الزنجبيل وفوائده

نبات الزنجبيل
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 7- أغسطس 2016

يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز, يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).

يستعمل كمنقوع فشاي الزنجبيل طارد للأرياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل, كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع ألأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية،

تعاطيه يوميا يمكن أن يتدخل في امتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين K و E و D و A ومشتقات المضادات الحيوية وديجوكسين وفينوتوين.

 

أنواع الزنجبيل 

  1. الزنجبيل (الكركم الصباغي).
  2. زنجبيل بلدي وهو الراسن .
  3.  زنجبيل شامي .
  4.  زنجبيل العجم.
  5. زنجبيل فارسي .
  6. زنجبيل الكلاب .
  7.  زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف.

 

القيمة الغذائية للزنجبيل

السعرات الحرارية   

80 سعرة حرارية

بروتينات

1.82 غم

كربوهيدرات

18 غم

دهون

0.75 غم

الياف غذائية

2 غم

فيتامين C

5 غم

فيتامين B3

0.75 غم

فيتامين B6

0.16 غم

البوتاسيوم

415 غم

الحديد

0.6 غم

المغنيسيوم

43غم

استعمالات الزنجبيل

أستخدمات الزنجبيل

  • تناول جذور الزنجبيل الطازج
  • نقع الزنجبيل أو غلي جذوره وشرب المغلي
  • تناول عصير جذور الزنجبيل
  • استخدامه كنوع من التوابل التي تضاف على الطبخات المختلفة
  • استخدام مسحوق الزنجبيل
  • زيت الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل فى العلاقات الجنسية

  • يعالج الكثير من الاضطرابات الجنسية عند الجنسين، وذلك لاحتواءه على مركبات ومواد نادرة لها فوائد قوية وفعالة على صحة الجسم.
  • يساعد على زيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم و الأعضاء التناسلية.
  •  وجدت الدراسات أن وجود البوتاسيوم، المغنيسيوم و فيتامين B-6 يساعد على افراز هرمون التستوستيرون الجنسي والذي يعمل بدوره على إنتاج الحيوانات المنوية.

فوائد الزنجبيل فى الوقاية من السرطان : يمكن أن يستخدم في علاج سرطان المبيض. وفقا للأبحاث التي أجريت في جامعة ميشيغان المركز الشامل للسرطان ثبت أن الزنجبيل المطحون  ،يؤدي إلي موت خلايا سرطان المبيض.

أيضا وفقا لدراسة أخرى أجريت في جامعة، مينيسوتا قد وجد أن الزنجبيل يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم، وبالتالي يساعد الزنجبيل في الوقاية من سرطان القولون إلى حد كبير. الزنجبيل أيضا له قدرة على هزيمة عدة أنواع من الخلايا السرطانية الأخرى، بما في ذلك الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد والبروستاتا، والبنكرياس.

فوائد الزنجبيل اثناء الدورة الشهرية : الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية ، وبالتالي فإنه يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث. النساء اللواتي يعانين من آلام الحيض يمكنهم استخدام مسحوق الزنجبيل أو كبسولات الزنجبيل للحصول على مسكن طبيعي لاالام الطمث. تستطيع النساء اللواتي تشعرن بألم الحيض، شرب كمية من الزنجبيل المغلي وسيحصلن علي التسكين الفوري من هذه الألم.

فوائد الزنجبيل فى علاج السعالالزنجبيل هو مسكن الألم طبيعي وقاتل للبكتريا، وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الألم وتهيج التهاب الحلق. مما يودي إلي تهدئة الكحة والسعال في تلك التي تسببها نزلات البرد. وثانيا من فوائد الزنجبيل انه يعمل علي احترار الجسم مما يساعد الجسم في التخلص من البلغم الذي يمكن أن يسبب السعال ،يمكنك مضغ بعض جذور الزنجبيل الطازج أو شرب عصير الزنجبيل أو الشاي من أجل التخلص من السعال. يمكنك أيضا تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف وعلاج السعال.

فوائد الزنجبيل فى علاج مرض السكرى :

  • يساعد على خفض مستوى السكر في الدم و زيادة فعالية الأنسولين والأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج مرض السكري.
  • يوصي الخبراء بشرب كوب واحد من الماء الدافئ الممزوج بملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل أفي الصباح الباكر.

