العناية بالبشرة الجافة

علاج البشرة الجافة
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 10- يوليو 2016

يتمّ التعرّف على نوع البشرة الجافة من خلال بعض الخصائص التي تظهر على البشرة مثل: الشعور بالحكّة الشديدة، وسرعة تهيّج البشرة عند تعرّضها لبعض العناصر مثل أشعة الشمس والدخان والأغبرة، وقد تظهر التجاعيد البسيطة في بعض المناطق من الوجه مثل المنطقة القريبة من العينين وعند الجبين، لذا لا بدّ من تعويض هذا النقص بالاعتناء بالبشرة وترطيبها ومنحها الاهتمام الزائد من خلال بعد النصائح وعمل عدد من الأقنعة والماسكات الأسبوعية.

 

اولاً تعرف على:-  “اسباب البشرة الجافة

 

العناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة

 

نصائح للبشرة الجافة :-

 

1- تناول الغذاء الصحي

من المعروف أن جمال البشرة يبدأ من صحة الجسم الداخلية. لذلك، فينبغي عليكِ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتحصلي على بشرة جميلة ومشرقة. في أغلب الأحيان تفتقر البشرة الجافة إلى العناصر الأساسية، مما يتسبب في الشحوب والتشققات. لكن قبل تجربة أي من الخلطات الطبيعية أو كريمات العناية بالبشرة، عليك بملاحظة عاداتك الغذائية. فلا بد من تناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه الطازجة مع الحبوب الكاملة، فتحتاج بشرتك إلى الكربوهيدرات الصحية، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة.

2- شرب الماء بوفرة

الحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة هي من الأموور الهامة للحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة. فلإتمام عملية التمثيل الغذائي بكفاءة داخل الجسم، يحتاج الجسم إلى كميات كافية من الماء. وبالتالي ينعكس ذلك على صحة بشرتك ومظهرها الخارجي. احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة وتنقيتها من السموم.

3- ممارسة التمرينات الرياضية

فممارسة التمرينات أمر صحي يساعد على الحفاظ على جمال بشرتك وتحسين صحة الجسم الداخلية. حاولي تخصيص 30 دقيقة لممارسة المشي، الجري، ركوب الدراجة أو اليوجا. فيحافظ ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم داخل خلايا البشرة.

4- حماية البشرة من أشعة الشمس

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة قد يؤدي لتلف البشرة وتفاقم مشكلات البشرة الجافة، كما قد تؤدي في الكثير من الأحيان لحروق الشمس. فالبشرة الجافة هي الأكثر عرضة للتلف والإسمرار نتيجة للتعرض لأشعة الشمس. لذلك، احرصي على استخدام كريم واقي من الشمس مع معامل مناسب للوقاية من الشمس قبل الخروج من المنزل. كما ينصح بارتداء ملابس قطنية مريحة بأكمام طويلة لحماية باقي أجزاء الجسم.

5- خليط زيت الزيتون مع زيت اللوز

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة وتحسين مظهرها. جربّي استخدام خليط زيت الزيتون مع زيت اللوز لتفتيح مسام البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة. فلا يساعد ذلك على تنقية البشرة فقط، لكنه يساعد أيضًا على ترطيب البشرة وتوفير العناصر الأساسية لتجديد خلايا البشرة.

6- مسحوق خشب الصندل

اخلطي مسحوق خشب الصندل مع مسحوق الكركم والقليل من الحليب. استخدمي الخليط على البشرة واتركيه حتى يجف تمامًا. فكل من الكركم وخشب الصندل مكونات معروفة بقدرتها على تفتيح البشرة. كما يساعد الحليب على إضافة نضارة طبيعية للبشرة. وهي الأنسب للبشرة الجافة، مع الاستخدام المنتظم للبشرة ستحصلين على بشرة ناعمة وجميلة بصورة طبيعية.

7- اللبن الرائب لتدليك البشرة

اللبن الرائب من المكونات الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة والتخلص من جفافها. في نفس الوقت، يحتوي على حمض اللاكتيك والزنك. لذلك، احرصي على استخدام اللبن الرائب لتدليك البشرة الجافة وتقشيرها.

