براميبكسول-pramipexole يستخدم فى مرض الباركنسون

pramipexole
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 28- نوفمبر 2016

pramipexole

التعريف

ينشط العلاج مستقبلات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي، و يحاكي عمل الدوبامين الذي يسبب نقصه في المريض ظهور أعراض الباركينسون و يساعد في تخفيف أعراض بعض الاضطرابات الحركية.

الإستعمالات

يستخدم في علاج:
مرض الباركنسون
بعض حالات متلازمة تململ الساقين

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.

الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع، و من الممكن أن يثبط العلاج إفراز هرمون البرولاكتين الذي ينظم عملية انتاج و افراز الحليب؛ لذا يفضل تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج.
يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.
لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال
يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى، قد تحتاج بعض الحالات إلى تعديل الجرعة.
قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب
أبلغَ بعض المرضى الذين تناولوا العلاج عن حالات نعاس و نوم فوري في أثناء قيامهم بعمليات حيوية (أثناء الكلام مع الآخرين أو أثناء القيادة)، خاصة في المرضى الذين يتناولون علاجات أخرى مهدئة أو الكحول أو المصابين باضطرابات في النوم، في حال تعرض المريض لمثل هذه الحالة، يجب على المريض التوقف عن تناول العلاج و مراجعة الطبيب

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
انخفاض الضغط الانتصابي (لذا ينصح بالنهوض بهدوء و بطء من وضعية الجلوس أو الاستلقاء)
نعاس، كوابيس، هلوسة، دوار، صداع
اضطرابات في الحركة و تناسقها، مثل الرجفة، حركات غير طبيعية في عضلات الوجه، تعذر الجلوس أو التململ، خلل الحركة الشيخوخية.
غثيان، امساك
ضعف في العضلات

التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة والضوء.