ماتريد معرفته عن الكورتيزون فوائد وأضرار

الكورتيزون
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 23- سبتمبر 2016

الكورتيزون هو هرمون الستيرويد المكون من 21 كربونه. وهو واحد من الهرمونات الرئيسية المفرزة من الغدة الكظرية كاستجابة للإجهاد. من حيث التركيب الكيميائي، هو كورتيكوستيرويد شبيه بالكورتيزول. يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، يمكن إعطائه عن طريق الوريد, الفم, المفصل و عبر الجلد. الكورتيزون يثبط جهاز المناعة، وبالتالي يقلل الالتهاب والألم المصاحب والتورم في موقع الإصابة. المخاطر موجودة، ولا سيما في الاستخدام على المدى الطويل .

 

 

يستخدم الكورتيزون عن طريق الحقن والبلع ، وبذلك يمتص الجسم كمية كبيرة منه ، ولكن يفضل استخدامه على شكل بخاخات ، أو كريمات ومراهم موضعية للعين ، أو الجلد ، وذلك لأن الجسم يمتص في هذه الحالة كمية قليلة نسبياً عن تلك المتناولة عن طريق البلع ، مما يقلل الآثار الجانبية السلبية للكورتيزون ، وتتوفر أدوية الستيرويد في عدة أشكال، منها ما قد يعطى كعلاج موضعي ليؤثر على موضع معين (مثل: قطرات العين أو الأذن، كريمات البشرة، حقن الستيرويد التي تعطى في المفاصل، و بخاخات الكورتيزون)، و التي تتميز بتأثيرها المحصور بالعضو المراد دون التأثير على بقية أنحاء الجسم لذا يرافقها أعراض جانبية أقل.

و منها ما يعطى كعلاج ليؤثر على أنحاء الجسم المختلفة مثل الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم، أو الحقن عن طريق الوريد، أو الحقن في العضل، حيث تنتقل من خلال مجرى الدم الى مواقع الجسم المختلفة، و تستخدم عادة اذا كانت الحالة تستدعي علاجا مكثفا اكثر او اوسع انتشارا أو في حال فشل العلاجات الموضعية.

 

استخدمات الكورتيزون

اسباب زيادة الوزن عند استخدام الكورتيزون

يزيد الكورتيزون من الشهية للطعام، و بالتالي فان زيادة الأكل تؤدي الى زيادة الوزن.

من جهة أخرى، قد يسبب الكورتيزون احتباس الماء أو السوائل في الجسم و التورم ، و  قد يحفز تجمع الدهون في منطقة البطن و الوجه و العنق.

ايضا فان الحالة الصحية تؤثر على الحركة ، مما يجعل زيادة الوزن أسهل مع قلة الحركة.

 

طريقة الحفاظ على الوزن اسثناء استخدام الكورتيزون

كما هو الحال في جميع الحميات الغذائية لتقليل الوزن فان حرق و تقليل السعرات الحرارية هي الاساس، لذا يحتاج الشخص للتخفيف من السعرات الحرارية (على الرغم من زيادة الشهية للطعام خلال هذه الفترة) و ممارسة الرياضة.

اذا كنت قد بدأت حديثا بأخذ الكورتيزون، راقب كميات الطعام و حاول ان لا تزيد كميات الطعام عن ما تأكله غالبا، اذا فعلت ذلك فانك تقلل من كسب الوزن.

 

لا توجد حمية غذائية أفضل من اخرى ، لكن هناك قواعد تتبعها جميع الحميات الغذائية الناجحة ، اليك بعض النصائح التي تساعدك على الحصول على وزن مثالي خلال تناول الكورتيزون:

 • اتخاذ القرارات الغذائية الصحية : قم باختيار طعام صحي يتضمن الخضروات و الفاكهة بعيدا عن الأطعمة التي الملئية بالدهون.

