تجميل المهبل ما بعد الولادة

المهبل
بواسطة العضو : سارة سعيد | بتاريخ : 18- سبتمبر 2016

 عملية شق فوهة المهبل أو ما تترجمه المراجع  العربية بعملية “قص العجان” في الولادة، هي عبارة عن إجراء جراحي لشق بسيط في الجهة اليمنى من فتحة المهبل، المقصود الرئيس منها توسيع مجرى خروج جسد المولود الجديد وتسهيل ذلك. ولكي تتصور المرأة موضع الشق في فتحة المهبل الخارجية التي تبدو دائرية عند مراحل الولادة المتقدمة، فإننا لو استخدمنا لغة مُقاربة ومُقارنة مع أرقام ميناء الساعة الدائري، يتم الشق عند موضع رقم الساعة السابعة تقريباًincision ) medio latérale).ويتم التخدير الموضعي فيه بحقن المادة المخدرة عبر إبرة تحت الجلد وفي عمق المنطقة، ولا تشعر الأم بأي ألام لا من الشق ولا من خياطة الرتق بعد الانتهاء من الولادة و ان حدث ذلك فان الالم بسيط بالمقارنة مع وجع الوضع.الشق الجانبي(incision latérale) يُفضله الكثيرون لأنه يقلل من عرضة تأثر عضلات أرضية الحوض وخاصة عضلات عصر فتحة الشرج، إلا أن الشق السفلي(incision mediane) أي من منطقة رقم الساعة السادسة بالمقاربة المتقدمة يراه البعض أقلَ احتمالاً لحصول نزيف الدم وأسهلَ التئماً وأخفَ على المرأة في تسبب ألم أثناء الجماع لاحقاً ولا يشوه من شكل المهبل تشريحياً فيما بعد.الإرشادات الحديثة لاغلب كليات أطباء النساء والولادة و مدارس القابلات، كانت واضحة وصريحة في وجوب عدم لجوء الأطباء و القابلات روتينياً إلى إجراء عملية شق فوهة المهبل .أثناء عملية الولادة الطبيعية، ووفق التوجيهات الجديدة الصادرة حديثا فإن من الأفضل اقتصار إجرائها فقط على الحالات التي يتعسر فيها خروج الجنين.وذكرت الدراسات الحديثة أنه يتم اليوم في الولايات المتحدة وغيرها من مناطق العالم بما فيها بلادنا إجراء العملية بشكل روتيني، لأن الأطباء و القابلات يعتقدون أن مثل هذا التوسيع يُسهم في وقاية الأم، أثناء خروج الجنين من نشوء تهتك في المهبل قد يكون بليغاً ويسبب متاعب للمرأة لاحقاً.كما أضافت أن الأطباء و القابلات يعتقدون أن ذلك التوسيع الجراحي يساهم قي تقليص المدة الزمنية للولادة  وبالتالي تقليص معاناة الأم أثناء المرحلة الثانية من الولادة وخروج الجنين.واشارت الدراسة الى أن الأدلة العلمية تطرح ظلالاً من الشك حول جدوى إجراء عملية قص العجان لكل النساء أثناء الولادة وبشكل روتيني. وعللت الدراسة بأن الجرح المُحدث في المهبل يأخذ عدة أسابيع كي تلتئم أطرافه بالكامل، الأمر الذي يُعرضها لآلام أثناء الذهاب إلى الحمام أو حتى الجلوس.كما أن هناك احتمالات قائمة أن يُؤثر الشق، في حال إجرائه بشكل عميق وخاطئ، على قدرة و قوة العضلات العاصرة لفتحة الشرج للتحكم في عملية التبرز والسيطرة الطبيعية عليها، وذلك على المدى الطويل. هذا بالإضافة إلى تأثيراتها على ظهور ألم مزمن أثناء الجماع لدى المرأة.لذلك يجب ان يقتصر شق العجان على:

-الحاجة إلى إجرائه عند إجهاد الجنين و ظهور بوادر التعب عليه ، وهو ما يلحظه الطبيب  او القابلة وفق علامات معينة كنبضه أو لون الماء (liquide amniotique) وغيرهما، لأن الإحصائيات تشير إلى أن عملية الشق تُسهم في تقصير أمد الولادة بمقدار حوالي 9 دقائق، وهي مدة قد تكون ثمينة جداً على قصرها كما يتصور البعض.

-وكذلك في حالة تعسر خروج الجنين نتيجة معوقات في قناة الولادة تمنع من سلاسة خروج الجنين. وفي هذه الحالات أو غيرها فإنه على الطبيب او القابلة ضرورة إجرائها عند الضرورة فقط و يقع طلب الموافقة على إجراء الشق من المراة نفسها و تفسير الوضعية الصحية لمولودها و ضرورة اقناعها بهذا الاجراء،  كي نتمكن من إتمام أمر الولادة بيسر و بأقل أضرار ممكنة على الأم والجنين.

وهذا الجانب بالذات يُمكن للحامل أن تناقشه مع القابلة اوالطبيب أثناء مراجعات متابعة الحمل كي تتضح لها الصورة وحالات الضرورة التي قد تتطلب مثل هذا الإجراء على وجه غير روتيني. وهناك حالات لا يفيد فيها إجراء الشق على سبيل الوقاية، كأن تُجرى لمنع حدوث تهتك شديد في المهبل أو حوله. فالشق الجانبي لا يمنع ولا يرفع من احتمالات التهتك الشديد، بعكس الشق السفلي الذي قد لا يقلل بل يرفع من احتمالات وصول التهتك إلى مناطق أعمق في منطقة الشرج. وكذلك الحال حينما يُقال إن الشق يمنع من زيادة ارتخاء أرضية الحوض أو إصابة الأعصاب والأربطة والعضلات فيها، لان الشق هو ما قد يُسهم في ظهور الضعف هذا خاصة حينما يكون عميقاً. وتتسبب تبعات ضعف أرضية الحوض، كما هو معروف، في حالات عدم الشعور بالرضا من قبل كل من الشريكين أثناء الجماع أو الإصابة بسلس البول خاصة عند التوتر، أي ارتفاع الضغط في البطن كما أثناء الضحك الشديد أو السعال أو العطس أو حمل أثقال أو عدم القدرة على التحكم في العضلة العاصرة للشرج كأن يصعب بالتالي التحكم في خروج الهواء أو حتى البراز. أو حالات سقوط الرحم داخل المهبل بدرجات متفاوتة. وهنا ربما يُؤثر الشق سلباً في ظهور هذه الأمور، كما تعتقد بعض المصادر الطبية.

تتراوح مضاعفات الشق ما بين فقد كمية من دم الأم، وألم أثناء فترة النفاس، وعرضة إصابة الجرح بالتهابات ميكروبية، وألم ربما قد يعتري المرأة أثناء الجماع، إضافة إلى الأمور الأخرى المتقدمة في ضعف أرضية الحوض.

و في الاخير اننا ندعو الى الحد من عملية التوسيع الجراحي لمخرج الجنين (و المتعارف عندنا بغرز الولادة) إلا في الحالات المتعسرة كما يجب ان يقوم برتق العجان القابلة او الطبيب الذي قام بعملية القص لانه هو الشخص الوحيد المؤهل الى ان يعيد الامور الى نصابها و يكون الرتق متناسقا حتى لا يقع ما لا يحمد عقباه من تشويه و اعاقة للجهاز التناسلي للمراة كما يحدث في بلادنا و خاصة في المستشفيات الكبرى حيث يزج بالطبيب المتربص او القابلة المتربصة في عملية رتق العجان مباشرة و دون تدريب او حتى متابعة من الطبيب او القابلة المسؤولة.

واننا ندعو الى احترام انسانية المراة في تونس و الى عدم العبث بصحتها و للاسف هذا ما نشاهده في اغلب الحالات في بلادنا بل ان المتربصين و المتربصات يتعلمون مباشرة على “اللحم” الادمي في حين ان في كل الدول المتقدمة يتعلم المتربصون رتق العجان على قطعة اللحم الحيواني(و كما هو مين في الصورة اسفل المقال)…..انني ادعو كل النساء الى التحري عند عند رتق العجان و ان تطالب بطبيب او قابلة ماهرة و هذا حق من حقوقها و الادهى و الامر عندنا في تونس انه عندما يقع الرتق الخاطئ للعجان و الذي يسبب متاعب نفسية و جنسية للمراة قد تصل الى الطلاق و عندما تتجه الى المستشفى او المصحة المعنية بالامر فانهم لا يعترفون بالخطا الطبي بل يطلبون اموالا لاجراء عملية تجميلية..

قد يجري طبيب أو ممرضة التوليد خلال عملية الولادة، شقاً (بضعاً) في عجان المرأة (المنطقة الواقعة بين المهبل وفتحة
الشرج). يجعل هذا الشق فتحة المهبل أوسع إلى حد طفيف، ويسمح للطفل بالخروج بسهولة أكبر.

لماذا يمكن أن تحتاجي إلى بضع الفرج

كيف يتم إجراء هذه العملية

التعافى من جرح بضع الفرج

منع حدوث بضع الفرج

يوصي المعهد الوطني للصحة والعافية السريرية بأن يؤخذ إجراء عملية بضع الفرج بعين الاعتبار إذا كان الطفل بحاجة لأن يولد بسرعة، أو إذا كانت هناك حاجة سريرية، مثل التوليد الذي يتطلب ملقطاً أو محجماً.  يتم القيام ببضع الفرج في واحدة من كل سبعة ولادات.

قد يتمزق العجان عند بعض النساء أثناء خروج الوليد. إن حصل لديك تمزق أو بضع الفرج، فربما تكونين بحاجة إلى غرزات طبية لإصلاحه، وهذا يتوقف على طبيعة الجرح. سيقوم الطبيب أو القابلة بمناقشة الأمر إذا ما كان هناك حاجة إلى بضع الفرج أثناء المخاض.

يمكن أن تلتئم الغرزات المستخدمة أثناء بضع الفرج خلال شهر واحد.  ويتم عادة استخدام الغرزات القابلة للتحلل ذلك كي لا تكون هناك حاجة إلى العودة للمستشفى لإزالتها.

يمكن أن تشعري ببعض الألم بعد بضع الفرج لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد ولادة طفلك. ويمكن أن يكون الجماع أيضا مؤلما للأشهر الأولى بعد عملية بضع الفرج.

لماذا ربما تحتاجين إلى بضع الفرج

يمكن اقتراح إجراء بضع الفرج إذا كان لدى طفلك حالة تعرف باسم الضائقة الجنينية. الضائقة الجنينية تكون حيث يزداد أو ينقص معدل نبضات قلب الجنين بشكل ملحوظ قبل الولادة. وهذا يمكن أن يعني أن الطفل لا يحصل على قدر كاف من الأوكسجين ويجب توليده بسرعة لتجنب مخاطر العيوب الخلقية أو الإملاص.

إذا لم تكن الولادة القيصرية مناسبة – على سبيل المثال،  لأن رأس الطفل يتحرك مسبقا نحو أسفل قناة الولادة، فتكون عملية بضع الفرج أفضل وسيلة ممكنة لتسريع الولادة.

السبب الآخر لإجراء عملية بضع الفرج هو لزوم توسيع المهبل ليتمكن الطبيب من استخدام الأدوات مثل الملقط أو محجم الشفط لتسهيل الولادة. قد يكون ذلك لازما في الحالات التالية اذا:

  • قمت بولادة مقعدية (الطفل لا يخرج رأسه أولا).
  • كنت تحاولين الولادة منذ عدة ساعات وأصبحت طاقاتك مستنفذة.
  • كانت لديك حالة صحية خطيرة، مثل أمراض القلب، و عندها يتم الاقتراح عليك أن يتم التوليد بأسرع قدر ممكن لتقليل أي مخاطر صحية أخرى.

واذا كان قد تم اجراء بضع فرج لك في ولادة سابقة، فهذا لا يعني بالضرورة أنك بحاجة إلى عملية بضع الفرج في الولادات اللاحقة.

كيف يتم إجراء عملية بضع الفرج

إن عملية بضع الفرج عادةً عملية جراحية بسيطة. ويستخدم مخدر موضعي لتخدير المنطقة المحيطة بالمهبل لكي لا تشعري بأي ألم. وإذا قد خضعت لتخدير فوق الجافية مسبقاً فيمكن “زيادة” الجرعة قبل أن يتم إجراء عملية البضع.

عند الإمكان، يجري الطبيب أو القابلة شقا صغيراً قطرياً من الجزء الخلفي من المهبل باتجاه الأسفل وإلى جانب واحد. وبعد الولادة، يتم خياطة البضع (الجرح) باستخدام غرزات قابلة للتحلل.

التعافي من بضع الفرج

يتم إصلاح بضع الفرج عادة بعد ساعة واحدة من ولادة الجنين. ويمكن أن تنزف الشقوق (القطوع) جدا في البداية، ولكن مع الضغط وبعد الغرزات سرعان ما يتوقف نزف الدم.

عادة ما تستخدم الغروز القابلة للتحلل و بذلك لست بحاجة إلى العودة إلى المستشفى لإزالتها.  وتلتئم الغرزات خلال شهر واحد من الولادة. اسألي القابلة أوطبيبة التوليد عن الأعمال والأنشطة التي يجب أن تجنبيها أثناء فترة التعافي.

من الطبيعي أن تشعري بالألم حول الشق لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد الولادة، بعد إجراء عملية بضع الفرج، خاصة عند المشي أو الجلوس. ويمكن أيضا أن يسبب التبول الألم في الشق.

التعامل مع الألم

من الطبيعي الشعور بالألم الخفيف إلى المتوسط بعد عملية بضع الفرج. من الآمن استخدام بعض المسكنات مثل

الباراسيتامول، لتخفيف الألم حتى إن كنت ترضعين طفلك بشكل طبيعي. كما أن استخدام ايبوبروفين آمن إذا لمتكن ولادة جنينك مبكرة (ولد قبل 37 أسبوعا من الحمل)، ولم يكن وزنه منخفضا عند الولادة ولا توجد لديه أي مشكلة طبية.  ولا يحبذ تناول الأسبرين لأنه يمكن أن ينتقل إلى طفلك عن طريق الإرضاع.