8- الموز

الموز من أفضل الفواكه الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة، سواء بتناولها خلال نظامك الغذائي، أو بتحضير الخلطات الطبيعية. فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن كالبوتاسيوم.

9- الطمي والبابايا

الخلطات الطبيعية من الطمي شائعة الاستخدام للحصول على بشرة مشرقة ونضرة. أضيفي القليل من البابايا المهروسة مع مسحوق الطمي واستخدمي الخليط على بشرتك. فيساعد ذلك على الحفاظ على ترطيب البشرة الجافة وحمايتها. كما أنه معروف أيضًا بفوائده العديدة لتوحيد لون البشرة.

10- العسل والخيار

العسل مرطب طبيعي، ومن العناصر الهامة لتفتيح لون البشرة. أما عصير الخيار، فيساعد على نعومة البشرة وإزالة البقع. استخدمي خليط العسل مع عصير الخيار للعناية ببشرتك الجافة ونضارتها في فترة بسيطة.

 

 

خلطة علاج البشرة الجافة

خلطة علاج البشرة الجافة

 

 

 

خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

1- ماسك العسل مع الأفوكادو

يخلط ¼ كوب من العسل مع ½ ثمرة من الأفوكادو. ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 10-15 دقيقة. ثم يغسل بعد ذلك. وهي وصفة فعالة لترطيب البشرة.

2- ماسك الحليب مع الألوة فيرا

تخلط ملعقة كبيرة من العسل (يمكن تسخينها قليلا لتصبح سلسة)، مع قطرتين من أي زيت عطري، وملعقة صغيرة من كل من عصير الألوة فيرا (هلام الصبار)، حليب مجفف، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة. يغسل الوجه بالماء البارد.

3- ماسك الموز مع الأفوكادو

تخلط ½ ثمرة من الأفوكادو، مع ½ ثمرة من الموز، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون النقي، و2 ملعقة كبيرة من الزبادي. يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة ويغسل بعد ذلك بالماء الفاتر. انها وصفة رائعة لترطيب البشرة الجافة والعناية بها.

4- ماسك لتغذية ونعومة البشرة الجافة

يخفق صفار بيضة واحدة جيدًا، ثم يخلط مع ملعقة صغيرة من كل من زيت الزيتون، العسل وفيتامين E. يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15-20 دقيقة.

5- حمام البخار المنزلي

يضاف حوالي 4 ملاعق صغيرة من الأعشاب الطازجة أو المجففة من اللافندر، أو الكاموميل أو النعناع لكمية تقدر بـ4 أكواب من الماء المغلي، مع تعريض الوجه لهذا البخار لمدة 15 دقيقة ثم يستعمل الكريم المرطب على البشرة. تخضع البشرة للبخار مرة واحدة خلال الاسبوع.

 

6- ماسك الحليب والشوفان

يخلط ½ كوب من الحليب مع 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان الناعم. ثم يوضع هذا الخليط على النار حتى نحصل على خليط كثيف، ثم يضاف القليل من العسل. يوضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة بعد أن يبرد. بعد ذلك، يغسل الوجه بالماء الفاتر. كما يمكن إضافة القليل من الزبادي.

7-ماسك الكركم مع ماء الورد

تخلط نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد، مع ملعقة كبيرة من كريم كثيف والقليل من الكركم. يوضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

8-ماسك البابايا مع العسل

jخلط قطعة من البابايا، مع كريمة الحليب والعسل. ثم يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة. وهو فعال جدًا لشد البشرة والتخلص من البقع.

9- ماسك منظف للبشرة الجافة

تخلط نصف ثمرة خيار مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الألوة فيرا ثم يترك الخليط على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة ويغسل بالماء الفاتر.

10- ماسك زيت جوز الهند وزبدة الشيا

جوز الهند وزبدة الشيا هما من أفضل المواد لعلاج جفاف البشرة. لذلك يمكنك تحضير خليط من ملعقة كبيرة من كل منهم مع عصير الألوة فيرا. يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر.