انترفيرون ألفا Interferon Alfa-2a التهاب الكبد سي

Interferon Alfa-2a
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 25- نوفمبر 2016
Interferon Alfa-2a

التعريف

مضاد للتكاثر ومعدل للانشطة المناعية

الإستعمالات

يستخدم في علاج: الابْيِضاضُ المشَعَّرُ الخَلاَيا ابْيِضاضُ المُحَبَّبات المزمن (أو الإبْيِضاض النِقَوِيّ المزمن) الإيجابية لصبغيّ فيلادلفيا، في المرحلة المزمنة من المرض التهاب الكبد الشبيه بالذئبة (التهاب الكبد سي)

موانع الاستعمال

الحالات التي يمنع فيها استخدام العلاج: يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته في مرضى التهاب الكبد بالمناعة الذاتية في حالات القصور الكبدي الشديد كما يمنع استخدامه في الأطفال حديثي الولادة و الرضّع

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي” :لا توجد دراسات كافية لتأكيد سلامة العلاج على البشر، ولكن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت وجود ضرر على الجنين في حال استخدام العلاج، ينصح بتجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال من أعمار >18 سنة قد يسبب العلاج إضطرابات نفسية-عصبية، أو ذاتية المناعة، أو إفقاريّة (متعلق بنقص التروية الدموية للأنسجة) أو حصول عوى خطيرة أو حتى قاتلة، كما قد يفاقم الحالة في حال وجود أحد هذه الاضطرابات مسبقاً؛ يجب مراقبة المريض جيداً و عمل الفحوص المخبرية اللازمة بشكل دوري، و في حال ظهور عرض شديد أو تفاقم أعراض سابقة لأي من الاضطرابات السابقة فبجب إيقاف العلاج. يجب الحذر عند اعطاء العلاج في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد، أو أمراض القلب، أواضطرابات عصبية، أو خلل في وظيفة الجهاز العصبي المركزي. قد يسبب العلاج حالة اكتئاب أوسلوك انتحاري في بعض المرضى، يجب تحذير المرضى من هذه الأعراض و ضرورة التبليغ عنها في حال حصولها.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: الشعور بالتعب ألم العضلات حمّى و قشعريرة صداع فقدان في الوزن دوار أعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا ألم في المفاصل فقدان شهية التهاب البلعوم، التهاب الأنف، التهاب الجيوب الأنفية، ضيق التنفس، السعال ثعلبة عابرة، حكة في الجلد، جفاف الجلد، طفح جلدي، تعرق زائد آلام الظهر، ألم في الصدر

التداخلات الدوائية

الألديسلوكين يزيد الإنترفيرون ألفا 2أ من سمية الألديسلوكين (خاصة السمية الكلوية). الملفلان يقلل الإنترفيرون ألفا – 2ا من مستويات الملفلان في الدم. الثيوفيلين وربما الباربيتورات يزيد الإنترفيرون ألفا – 2ا من مستويات الثيوفيلين في الدم. الفيدارابين هيزيد الإنترفيرون ألفا 2أ من سمية الفيدارابين (خاصة السمية العصبية). الزيدوفودين يزيد الإنترفيرون ألفا – 2ا من مستويات الزيدوفودين في الدم و يضاعف تأثيره المضادة للفيروسات.

التخزين

يخزن العلاج مبرد (2 ألى 8 درجة مئوية)، مع تجنب تجميده أو رجّه.