 

• ممارسة الرياضة وحدها لا تكفي لتخلص من الوزن الزائد ، الا انها تساعدك على السيطرة على وزنك ، اضف التمارين الرياضية للجدولك اليومي ، على سبيل المثال : اختر المشي بدلا عن القيادة لمسافات قصيرة ، استخدام الدرج عوضا عن انتظار المصعد ، لا ننكر بان التمارين الرياضية قد تكون صعبة نظرا لحالتك الصحية التي استدعتك لتناول الكورتيزون ، الا ان اي نشاط بدني أفضل من لا شيء.

 

• ابدأ بممارسة الرياضة بشكل تدريجي ، لا تبذل مجهود كبير من البداية ، اختر نوعا من التمارين الرياضية لتفعله 3 مرات اسبوعيا لمدة 15 دقيقة في الاسبوع الاول ، ثم قم باضافة يوم اضافي و 5 دقائق اضافية في كل اسبوع حتى تصل الى 5-6 مرات اسبوعيا لمدة 30 دقيقة.

 

• ضع جدولا غذائيا و التزم به ، عند اخذ الكورتيزون اذا قمت بتناول الطعام كلما شعرت بالجوع فانك سوف تجد نفسك تتناول الطعام باستمرار كل الوقت . مما يجدر ذكره بان ادنى مستوى من السعرات الحرارية الموصى به هو 1200 سعرة حرارية للانثى و 1500 سعرة حرارية للذكر.

 

• احتفظ بدفتر ملاحظات و دون عليه كل شيء تتناوله خلال اليوم.

 

• ضع قائمة باحتياجاتك قبل الذهاب الى التسوق و قم بالاستعانة بها عند التسوق ، عندها لن تشتري ما لا تحتاجه من الطعام.

 

• تجنب الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الصوديوم ، مثل الوجبات السريعة ، الشبس ، الأطعمة المعلبة ، لان الصوديوم يزيد من احتباس السوائل في جسمك ، اذا لم تتناول اكثر من 2400 ملغراما من الصوديوم فان ذلك يساعد جسمك على عدم احتباس السوائل الزائدة في الجسم (ملح الطعام هو مصدر للصوديوم).

 

• زيادة تناول البوتاسيوم تستطيع محاربة احتباس السوائل في الجسم ، اختيار الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم مثل ( البطاطا المشوية ، الموز ، التمر ، الجريب فروت ، الحليب ، البرتقال ، الزبيب ، و الطماطم المطهية ، عصير الطماطم ) سيقلل من احتباس السوائل ، بالاضافة الى ذلك ، هذه الأطعمة وجبات خفيفة صحية و منخفظة السعرات الحرارية الى حد ما.

 

• تقسيم وجباتك الغذائية على عدد وجبات أكثر ، كميات أٌقل ، فانه يساعدك على الشعور بالامتلاء و الشبع لمدة اطول ، تناول 5-6 وجبات صغيرة في اليوم ، مما يساعدك على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في دمك و بالتالي يقلل شهوة تناول الطعام . التي يمكن ان تكون قوية عند تناول الكورتيزون.

• تناول بروتينات أكثر ، الطعام المحتوي على بروتينات مثل الحليب ، الدجاج و السمك و فول الصويا يجعلك تشعر بالامتلاء و الشبع لفترة أطول.

 

• بعض المرضى يحتاجون لنظام غذائي مثل حمية قليلة الملح ، او قد يحتاجون بعض المكملات مثل الكالسيوم او البوتاسيوم ، ناقش مع طبيبك او اختصاصي التغذية هذا الامر.

 

• تجنب الاطعمة السكرية و الدهنية ، يتم هضم الأطعمة السكرية ( الحلويات) بشكل سريع مما يجعلك تشعر بالجوع سريعا. اما الاطعمة الدهنية ، فيجب تقليلها لانها تحتوي على سعرات حراراية للغرام الواحد يعادل ضعف السعرات الحرارية الموجودة في الغرام الواحد من الكربوهيدرات و البروتينات.

