النعناع الأخضر

النعناع الأخضر
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 13- يوليو 2016

النعناع نبات خضري ذو رائحة نفاذة محببة، ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية،، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

 

النعناع الاخضر

 

نبذة عن النعناع الأخضر:

 

يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الأطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الأطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدم كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعمل الطازج منه في طبق السلطة والتبولة الشهير في سوريا ولبنان وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. لأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

 

فوائد النعناع الأخضر

 

1- يساعد النعناع في معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي :
– حيث اثبت ان النعناع يعمل على زيادة افراز ونشاط الغدد اللعابية والانزيمات الهاضمة مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم، ويساعد في علاج حالات عسر الهضم.
– يعتبر النعناع فاتحا للشهية ولهذا فهو متعارف عليه كمقبلات ويدخل في العديد من اطباق الطهي.
– اثبت بان له دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند كل من الاطفال والبالغين وتخفيف اعراضه.
– من فوائد النعناع انه مهدىء لالام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة، ويساعد في التغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن.
– مطهر ومضاد للالتهابات.
– يعمل على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة ومنعش للنفس.
– يعمل النعناع على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان، ولهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم.
– يساعد على محاربة العدوى عن طريق الفم.

2- فوائد النعناع في معالجة الربو واضطرابات الجهاز التنفسي الاخرى :
– تساعد اوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الانف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والانفلونزا.
– وجدت العديد من الدراسات فوائد للنعناع في علاج مرض السل.
– له خصائص علاجية تساعد على تخفيف اعراض الربو، فالنعناع له رائحة قوية جدا تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على اراحة النفس، ولهذا يدخل ضمن صناعة اجهزة الاستنشاق.
– يساعد على تخفيف السعال وطرد البلغم.
– له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد كذلك على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة التهابات الجهاز التنفسي.

3- من فوائد النعناع انه مسكن للالام :
– يساعد على تسكين الاوجاع والالام وخاصة الام المعدة والعضلات والصداع.
– مهدىء للاعصاب ويساعد على الاسترخاء.
– يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية.

4- يعمل على مكافحة السرطان:
اوجدت بعض الابحاث حقيقة ان بعض الانزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه وخاصه سرطان البروستات والجلد والرئة.

5- الاكتئاب:
– من فوائد النعناع رائحته التي تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الاجهاد وتشجيع افرازه لما يعرف بهرمون السعادة “السيروتونين”، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وابعاد القلق والتوتر.

6- انخفاض ضغط الدم:
تحتوي اوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد على استرخاء الاوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.

7- علاج الغثيان :
اذا كنت ممن يعانون من غثيان السفر فبمجرد ان تشم اوراق النعناع الطازجة سيساعدك هذا على تجنب هذه المشكلة، وقد تساعد ايضا من يعانون من الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي.
واثبت بانه بالفعل يساعد الحوامل في التغلب على غثيان الصباح من خلال تفعيل الانزيمات الضرورية لعملية الهضم. تناول بضعة اوراق او استنشاق رائحة اوراق النعناع كل صباح هو وسيلة رائعة للامهات للتغلب على هذه الفترة الصعبة.

8- تحسين الذاكرة:
وجدت العديد من الدراسات ان استنشاق رائحة النعناع القوية يساعد على تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة اليقظة.