المشروم او عيش الغروب فوائد و أضرار

المشروم
بواسطة العضو : سارة سعيد | بتاريخ : 20- أغسطس 2016

أثبتت التحاليل أن عيش الغراب رغم أنه من المنابع الجيدة والقيّمة للبروتين والفيتامينات والأملاح، إلا أنه يعد فقيراً في المواد الكربوهيدراتية مقارنة بالأنواع النباتية الأخرى كالحبوب والبطاطا والبطاطس والتفاح، لأن هذه الكربوهيدرات لا تشكل سوى 3.5 إلى 5.2% من وزن الفطر، بينما تبلغ نسبة هذه الكربوهيدرات في القمح مثلاً 60 إلى 70%، مشيراً إلى أن الفطر يعد فقيراً كذلك في محتواه من المواد الدهنية التي تتراوح بين 0.01 إلى 0.2%. إضافة إلى كل ذلك فإن الفطر يحتوي على العديد من الانزيمات المهمة التي تساعد على عمليات الهضم وقد أثبتت التحاليل أن عدد هذه الأنزيمات يصل إلى حوالي 24 إنزيماً، كما يحتوي على مواد تعد من فاتحات الشهية وتحسين حالتها، وأكد أن هذه المكونات تجعل الفطر غذاءً متكاملاً ولكن أهميته لا تعود إلى ذلك فقط بل تتعدى إلى اعتباره بمثابة الدواء، لأن عيش الغراب نظراً لاحتوائه على مجموعة فيتامينات «بي» فإنه يحمي الجسم من التهابات الجلد والأغشية المخاطية والأمعاء والتي تنتج عند نقص هذا الفيتامين في الجسم كما أن حمض الفوليك الموجود به يحمي الجسم من فقر الدم أو الأنيميا. ووجود الكولين به يحمي الجسم من تراكم المواد الدهنية ويمنع نزيف الكلى وتضخم الطحال الذي ينتج عن نقص هذه المادة، بخلاف مواد يجري البحث عنها حول العالم في فطر عيش الغراب مضادة للسرطان، وخصوصاً بعد فصل مضاد حيوي يدعي Neblarine الذي يستخدم في علاج الأورام السرطانية والوقاية منها.

وفي دراسة حديثة كشفت نتائجها من أن تناول الأطعمة الغنية بالنحاس مثل الفطر عيش الغراب يساعد على استعادة أداء القلب الطبيعي في حالات الإصابة بتضخم القلب. كما نصحت الدراسة بزيادة تناول الأطعمة الغنية بعنصر النحاس مثل السبانخ، السمسم، الباذنجان والكاجو. كما أن بحثا آخر جرى في الولايات المتحدة أشار إلى أن زيادة تناول الأطعمة منخفضة الطاقة مثل الفطر عيش الغراب تمنع الإصابة بالبدانة وتقوي الجهاز المناعي.

 

فطر عيش الغراب

 

أنواع فطر عيش الغراب ( المشروم )

1-  الفطر(  المشروم)  الأبيض

2-  فطر شيتاكي

3-   الفطر الريشي

4-   فطر مايتاكي

5-  فطر المحاري

6-  فطر الشانتيرلي

7-    فطر البورسيني

8-    فطر شيمي

 

أنواع المشروم  السامة 

1- قلنسوة الموت Death Cap : من أشد أنواع عيش الغراب سمية وهى تسبب العديد من حالات الوفاة للإنسان والحيوان وهو ينمو في الغابات وله رأس أخضر اللون وخياشيم بيضاء وعلى شكل الكأس واسمه العلمى أما نيتافاللويدس Amanitap halloitdes

2- عيش الغراب الأحمق  Foll mushrooms Amanita : اسمه العلمى أمانيتافايرنا وهو أكثر سمية من السابق وهو يشبه عيش الغراب المأكول لأن الرأس والخياشيم بيضاء

3-عيش الغراب الشيطانى Devil، Boletusk : اسمه العلمى بولتيس ساتاناس Boletus satanas وينتمى هذا الفطر إلى جنس سب Cep وهو ينمو أيضاً في الغابات وضار جداً بالصحة.

4 – عيش الغراب الذبابة Fly Agaric، Amanita muscaria :

أمانيتا موسكاريا وهو من أجمل أشكال عيش الغراب ولايمكن أن يخطئه الإنسان لذلك لايسبب الموت بل استخدامه الإنسان في عمل الأشكال واللعب الجميلة والأدوات المنزلية والمكتبية وصور الأغلفة وميكى ماوس وأفلام الكارتون إلا أن تناوله يؤدى إلى التسمم واختلال عصبى Mental Disturbance رغم كونه يستخدم في صناعة المبيدات الحشرية إلا أن بعض القبائل البدائية كانت تستخدمه في صناعة المبيدات الحشرية بإختيارها كنوع من الإدمان.

كما أن هناك بعض الأنواع الأخرى مثل عيش الغراب المروحة (على شكل مروحة جميلة) وعيش الغراب المهلك وهو أشد أنواع عيش الغراب سمية بالرغم من كونه أكثرها جمالاً (الملاك القاتل) وتستخرج منه سموم الأمانتين والمسكارين.

هناك أيضاً عيش الغراب المتوهج والذي يضئىء ليلاً من ذلك يتضح أن هناك الآلاف من الأنواع السامة وتتدرج في السمية حتى الخطر الشديد ولايوجد طريقة نظرية لمعرفة السام من الغير سام إلا بالتحليل الكميائى. وقديماً كانو يستخدمون بعض الأدلة مثل تغييره للون البصل أو اللبن أو الفضة (عملات – ملاعق) وتحويلها إلى اللون الإسود وتم عمل مصل واق له عام 1973.

يبدأ التأثير السام بحساسية بسيطة وقىء بالمعدة (معظم هذه السمية تضيع وتختفى عند الغليان أو التجفيف) بعد 12 ساعة تحدث إغماءة وتحدث الوفاة في الحالات الخطيرة بعد 3 – 5 أيام.

السم يسمى Amantin حيث يهاجم الكبد والكلية – جهاز الأعصاب في عام 1948 توفى في ألمانيا 200 فرد وفى أمريكا 50 فرد (هلوسة).

ويستخرج حالياً منه ويستخدم كمبيد حشرى Irosa Amanite V يبدأ تأثيره بعد ساعتين كما يوجد منه أنواع يمكنها إبادة وتدمير الغابات.

 

 

فوائد عش الغراب 

 عيش الغراب سحري :  العديد من أصناف المشروم تحتوي علي السيلينوم  بالإضافة إلي فيتامين C  التي يحمي الجسم عند التعرض لأشعة الشمس  . وفطر المحاري هو مصدر جيد للحديد . بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة صغيرة من السعرات الحرارية .

1- يعمل علي زيادة فيتامين D  في الجسم :  فالفيتامين لا يوجد فقط في الفواكه والخضروات ولكن أيضاٌ في المشروم  . وأيضاٌ يساعد علي إنتاج فيتامين D عند وضعه في أشعة الشمس .  في الولايات المتحدة يتم إتباع نظام صحي قوي لإستخدامه في الحصول علي فيتامين D   حيث أن الأونصة الواحدة تحتوي علي 350 جرام من الفيتامين وبالتالي ينصح به لعلاج أمراض هشاشة العظام  وذلك عند الحصول علي حوالي 1,000  وحدة لفتامين  D .  .و يتحدث ويليام ستفينز  الرئيس التنفيذي لمنظمة تجارة عيش الغراب في كندا أن عيش الغراب يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين D   .

2- تقوية الجهاز المناعي :وجدت دراسة أجريت علي الفئران ونشرت في الجمعية الأمريكية للتغذية ,  أن نوع الفطر الأبيض يعمل علي تعزيز وظائف الجهاز المناعي , من خلال إنتاج البروتينات المضادة للفيروسات و التي تطلقها للخلايا لحماية أنسجة الجسم . وأظهرت دراسة أجريت في وقت لاحق  أن المشروم يعزز من نضوج  الجهاز المناعي من خلال الخلايا الجذعية في النخاع العظمي . ووفقاٌ لما قاله الباحثين , أنها تساعد علي تقوية الجهاز المناعي مما يؤدي إلي  مكافحة المكروبات .

3- التخلص من المواد المضادة للأكسدة :عندما يرتبط الأمر بالمواد المضادة للأكسدة  ومكافحة المواد التي تنتج المواد المضادة للأكسدة  في الجسم . فقد أجريت دراسة في جامعة بنسلفانيا  أظهرت القدرة علي إمتصاص الأوكسجين . وهو مجموع المواد المضادة للأكسدة  مثل الكريمين والبورتوبيللو . يحتوي المشروم علي نفس عناصر الفلفل الأحمر .

