الفينيتوين-Phenytoin يستخدم الفينيتوين في علاج حالات الصرع الكبير

Phenytoin
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 28- نوفمبر 2016

Phenytoin

التعريف

ينتمي العلاج إلى مجموعة تسمى الهيدانتوين، يستخدم العلاج في علاج الصرع حيث يعمل العلاج على إبطاء السيالات العصبية و منع تكون نوبات الصرع أو السيطرة عليها.

لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

الإستعمالات

 (النوبات التوترية الرمعية) و في علاج النوبات الجزئية المركبة، كما يستخدم للوقاية من نوبات الصرع في المرضى الذين تعرضوا لإصابة أو خضعوا لجراحة في الدماغ أو الرأس.

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل:

“دال”؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، إلا في حال كانت الفائدة العلاجية المرتقبة من العلاج تفوق الخطر المحتمل على الجنين، لذا يجب أن تتشارك المريضة مع الطبيب في تقرير ما إذا كانت ستتناول العلاج، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج.

الرضاعة:

يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج.

يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.

يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي أمراض أو إعتلالات في الكبد، القلب أو الشرايين، مرض الفرفرية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.

قد يسبب العلاج إضطرابات في الدم؛ في حال لاحظ المريض نزفاً غير طبيعي، أو ضعف عام أو أي عرض من أعراض العدوى (مثل الحمّى)، حتى لو حصلت بعد فترة طويلة من تناول العلاج، فيجب إخبار الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

قد يسبب العلاج تفاعلات جلدية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان؛ في حال لاحظ المريض ظهور أي طفح جلدي فيجب مراجعة الطبيب.

يجب عمل فحوصات دورية للدم لمعرفة نسبة الفينيتوين في الدم و مراقبة حالة المريض و ذلك لتقرير فيما إذا كانت الجرعة مناسبة أو تحتاج إلى تعديل. قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك.

لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك.

في حال لاحظ المريض تدهور وضعه أو ازدياد حدة أو تكرار النوبات فيجب إخبار الطبيب بذلك. في حال رغب المريض في مراجعة طبيب ما أو طبيب أسنان أو اضطر لعمل أي اجراء علاجي أو تشخيصس فيجب عليه إخبار الطبيب بأنه يتناول هذا العلاج، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بان الشخص يتناول هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ.

الأعراض الجانبية

تختلف أعراض العلاج الجانبية بإختلاف طريقة إعطاء العلاج (عن طريق الفم أو بالحقن الوريدي) و باختلاف تركيز العلاج في الدم،

من أعراض العلاج الجانبية الأكثر شيوعاً:

طفح جلدي خفيف

حكة الجلد

دوار

نعاس

تعب

إضطرابات في النوم

صداع

آلام المفاصل

إمساك

غثيان

تقيؤ

قد يسبب إرتفاع مستوى العلاج في الدم أعراضاً جانبية خطيرة، تبدأ بالتأثير على العين، حيث تحصل رأرأة العين،

و قد تصل إلى الوفاة في حال ارتفعت نسبة الفينيتوين لمستوى >100 ميكروغرام/مل.

التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (15 – 25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة و الضوء في عبوة محكمة الاغلاق.