض ومنع الحمل لفترات أطول كما حدث معك، وهذا التأثير في منع التبويض من خلال تثبيط عمل الهرمونات FSH & LH يؤثر في بطانة الرحم طوال مدة استخدامه، ولذلك يحتاج لبناء بطانة الرحم مرة أخرى مدة أطول، ولم يستجب لحبوب إنزال الدورة فور التوقف عن الحبوب.

س_أنهيت الشريط الأول وتأخرت الدورة، أو لم تنزل، فكيف أبدأ بالشريط الثاني؟

ج_عموما من المفترض أن الدورة نزلت، وإذا لم تنزل الدورة في الأيام الأخيرة؛ فيمكنك عمل اختبار حمل فقط للاطمئنان، وإذا كانت نتيجته سلبية؛ فيمكنك البدء في تناول الحبوب مباشرة حتى انتهاء الشريط (21 قرصا)، وعند الانتهاء سوف تنزل الدورة، لأن مستوى الهرمونات يرتفع لنسبة تكفي لبناء بطانة الرحم، ثم تساقطها عند التوقف عن تناول الحبوب، وعند انتهاء الدورة يمكنك البدء في تناول الشريط التالي

س_اضطراب الدورة وتأخر الحمل هل سببه لصاقات منع الحمل؟

ج_لصاقات منع الحمل هي عبارة عن لصاقات جلدية تحوي هرمونات البروجسترون ولأستروجين لتمنع الحمل عند استخدامها بطريقة مثالية، وهي تعطي نتيجة مماثلة لحبوب منع الحمل المدمجة وربما نتائج أفضل، وعند استعمالها يحصل توازن هرموني بالجسم وهذه اللصاقات كالحبوب تمنع الإباضة، وتغير من بطانة الرحم، وعند التوقف عن استعمالها يحتاج الجسم لفترة من الوقت حسب طبيعته كي يعود إلى طبيعته، أي كي تعود الهرمونات إلى حالة التوازن، وهذه الفترة ممكن أن تكون 3 أشهر أو أكثر. أختي يجب اﻻنتظار هذه الاضطرابات في موعد الدورة بسبب موانع الحمل، وسوف تعود إلى طبيعتها بعد حصول توازن هرموني،وبالنسبة لموعد الإباضة أيضا بعد اﻻنتظام بالدورة الشهرية يمكن تحديد الإباضة. ويمكنك المتابعة عند دكتورة أخصائية لأمراض النساء والتوليد؛ لمراقبة الإباضة بالسونار، وكذلك إجراء تحاليل هرمونية بعد فترة من إيقاف موانع الحمل.

س_دورتي لا تنتظم إلا بالدواء، فهل يمكنني الحمل بهذا الوضع؟

ج_غياب الدورة الشهرية مدة طويلة وتأخرها أكثر من 34 يوما، يشير إلى خلل في التوازن الهرموني وضعف في التبويض، بسبب التكيس على المبايض أو وجود أكياس وظيفية في المبايض، وغياب الزوج في هذه المرحلة يعطيك الوقت الكافي لبدء العلاج، ثم لعمل بعض الفحوصات الطبية في الشهور القادمة.
والوزن الزائد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكيس المبايض بسبب ارتفاع هرمون الأنسولين وارتفاع هرمون الذكورة وضعف التبويض، ولذلك من المهم العمل على إنقاص الوزن من خلال الحمية الغذائية، ومن خلال ممارسة الرياضة، مع ضرورة تناول أقراص جلوكوفاج 500 بعد الغداء والعشاء، لمدة لا تقل عن 3 إلى 6 شهور، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من خلال مساعدة الأنسولين الداخلي في الدم على العمل الجيد، ويستخدم لمساعدة المبايض على التبويض الجيد وعلاج التكيس، فلا بد من تناوله.ولإعادة تنظيم الدورة ووقف التكيس وعلاج الأكياس الوظيفية، يمكنك تناول حبوب منع الحمل ياسمين أو كليمن لعدة شهور، ثم التوقف عنها، ثم تناول حبوب دوفاستون وهي هرمون بروجيستيرون صناعي لا تمنع التبويض، وجرعتها 10 مج تؤخذ قرصا واحدا مرتين في اليوم، من اليوم 16 من بداية الدورة حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 إلى 6 شهور، حتى تنتظم الدورة الشهرية. وبعد الانتظام في تناول حبوب منع الحمل، الهرمونات -كما قلنا-، لمدة 3 شهور، من المهم فحص وظائف الغدة الدرقية TSH & Free T4 وفحص هرمون الحليب PROLACTIN، وكذلك فحص هرمون الذكورة والهرمونات المحفزة للمبايض FSH & LH، وعمل سونار على الرحم والمبايض، وتناول العلاج حسب نتيجة التحليل والأشعة؛ لأن كسل الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب يؤدي أيضا إلى ضعف التبويض. كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس، ويساعد على ظهور الشعر في الوجه والصدر مثل total fertility، ويمكنك أيضا تناول كبسولات أوميجا 3 أيضا يوميا واحدة، مع تناول حبوب Fesrose F التي تحتوي على الحديد، وعلى فوليك أسيد، مع أخذ حقنة واحدة من فيتامين (د) 600000 وحدة دولية في العضل كل 4 إلى 6 شهور، مع ضرورة شرب المزيد من الحليب، وتناول منتجات الألبان؛ لأنها ضرورية لتقوية العظام، وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد.

س_اضطرابات الدورة الشهرية وآلام في الثدي، ما تفسير هذه الحالة؟

ج_الأكياس على المبيض تحدث بشكل كبير عند النساء، وخاصة في عمر النشاط التناسلي، وهو يمتد من البلوغ إلى الفترة التي ينقطع بها الطمث، وفي كل دورة شهرية يقوم المبيضان بإنضاج بويضة داخل جراب صغير جدا، وهذا الجراب يتطور إلى أن ينفتح جداره، وتخرج البيضة وتحدث الإباضة.
أحيانا يفشل الجراب بالتمزق لسبب ما، قد يكون بسبب سماكة في جداره، فيستمر الجراب بالكبر أو أن ينبثق الجراب، ويتجمع سائل بداخله، ويصبح كيسا، وهذه الأكياس مختلفة الأحجام، وتحوي سائلا وليس أنسجة، وهي كيسات وظيفية، وهذا ما يميزها عن الأورام السرطانية، ويمكن كشف ذلك بالتصوير بالسونار، وقد يسبب الكيس ألما، ويضغط على المبيض، وقد يسبب اضطرابا في الدورة الشهرية، وعلاج هذه الكيسات حسب الحجم، وحسب حالة المريضة، ومحتوى الكيسة. والأكياس تحت 6 سم، ﻻ يوجد قلق منها، وكون الكيس محتواه سائل، فهذا الكيس سيزول تلقائيا -إن شاء الله- خلال فترة 8 أسابيع تقريبا، وﻻ خوف منه، ويمكن إعطاء حبوب منع الحمل المركبة من أجل تسريع زواله.والدوفاستون هو بروجسترون صناعي يماثل البروجسترون الطبيعي المفرز من الجسم، ويعيد التوازن الهرموني بين الهرمونات المسؤولة عن حدوث الدورة الشهرية، وهو ﻻ يعالج كيسة المبيض، بل ينظم الدورة فقط، والحبوب التي تزيل الكيس هي حبوب منع الحمل.بعد إيقاف الدوفاستون سوف تنزل الدورة، وبالنسبة لألم الثدي يمكن للدوفاستون إحداث ألم بالثدي، وتضخم وانتفاخ في البطن، واحتباس سوائل، لذلك لم يزل الألم في البداية، وزال الألم في ثاني مرة نزلت فيها الدورة، وخف تأثير الدوفاستون، وطبعا الدورة ليست نظامية، فلا بد من إجراء تحاليل هرمونية ثاني يوم للدورة، وأنصحك بالمتابعة مع طبيبة أخصائية للنساء والتوليد لدراسة اﻻضطراب الهرموني لديك، ومراقبة الرحم والمبيضين بالسونار.

س_أعاني من استمرار نزول الدم حتى بعد انتهاء الدورة، فما سبب ذلك؟

ج_نزول الدم بشكل متواصل ومستمر أحيانا حتى الدورة الأخرى، مع نزول دم متجلط (قطع دم) مرتبط بخلل في التوازن الهرموني في معظم الحالات، ومن أهم أسباب ذلك التكيس على المبايض، ولكن هناك أسباب أخرى، ومنها:
البطانة المهاجرة، وهي تعني وجود الأنسجة المبطنة للرحم خارج مكانها، ويمكن أن توجد خلايا البطانة المهاجرة في عنق الرحم أو المبايض، أو الحوض نفسه، وهي تستجيب للتغير في الهرمونات للدورة الشهرية، وتؤدي إلى نزول الدم المتكرر.
ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم المتكرر: وجود بعض التليفات في عضلة الرحم Fibroids، أو وجود أمراض الدم، والتي تؤدي إلى عدم تجلط الدم عند التعرض للجروح، وهناك اختبارات لذلك مثل: PT & PTT لبيان سرعة النزف، كذلك فإن الخلل في وظائف الغدة الدرقية يؤدي إلى النزف المستمر.
والحمد لله أن وظائف الغدة لديك طبيعية، ولذلك من المهم عمل سونار على الرحم والمبايض، وقياس نسبة هرمون بروجيستيرون في اليوم ال 21 من بداية الدورة.
ولعلاج البطانة المهاجرة، أو الأكياس الوظيفية، أو التكيس على المبايض:
يمكن تناول حبوب منع الحمل ياسمين لعدة شهور وليس لشهر واحد، ويكون بمعدل قرص واحد يوميا حتى انتهاء الشريط، ثم التوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، ثم تناول الشريط التالي، ثم تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، وجرعتها 10 مج تؤخذ يوميا من اليوم ال 16 من بداية الدورة حتى اليوم ال 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 شهور أخرى، حتى تنتظم الدورة الشهرية أو يحدث الحمل، مع ضرورة تناول حبوب الحديد وفوليك أسيد مثل أقراص Ferose F مرتين يوميا لتعويض الفاقد من الدم، مع التغذية الجيدة من البروتين الحيواني والفواكه