4- تنشيط عملية التمثيل الغذائي :فيتامين B  أمر حيوي لتحويل الكربوهيدرات في الجسم إلي جلوكوز .  والتي تحرقها لتوليد الطاقة في الجسم .  يحتوي المشروم علي كميات كبيرة من فيتامين B2  ( ريبوفلافين ) و فيتامين B3  (  النياسين ) و أن حوالي من 100 جرام  ويساعد في إنتاج الطاقة وحرق الدهون  بحوالي 44% من النسبة اليومية . و الفطر الأبيض  يحتوي علي 36 و 30 % . وفطر المحاري يحتوي علي 32 و 39% .

5- مفيد جدا للمثانة : أظهرت سبع دراسات أجريت ونشرت في العام الماضي  بأنه بزيادة مستوي نسبة عنصر السيلينوم   يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المثانة  . كما أن السيلينوم عنصر مفيد جداٌ للنساء . وهناك عدة أنواع للمشروم تحتوي علي نسبة عالية من المعادن الأساسية : فالكريمين يحتوي علي 100 جرام ويمد الجسم بحوالي 47% من الإحتياجات الأساسية  اليومية للجسم .  والفطر الصيني يحتوي علي 45%  والفطر الأبيض يحتوي  علي 17% .

 

بعض طرق طهى عيش الغراب (المشروب)

 

طرق عمل المشروم

 

 

1- شوربة عيش الغراب بالكريمة

المقادير
نصف كيلوجرام من عيش الغراب الطازج أو المعلب.
ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
بصلة مفرومة ناعمة.
2 كوب من اللبن.
2 كوب من مرق اللحم.
كوب من الماء.
ملح وبهار بحسب الرغبة.
ملعقتان كبيرتان من الدقيق.

 

طريقة التحضير :
ينظف عيش الغراب الطازج ويغسل ويقطع طوليا إلى شرائح.
يقلى البصل بالزبدة حتى يذبل ثم يضاف إليه عيش الغراب، يقلب ويترك على نار متوسطة مدة عشر دقائق، يرفع الخليط ويترك ليبرد ثم يطحن فى خلاط كهربائى. يعاد إلى النار وينثر الدقيق ويقلب حتى يتجانس مع الخليط.
يصب مرق اللحم والماء والملح والبهار واللبن، يتابع الطهو مدة ثلث ساعة حتى ينضج عيش الغراب مع التحريك من حين لآخر.
يصفى أو يترك من دون تصفية يقدم ساخنا مع الخبز المحمص بالزبدة والجبن المبشو .

 

 

2- البطاطس بالمشروم 

المقادير:
4/1 كيلو جبن كريمة
2 ثمرة بطاطس مسلوقة
ملح فلفل جوزة الطيب
2 ملعقة صغيرة زبدة ثوم
4/1 كيلو عش الغراب مقطع شرا ئح
4 ثمرات بطاطس كبيرة مخبوزة

للتقديم:
شرائح من الخيار
شرائح من الطماطم
أوراق خضراء

طريقة التحضير :
تجهز البطاطس تقشر خفيفا ويتم تثقيبها من كل الجوانب وتخبز فى الفرن مدة ساعة، ويمكن أن تدهن البطاطس بالزيت خفيفا وتخبز فوق رف الفرن لمن يفضلها مقرمشة تقشر البطاطس المسلوقة وتهوس مع الجبن والتوايل جيدا حتى تنعم يذاب الزبد ويحمر فيه عش الغراب حتى يصبح ناعما. يصب خليط البطاطس بالجبن فوق سطح وحدات البطاطس وذلك بواسطة قمع أو ملعقة ويرص بجانبه عش الغراب يجمل الطبق عند التقديم بشرائح الطماطم والخيار و الأرواق الخضراء

3- مشروم باللحمة 

المقادير:
500جرام من عيش الغراب ، 250جرام لحم، 2ملعقة
سمن ، ملعقة كبيرة دقيق ، بصل ، ثوم ، ملح ، فلفل، مرقة .

طريقة التحضير:
يغسل عيش الغراب ويجفف وتقطع اللحم قطع ويحمر البصل والثوم مع السمن وتضاف المرقة بعد 5 دقائق ثم تخلط الزبدة والدقيق معا ويطهى مع التوابل .