الزعتر وفوائده

نبات الزعتر
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 7- أغسطس 2016

 ينتمي الزعتر لعائلة الشفويات، وهي عبارة عن شجيرة رمادية اللون وتتميز برائحة قوية كما انها تستخدم كتوابل. كبار الأطباء من العصور الوسطى استندوا كثيراً على الاعشاب الطبيه بشكل عام وعلى الزعتر بشكل خاص، واسندت له قدرات وخصائص علاجية كثيرة منها : تعقيم وتلقيح الجسم، تخفيف ألآم الرأس، تقوية الذاكرة والذكورة.

فوائد الزعتر 

فوائد الزعتر فى تقوية الجهاز المناعي :  يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب .

فوائد الزعتر فى علاج اضطربات المعدة : يساعد الزعتر على طرد الغازات من المعدة ومنع التخمر كما يساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية .

فوائد الزعتر فى تقوية فروة الراس : يساعد الزعتر على تنشيط جلد الراس ومنع التساقط وتكثيفه .

فوائد الزعتر للجلد :  يستعمل في حالات الصدفية ، الأكزيما، معالجة الحروق الجلدية ، ويعتبر طارد للبعوض عن الجلد.

فوائد الزعتر للعيون :  ينشط النظر ويمنع جفاف العين وإصابتها بالمياه الزرقاء.

فوائد الزعتر للدورة الدموية :يعتبر الزعتر مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية.

فوائد الزعتر فى علاج الارق : كوب من أعشاب الزعتر يضاف إليها بعض قطرات من العسل تساعد على الاسترخاء والنوم، وينصح بإعطائها للأطفال كمهدأ ولتخفيف التوتر .

فوائد الزعتر فى علاج العظام : الزعتر يعتبر مصدرا مهما لفيتامين” K“، الكالسيوم ، المنجنيز ، والحديد وهى العناصر المعروف عنها دخولها بشكل حيوى فى تكوين العظام والحفاظ على سلامتها.

فوائد الزعتر

فوائد الزعتر

وصفات الزعتر 

1. نصف كوب زيت زيتون ، نضغط لداخلها زعتر حتى تعلو طبقة الزيت ويمتلأ الكوب، بعد ذلك نغطي الجرّة ونضعها في مكان معرض للشمس لمدة اسبوعين. النتيجة هي، زيت الزعتر الذي  يستخدم كدهون لمعالجة ألآم المعدة، ألآم العضلات، الغثيان، السعال، نزلات البرد وألام الرأس.

2. نقوم بنقع معلقة معبأة بأوراق زعتر طازجة أو يابسة لمدة خمس الى عشر دقائق وتكون الوصفة جاهزة للشرب لمعالجة ألآم المعدة، الغثيان، نزلات البرد، السعال، التهاب اللثة وأكثر من ذلك.

3. لمن يحب الوصفات الجاهزة، من الجيد ان تتعرفوا على “أبكل” وهي خليط من النباتات والزعتر المحلي، مريحة وآمنة جداً للإستخدام في التدليك الموضعي، في الشم، لتدليك الصدر/ القسم العلوي من الظهر / الرقبة في حالات نزلات البرد والإنفلونزا. بالإضافة الى ذلك فقد أثبت انه يساعد على النوم الهادئ والسليم لدى الرضع والأطفال الذين يعانون من نزلات البرد والسوائل.

4. في الحالات التي تتطلب إسعافات أولية من الممكن مضغ أوراق الزعتر المريرة مباشرةً. للأوراق قدرة على تقليص/ ايقاف النزيف وعلاج الإصابات السطحية.