الرومان وفوائده

نبات الرومان
بواسطة العضو : سالى فؤاد | بتاريخ : 3- أغسطس 2016

شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار، ويحتوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف، الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية، في أطرافها أشواك، وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر. أزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. الثمرة كروية تحمل تاجاً ، قشرة الثمرة جلدية القوام ، تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو أحيانا تميل إلى البياض ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قاني. الأوراق تسقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى أزهار الرمان بالجلنار وهذا معرب لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان، يعرف باللغة الفرعونية باسم “رمن” و في القبطية “إيرمان”

 

المعلومات الغذائية عن الرومان 

يحتوي كل كوب من شراب الرمان (250مل) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 103
  • الدهون: 0
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكوليسترول: 0
  • الكاربوهيدرات: 26
  • البروتينات: 0

 

فوائد الرومان 

فوائد الرومان على الصحة

فوائد الرومان للحامل : يساعد الرمان على طلق الولادة لإحتوائه على الإستروجين الطبيعي المُسمى بـ “بيتا سيتوستيرول” والذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والضغط الشرياني كما أن عصير الرمان يقي أيضًا من الأورام السرطانية، كما أن الرمان يساعد على تقوية عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة لأولئك الذين يعانون من صعوبة الطلق.

فوائد الرومان فى علاج السرطانثبت أن خلاصة الرمان في الجرعات العلاجية تسبب موتا طبيعيا للخلايا السرطانية apoptosis دون أن تؤثر على الخلايا السليمة -استخدم بنجاح في علاج سرطان الثدي حيث ثبت أنه يوقف نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها ويزيد من معدلات الموت الطبيعي apoptosis للخلايا السرطانية -كما ثبتت فعاليته العالية في علاج والوقاية من سرطان المثانة البولية حيث أنه يوقف نمو السرطان كما يتدخل في العوامل الوراثية للخلايا السرطانية بما يؤدي إلى موتها في النهاية.يحفز التئام الجروح ويقوي الأنسجة الرخوة وهذا أيضا يمكن أن يساهم في منع الخلايا السرطانية من الانتشار .

فوائد الرومان للخصوبة عند الرجال : أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان يوميًا يعمل على تحسين عملية الإنتصاب لإحتواء الرمان مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف الدورة الدموية وبالتالي تحسين وصول الدم وتدفقه للعضو الذكري للرجل.

فوائد الرومان فى علاج أمراض القلب والأوعية الدموية :ثبتت فعاليته العالية كمضاد لتصلب الشرايين حيث أنه يقلل من نمو البؤر التصلبية وذلك لآثاره المضادة للأكسدة على الليبوبروتين وآثاره على الخلايا اللاقمة macrophages والصفائح الدموية.-واستعادة الوظائف الطبيعية المضطربة للعضلة القلبية

فوائد الرومان للشعر : يستعمل الرمان أيضًا لوصفات الشعر والتجميل، حيث يتم غليّ قشر الرمان وإضافته إلى الحنّة وإضافته للشعر، حيث يضيف قشر الرمان المغلي لون رائع للحنة.

فوائد الرومان مضاد للميكروبات ومضاد للالتهاباتثبتت فعاليته العالية كمضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا وكمضاد للالتهابات مضاد للعوامل المسببة للتشوهات الوراثية مقوي لجهاز المناعة

فوائد الرومان فى علاج هشاشة العظام :أشارت العديد من الأبحاث إلى أن تناول عصير الرمان يمنع من تدهور صحة العظام والغضاريف.

فوائد الرومان فى علاج الزهايمر :تبين أن تناول الفئران لعصير الرمان قد أفاد في منع تطور مرض الزهايمر لديهم , وأنهم بدءوا تأدية المهام العقلية على نحو أفضل.

فوائد الرومان فى خفض نسبة الكولسترول :وجد أن تناول عصير الرمان يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم .

فوائد الرومان فى علاج السكرييمكن أن يؤدي شرب عصير الرمان إلى تقليل مخاطر مرض السكر وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل تصلب الشرايين. حيث أثبتت دراسة حديث أن الأشخاص الذين تناولوا عصير الرمان أدى ذلك لديهم إلى انخفاض مستوى تصلب الشرايين لديهم , كما يعمل على إبطاء امتصاص الكولسترول الضار.

