“الميسالازين” علاج الهجمات الحادة من التهاب القولون المتقرح

Mesalazine
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 5- نوفمبر 2016

Mesalazine

التعريف

الميسالازين أو الميسالامين هو علاج من مشتقات الامينوسليسيلات, مضاد للالتهابات. آلية عمله مجهولة و لكن يعتقد بأنه يثبط انتاج عدد من المواد المهمة في عملية الالتهاب.

الإستعمالات

يستخدم عن طريق الفم أو المستقيم في علاج الهجمات الحادة من التهاب القولون المتقرح (في الحالات الخفيفة الى المعتدلة)، كما يستخدم العلاج في علاج التهاب المستقيم أو/و القولون السيني .

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للميسالازين، أو للسالسيلات او للعلاجات الأخرى المحتوية على السولفوناميد أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج،

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “بي”؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.

الرضاعة:قد يفرز العلاج في حليب الأم المرضع و قد يسبب حالات اسهال عند الرضّع؛ يجب استعماه بحذر في المرأة المرضع

قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكبد؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد و قياس وظائف الكبد بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة.

قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكلى؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة.

يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى المصابين بقرحة معديّة نشطة.

في حال حصول ألم جديد في البطن أو في الصدر أو حالة عدم تحمل للعلاج (أعراضها: مغص في البطن، ألم حاد في البطن، اسهال دموي، حمّى، صداع، طفح جلدي)، فيجب مراجعة الطبيب بأقرب وقت ممكن لعمل الفحوصات اللازمة.

لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال دون سن 18 سنة.

لأعراض الجانبية

تعتمد الأعراض الجانبية للعلاج في حدتها و نوعها على الجرعة المستخدمة و طريقة تناول العلاج.

من أعراض العاج الجانبية:

صداع.

ألم في البطن، تجشؤ، غثيان، إسهال.

طفح جلدي.

التهاب الحنجرة.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :

مضادات الحموضة، الديجوكسين، مضادات مستقبلات الهيستامين-2 (مثل الرانيتيدين)، مميعات الدم مثل الوارفرين و الهيبارين، محصرات النستقبلات بيتا (مثل البروبرانولون)، نظائر الثيوبيورين.

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (20 – 25 درجة مئوية تقريبا) بعيدا عن الرطوبة و الضوء، و تحفظ التحميلات في درجة حرارة <25 درجة مئوية.

قد تختلف ظروف التخزين المناسبة باختلاف المنتج، لذا يرجى مراجعة عبوة الدواة أو النشرة المرفقة.