الكيوى وفوائده

الكيوي
بواسطة العضو : سارة سعيد | بتاريخ : 7- سبتمبر 2016

يعرف في العالم حالياً 36 سلالة من الكيوي وجميع هذه السلالات عبارة عن نباتات معمرة تصل في العمر إلى 30-40 سنة، وهي أما أشجار متسلقة أو زاحفة أو تزرع على دعامات كما تزرع بالقرب من جدران المنازل لتتسلقها أو تستند إليها.

أوراق الكيوي كبيرة قلبية طولها 8-12سم وعرضها 6-7سم ذات حامل طويل، سطحها السفلي ذو أوبار قاسية قصيرة وكثيفة. تصل شجيرة الكيوي للحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة بينما تصل للحمل الكامل بعد 8-9 سنوات. الأزهار ذات لون أبيض في البداية ثم تتحول إلى الكريمي، قطر الزهرة 3-4سم.

ثمرة الكيوي متطاولة أو بيضاوية لونها بني وعليها وبر وخشنة الملمس، اللحم أخضر زاهي وتحتوي على عديد من البذور السوداء التي تؤكل مع اللحم .

 

المكونات الغذائية 

تحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى أملاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، و 80% من وزن الثمار ماء، وللعلم فان الثمرة تحتوي على حوالي 150 ملجرام من فيتامين C وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات ، ولا يتفوق على ثمار الكيوي بمحتواه من هذا الفيتامين إلا ثمار الورد البري الجبلي.

 

أنواع الكيوى 

ينتشر في العالم ثلاثة سلالات أساسية اقتصادية تنتج غالبية الإنتاج العالمي من ثمار الكيوي، وهذه السلالات هي:

  • السلالة العارية الطرية : وتتميز بصغر حجم ثمارها وتنتشر في بلدان الشرق الأقصى في منشوريا وكوريا واليابان وشرقي الصين.
  • السلالة ذات الأسنان الحادة: تتميز كذلك بصغر حجم ثمارها وتنتشر في مناطق انتشار السلالة الأولى.
  • السلالة الصينية: تتميز ثمار هذه السلالة بكبر حجم ثمارها وتنتشر الآن في كثير من دول العالم.
  • السلالة الرابحية: تتميز ثمار هذه السلالة بغرابة حجم ثمارها وتنتشر الآن في شرق ليبيا منذ ثمانينات القرن الماضي.

 

فوائد الكيوى

فوائد الكيوى 

فوائد الكيوى للجنس :  الكيوي أحد الأغذية الغنية بالحديد والزنك والتي تعمل على تحسين الرغبة الجنسية عند الرجل. وتساعد أيضاً في زيادة مستويات هرمون التيسيترون المنخفضة. وتساعد أيضاً في زيادة تدفق السائل المنوي. وبجانب هذا، فإن الكيوي أيضاً بسبب احتواءه على فيتامين ج بشكل كبير، فإنه يعمل على زيادة معدل الخصوبة خاصة عند الرجال. وأظهرت الدراسات أن الحصول على 500-1000 مجم من فيتامين ج يوميا يمكن أن يساعد في زيادة نوعية وأعداد الحيوانات المنوية. ويمكن أن يساهم أيضاً فيتامين ج في منع مشكلة “التلزق المنوي” حيث تلتصق الحيوانات المنوية معاً حيث تكون غير قادرة على الوصول إلى البويضة من أجل تخصيبها.

 

فوائد الكيوى للرجيم : الكيوي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، لذلك فهو يعتبر غذاءً مناسباً لمن يرغبوت في تنحيف أجسامهم أو التخسيس وانقاص الوزن. ويقوم الكيوي أيضاً بامداد الجسم بالطاقة الضرورية حتى يتسنى له القيام بنشاطاته. ويساعد البوتاسيوم الموجود في الكيوي على حرق المزيد من السعرات وهو أكثر الثمار احتواءً على البوتاسيوم أكثر حتى من الموز. والكيوي مصدر جيد للألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع حيث تمكث فترة طويلة داخل الأمعاء. وتساعد أيضاً الألياف على تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول. ولذلك فهي ثمار مثالية لمن أراد التخسيس لكن يجب تناولها بشكل طازج وعدم تناولها مع الحلوى أو المعجنات، وإذا رغبت في تناول عصير الكيوي، فيجب شربه بشكل كامل دون تصفيته وعدم التحلية.

 

فوائ الكيوى للشعريمكن للفواكه الغنية بفيتامين C و E المساعدة في مكافحة تساقط الشعر والحفاظ علىالصحة السليمة للشعر، الكيوي يحتوي على المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور التي تحفز الدورة الدموية، وتسرع نمو الشعر.

 

فوائد الكيوى فى علاج حب الشبابفاكهة الكيوي تحتوي على أحماض ألفا هايدروكسي الطبيعية وخصائص مضادة للالتهابات لذلك فهى تساعد على محاربة حب الشباب وتطهير المسام لمنع المزيد من الحبوب  يمكن وضع مهروس فاكهة الكيوي موضعياعلى الجلد.

 

فوائد الكيوى للبشرةيحتوى الكيوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، مما يجعله ملين ممتاز للجلد ،الاستهلاك المنتظم لعصير فاكهة الكيوي يساعد الجسم على التخلص من السموم والنفايات. وبالتالي فإنه يؤدي إلى بشرة صحية ومتوهجة.

 

فوائد الكيوى للقلب : ثمار الكيوي هي آمنة تقريبا ، إلا أن هناك بعض الأعراض قد تحدث مثل الإسهال عند الإفراط في تناولها ، أو حساسية قد تصيب بعض الأشخاص. كما يجب الحذر في تناولها لمن يعانون من مشاكل بالكلى فهي تحتوي على نسب عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تكون الحصوات  بالكلى.

 

فوائد الكيوى للأطفال :ذكرت دراسة أجريت مؤخراً في إيطاليا على أطفال لديهم مشاكل في التنفس والسعال أثناء النوم أن هذه الأعراض قد اختفت حينما تناولوا الكيوي حوالي 7 مرات أسبوعيا. ووجدوا أن أكثر من استفاد من هذا الأمر هم من يعانون من مشاكل الربو، فانخفضت مشاكل ضيق التنفس بنسبة 32% والصفير الحاد إلى 41% والسعال الليلي إلى 27%، وسيلان الأنف 28% والسعال المزمن إلى 25%. وقال الباحثون في هذه الدراسة أن هذه النتائج تعود بالفضل إلى فيتامين ج أو البوتاسيوم والفلافونويدات والتي تساعد على حماية الخلايا من التأكسد. أما بين الأطفال الرضع فلا ينصح بتناول الأطفال هذه الثمار قبل 10-12 شهراً لأنها تعتبر من الفواكه الحمضية.

عصير الكيوى

طريقة عمل عصير الكيوى بالحليب فى المنزل 

المقادير 

.ثلاث حبات كيوي مقشرة ومقطعة

.ملعقة صغير فانيليا سائلة

.ملعقتان صغار عسل طبيعي(بدلا من السكر)

.كوب حليب سائل مبرد

.عدد من مكعبات الثلج

*للتزيين شرائح ليمون اخضر

طريقة التحضير

1.في الخلاط ضعي جميع المكونات عدا قطع الثلج

2.شغلي الخلاط على سرعة عالية حتى تختلط جميع المكونات وتمتزج

3.اضيفي مكعبات الثلج في قاع الاكواب

4.صبي الخليط فوق مكعبات الثلج

5.زيني الاكواب بشرائح الليمون اخضر