 

• اختيار الحبوب يساعدك على الشعور في الشبع مثل الأرز البني ، الشوفان ، الفشار و خبز القمح الكامل ، هذه الاطعمة تحتاج وقتا اطول للهضم و تحافظ على مستوى السكر في الدم اكثر من الحبوب المكررة (الخبز الأبيض).

 

• اشرب كميات من الماء تعادل نصف وزنك  على الأقل ، على سبيل المثال اذا كنت تزن 150 رطلا ، اشرب على الأقل 75 أوقية من الماء يوميا ، لان شرب هذه الكمية من الماء يوميا يساعد الكلى على التخلص من الاملاح ( الصوديوم ) و السوائل الزائدة

 

تحذيرات استخدام الكورتيزون

1 – لا تستخدمى أدوية الكورتيزون من تلقاء نفسك، لكن عليكِ الرجوع للطبيب أولا.
2 – إذا كنتِ تعانين من حساسية الكورتيزون أو من أى حساسية أخرى فعليكِ بإخبار الطبيب لوصف العلاج المناسب.
3 – إذا كنتِ تعانين من عدوى فطرية، اخبرى طبيبك لوصف شىء آخر لكِ، لأنه لا ينبغى استخدامه فى هذه الحالة.
4 – قبل أن يصف لكِ الطبيب الكورتيزون كعلاج، فعليكِ باخباره بتاريخك المرضى، خاصة إذا كنتِ تعانين من إحدى هذه الأمراض: مشاكل بسيولة الدم، أو تاريخ جلطات بالدم، هشاشة العظام، مرض السكرى، مرض بالعين، مشاكل بالقلب، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، مشاكل بالكبد مثل تليف الكبد، مرض نفسى مثل الاكتئاب، نقص لبعض المعادن بالدم، مشاكل بالمعدة والامعاء مثل القرحة أو التهاب القولون التقرحى، مشاكل بالغدة الدرقية.
5 – أثناء استخدام الكورتيزون إذا حدثت لكِ عدوى، فربما يخفى الكورتيزون أعراضها، لذا إذا شعرت بالتهاب بالحلق مستمر أو حمى أو آلام بالتبول فعليكِ بالرجوع للطبيب.
6 – تجنبى أخذ أى تطعيمات أثناء استخدام الكورتيزون إلا تحت إشراف طبيبك المعالج، لتجنب العدوى من هذه التطعيمات.
7 – أثناء العلاج بالكورتيزون، تجنبى الاتصال بشخص مصاب بالجديرى المائى أو بالحصبة إذا لم تكونى تعرضتى لهما من قبل.
8 – إذا كنتِ مريضة بمرض السكرى، فلابد من إخبار الطبيب لأن الكورتيزون ربما يجعل من الصعب السيطرة على مستوى السكر بالدم.
9 – الكورتيزون يمكن أن يسبب تباطؤ نمو طفلك إذا استخدمه لفترة طويلة، لذا عليكِ متابعة طول ومعدل نمو طفلك بانتظام مع طبيبه.
10 – أثناء الحمل والرضاعة ينبغى الرجوع للطبيب أولا قبل استخدام الكورتيزون.
11 – عند عمل التحاليل الطبية، فلابد من إخبار الطبيب من أنكِ تتناولين هذا الدواء، لأنه ربما يسبب نتائج خاطئة للتحاليل.
12 – عند استخدام هذا الدواء لفترة طويلة، ينبغى عليكِ تناوله فى مواعيده بدقة للحصول على أفضل النتائج.
13 – عند استخدام الكورتيزون.. ينبغى عليكِ عدم إيقاف استخدامه من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بالتحسن، لكن عليكِ الرجوع للطبيب أولا، حيث أن بعض الحالات تسوء عند الإيقاف المفاجئ لهذا الدواء، وبعض الحالات تستدعى إيقاف هذا الدواء تدريجيا.