س_الفوط اليومية : لماذا وكيف استخدمها ؟

ج_فوط اليومية هي أرق وأصغر من الفوط الصحية، مما يجعلها أكثر راحة ومرونة عند أستخدامها. العديد من النساء يستخدمنها كل يوم دون أن يلاحظن حتى أنها موجودة. الفوط اليومية فعالة تماماً لحماية ملابسك الداخلية ، وامتصاص الروائح و المحافظة على شعورك بالنظافة و الجفاف كل يوم.إنها فكرة جيدة ان تبقي بعض الفوط اليومية ملفوفة بشكل فردي في حقيبتك عندما تتحركين من مكان إلى مكان. عندما تكونين خارج المنزل، وخصوصا في الطقس الحار، تكون الفوط اليومية مثالية لامتصاص العرق وعزل الروائح ، مما يجعلك تشعرين بأنك منتعشة وجافة كل يوم.

الفوط اليومية فعالة أيضا في توفير حماية إضافية  من الشعور  اليومي بالرطوبة الأنثوية  العادية،  وفعالة في تزويدك بالحماية في فترات الإفرازات  الزائدة، مثل قبل وبعد الحيض وعندما يحدث التبويض. كما أنها تقوم بحماية ملابسك الداخلية في حين تبقي غير ظاهرة ومرنة ومريحة بصورة فائقة.هل تضحكين بشدة  أحياناً لدرجة أنك تبللين ملابسك؟ لا تقلقي! مع الفوط اليومية، ستكونين محمية دائما من تسربات البول الصغيرة الفوط اليومية: أي نوع هو الأفضل بالنسبة لي ؟تختلف الفوط اليومية  في السمك والأحجام،  تماماً مثل الفوط الشهرية ، وفقاً لاحتياجاتك ونوع جسمك.الفوط اليومية الرفيعة جدا مثالية للإفرازات اليومية الخفيفة. إنها رفيعة جدا ومرنة لدرجة قد تنسيك أنك ترتدينها ! إنها تحمي ملابسك الداخلية من البقع وتساعدك على البقاء منتعشة طوال اليوم.الفوطة اليومية العادية  أكثر قدرة على الإمتصاص من الفوطة اليومية الرفيعة جدا. ويمكن استخدامها لحمايتك من الإفرازات اليومية الأكثر غزارة،  أثناء فترة التبويض على سبيل المثال. كما أنها فعالة للتحكم في العرق والرائحة، وخاصة عندما تكونين خارج المنزل في الطقس الحار.الفوط اليومية الكبيرة  أطول وأوسع وأكثر قدرة على الإمتصاص من الفوط اليومية العادية. فهي خيار جيد يصلح في بداية أو نهاية الحيض، أو لزيادة الراحة والحماية ببساطةالفوط اليومية المصنوعة من مستخلصات الصبار أو القطن هي الحل الأمثل للفتيات ذوات البشرة الحساسة. فهي ناعمة و تسمح لبشرتك بالتنفس حتى أنك لن تشعري بها.للبنات الذين يحتجن إلى شعور مرن بالراحة، هناك فوط يومية خاصة مصممة لتتناسب بشكل مريح مع أي نوع من السراويل، العادية أو الرفيعة.بغض النظر عن النوع الذي وقع عليه أختيارك، تذكري أن الفوطة اليومية يجب تغييرها خلال اليوم. تأكدي من أنك تحتفظين ببعضها في حقيبتك !الفوط اليومية: كيفية إستخدامهاأرتداء الفوطة اليومية بسيط جدا. إبدئي دائما بغسيل يديك ثم قومي بإزالة الشريط اللاصق وضعي الفوطة اليومية في أسفل وسط  ملابسك الداخلية. أغسلي يديك أنتِ الأن جاهزة !