 

فوائد قشر الرومان 

فوائد قشر الرومان

 

فوائد قشرالرمان فى الوقاية من أمراض القلب : مضادات الأكسدة القوية تتواجد في بذور الرمان الحمراء وكذلك في قشوره مثل مركبات الفلافونويد Flavonoids والمركبات الفينولية Phenolic compounds. وهي تساعد في مكافحة الالتهابات وامراض القلب والشرايين. كما أن قشر الرمان هو مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم وهما عنصرين مهمين جداً لعمل القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه ، بالاضافة لذلك فتناول مغلي قشر الرمان المطحون يساهم في تقليل مستويات الكولسترول في الدم ويساعد على مكافحة تصلب الشرايين.

فوائد قشر الرمان فى تعزيز صحة القناة الهضمية : وجد بان قشور الرمان لها خصائص مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي والأمعاء وتسهيل عملية الهضم. وتساعد على وقف النزيف في الامعاء وتعزز من عمل بطانتها  بفضل محتواها من بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الدباغية (Tannins) وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من الاسهال وعلاجه، كما ويعد قشر الرمان طارد للطفيليات والديدان التي قد داخل الامعاء. كما ويساهم تناول قشور الرمان في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير.

كيفية الاستخدام : شرب كوب من منقوع قشر الرمان  لمدة ثلاث ايام بالاسبوع، مع اضافة القليل من الكمون اليه. وينصح طبعا باستشارة الطبيب المختص والمعالج  قبل ذلك.

فوائد قشر الرمان فى علاج التهاب الحلق : قشر الرمان يمكن أن يساهم في تهدئة اعراض التهاب اللوزتين والحلق بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وبفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحويها مثل مركبات الفلافونويد.

طريقة الاستخدام: قم بغلي مجموعة من قشور الرمان المجففة أو مسحوقها في الماء ومن ثم اشرب المغلي. او بامكانك الغرغرة باستخدامه فهذا سيساعدك على تقليل الام اللوزتين والتهاب الحلق.

فوائد قشر الرمان فى علاج الفم والأسنان : يساعد قشر الرمان في علاج مجموعة من مشاكل الفم والاسنان عن طريق تطهير الفم وموازنة بيئة البكتيريا فيه، ومن بين هذه المشاكل التي يعمل على مكافحتها: مشكلة رائحة الفم الكريهة، تسوس الاسنان، التهاب اللثة، تقرحات الفم.

كيفية الاستخدام: قم بالغرغرة مرتين يومياً بمزيج مكون من ملعقة كبيرة من مطحون قشر الرمان الجاف مع كوب من الماء للقضاء على رائحة الفم الكريهة. أو قم بتدليك اللثة بالمسحوق مباشرة للتخفيف من تورم اللثة والتهابها ومحاربة التسوس.

فوائد قشر الرومان فى التخسيس: قد ينصح أحيانا بتجربة مغلي قشر الرمان في موضوع خسارة الوزن والحميات، فشرب مغلي قشر الرمان مع الزنجبيل أو النعناع، يساعد في تسهيل عملية الهضم والاخراج ويشجع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم، كما وقد يساعدك على الشعور بالامتلاء وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

طريقة الاستخدام: ننصحك بشرب هذا المغلي من مرة الى مرتين في اليوم.

فوائد قشر الرمان للمعدة : يعمل قشر الرمان المجفف عند تناوله على شكل مغلي أو مسحوق على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمعدة بفضل محتواه من مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب ومادة (العفص-Tannins). كما ويعمل قشر الرمان على علاج مشاكل حموضة المعدة والقرحة والتهاباتها والتخفيف من حدة الاعراض.

طريقة الاستخدام: ينصح بتناول مزيج من مطحون قشر الرمان المجفف مع اللبن والملح الصخري لعلاج مشاكل الهضم.

فوائد قشر الرومان المغلى 

بالامكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها لتحصيل العديد من الفوائد التي تشمل:

  • مشاكل الهضم واضطرابات المعدة

  • مشاكل القولون

  • لتعزيز صحة الكلى والكبد

  • ويعتبر مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات.

كما ويمكن غلي مسحوق قشور الرمان أو القشور المجففة نفسها مع خليط من الاعشاب مثل: النعناع والزنجبيل والكمون والشاي الاخضر مع اضافة ملعقة صغيرة من العسل. للحصول على مشروب مقوي ومعزز للمناعة وطارد للطفيليات.

أو بالامكان جمع جميع هذه المكونات على شكلها الجاف وطحنها سويا ومن ثم اضافة ملعقة منها الى كوب من الماء المغلي وشربها ومن ثم اضافة العسل اليها.