فوائد الزنجبيل فى علاج القولون : يمتلك خصائص طاردة للريح ، كما أنه يساعد على استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي، وبالتالي منع الغازات والنفخة، يمكن أن يساعد أيضًا على التخفيف من أعراض التسمم الغذائي.

فوائد الزنجبيل فى الرجيمالزنجبيل يقوي عملية الهضم ويحسن من أداء الجهاز الهضمي وبالتالي فإنه يحافظ على تناسق الجسم ورشاقته كما أنه يمتص الدهنيات الضارة في الأطعمة التي نتناولها، كما أن الزنجبيل يساعد على حرق دهون منطقة البطن لذلك فإنه عنصر مهم في أنظمة الحمية والرجيم.

فوائد الزنجبيل فى علاج الصداع النصفى :بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية. وفي حالة الصداع النصفي يمكنك شرب شاي الزنجبيل أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم الذي لا يطاق ووقف الدوخة والشعور بالغثيان. او عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها علي الجبهة لمدة نصف ساعة .

فوائد الزنجبيل فى علاج مشاكل القلب :إستخدم الزنجبيل منذ فترة طويلة لتعزيز صحة القلب فهو ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وينظم ضغط الدم، ويساعد على منع الدم من التخثر، و بالتالي يقلل خطر الغصابة بأمراض القلب المختلفة.

فوائد الزنجبيل فى علاج ضغط الدم : باحتواء الزنجبيل على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية بالاضافة الى معادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، فهو يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم عن طريق تقليلها وضبط مستوياتها، وتقيلل نسبة الكولسترول في الدم، والحفاظ على صحة الشرايين، لكن عادة ما ينصح لمرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج لهذا الغرض وليس المطحون.

فوائد الزنجبيل فى علاج القالون : وجد بان الزنجبيل يعتبر طارد للغازات ويساعد في مكافحة أعراض القولون العصبي وتقليل الالم والتلبكات المرافقه له.

فوائد الزنجبيل فى علاج نزلات البرد : وجد منذ القدم دور للزنجبيل في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي والى الان فهو فعال في تعزيز المناعة، والتخفيف من أعراض نزلات البرد وامراض الشتاء، كما يساهم في علاج التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية ويخفف من الاعراض كالسعال ويطرد البلغم.

فوائد الزنجبيل للبشرة : يساعد الزنجبيل في علاج العديد من مشاكل الشعر وتقويته، اذ وجد أن زيت الزنجبيل عند دهنه على الشعر وتدليك فروة الرأس به باستمرار يساعد على زيادة نمو الشعر وعلاج مشكلة تساقطه، كما ووجد له دور كبير في علاج مشكلة قشرة الرأس والتخلص منها.

كما وقد يساعد الزنجبيل عند المواظبة على استخدامه في محاربة ظهورالشعر الابيض الذي قد ينتج عن بعض العوامل النفسية او نقص في بعض العناصر الغذائية، وينصح باضافة العسل اليه لزيادة فعاليته.

أضرار الزنجبيل

أضرار الزنجبيل 

الزنجبيل بشكل عام مدرج ضمن قائمة المواد المعترف فيها على انها امنة الاستخدام بشكل عام  (GRAS – Generally Recognized As Safe) بموجب هيئة الغذاء والداوء الأمريكية (FDA).
أما عن الاثار الجانبية التي قد تنتج لو كانت كمية الاستهلاك اليومية للزنجبيل زائدة عن الحد المطلوب فهي  تشمل:

  • هبوط في مستويات سكر الدم
  • تميع ولزوجة في الدم
  • الاصابة بحموضة في المعدة
  • الغثيان والقيء.

تبعاً للاثار الجانبية التي قد يسببها الزنجبيل وبشكل خاص عند تناول كميات كبيرة منه، فيجدر ببكل من الحالات الاتية توخي الحذر عند  استخدامه :

  • مرضى السكري تجنب تناول كميات كبيرة منه اذ انها قد تؤدي الى خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي هبوط في السكر.
  • لا ينصح لمرضى المرارة باستهلاكه.
  • يسبب خفقان بالقلب ويؤثر على الضغط ، ولذا ينصح لمرضى القلب وضغط الدم بتجنب تناوله واستشارة الطبيب.
  • ينصح من يعانون من مشاكل في التخثر وميوعة الدم باستشارة الطبيب قبل استخدامه ومعرفة الجرعات المسموحة.