ويمكن أن يساعد استخدام الوسادة المصنوعة على شكل الدونات أو ضم أردافك معا أثناء الجلوس لتخفيف الضغط والألم في موقع الشق.

تشير البحوث إلى أنه بعد عملية بضع الفرج، تشعر حوالي واحد في المئة من النساء بالألم الشديد الذي يؤثر بشكل كبير على قيامهن بالاعمال اليومية وعلى نوعية الحياة. من اللازم علاج الألم بالمسكنات الأكبر تأثيراً و التي تعطى حصراً وفق وصفة طبية في هذه الحالة، مثل الكوديين. ومع ذلك، إذا تم وصف دواء يعطى حصراً وفق وصفة طبية، فإنه من المحتمل أنه قد يؤثر على القدرة على الرضاعة الطبيعية بشكل آمن. يمكن لطبيبك أو للقابلة إعطاءك مزيداً من الاقتراحات حول هذا الموضوع. من غير المعتاد أن يستمر ألم ما بعد العملية لفترة أطول من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

يمكن أن يساعد وضع كيس من الثلج أو مكعبات من الثلج ملفوفة في منشفة على الشق أو البضع لتخفيف الألم. عليك تجنب وضع الثلج مباشرة على جلدك لأن هذا يمكن أن يسبب ضرراً.

ويمكن أن يساعد تعريض الغرزات المستخدمة لختم البضع إلى الهواء في عملية الالتئام. كما يمكن أن يساعد قلع ملابسك الداخلية والتمدد على منشفة موضوعة على سريرك لحوالي 10 دقائق مرة أو مرتين في اليوم.

الذهاب إلى المرحاض

عليكِ ابقاء الشق والمنطقة المحيطة به نظيفة لمنع أي التهاب المرض. بعد الذهاب إلى المرحاض عليك صب الماء الدافئ على منطقة المهبل لشطفها. قومي بصب الماء الدافئ على المنطقة الخارجية من المهبل عندما تبولين إذ يمكن أن يساعد ذلك على تخفيف الانزعاج. وقد تجدين أن القعود على هيئة القرفصاء في المرحاض، بدلا من الجلوس عليه، يقلل من الشعور بالوخز عند التبول.

وأثناء التبرز،من المفيد وضع وسادة نظيفة في مكان الشق والضغط عليها بلطف عند الخروج.يمكن أن يساعدك ذلك على تخفيف الضغط على الشق. وعند مسح (تنظيف) عجزك، تأكدي من أن يمسح برفق من الأمام إلى الخلف لأن هذا يساعد على منع البكتيريا في فتحة الشرج من إصابة البضع والأنسجة المحيطة به.

إذا كان التبرز مؤلما تحديداً، فإن تناول برنامج قصير من المسهلات يمكن أن يكون مفيداً. هذا النوع من الأدوية عادة ما يستخدم لعلاج الإمساك وجعل البراز أكثر ليونة وأسهل للخروج. لمزيد من المعلومات انظري علاج الإمساك .

الألم أثناء ممارسة الجنس

ليست هناك قواعد ثابتة حول موعد مناسب لممارسة الجنس لمرة أخرى بعد الولادة. وتشعر العديد من النساء في الأسابيع التي تتلو الولادة بالآلام والإرهاق، سواء أجريت لهن عملية بضع الفرج أم لا. لا تتعجلي في الامر. إن كانت ممارسة الجنس مؤلما فهو حتماً لن يكون ممتعاً.

يمكن أن تحملي بعد ثلاثة أسابيع على الأقل من الولادة، حتى إن كنت ترضعين طفلك ولم تبدأ فترات الحيض مرة أخرى. عليك استخدام نوع ما من وسائل منع الحمل كل مرة تمارسين فيها الجنس بعد الولادة، بما فيها المرة الأولى (إلا إذا كنت تريدين الحمل مرة أخرى).

ستكون لديك عادةً فرصة لمناقشة خيارات وسائل منع حملك قبل مغادرة المستشفى (إذا كنت قد ولدت طفلك في المستشفى) و خلال فحص ما بعد الولادة كذلك. ولكن يمكنك أيضا التحدث مع الطبيب أو أن تذهبي إلى عيادة وسائل منع الحمل في أي وقت.

إذا كان قد حصل تمزق أثناء الولادة أو أجريت لك عملية بضع الفرج، فإن الألم أثناء ممارسة الجماع هو أمر شائع جدا في الأشهر الأولى. وقد وجدت الدراسات أن حوالي 9 من كل 10 نساء أجريت لها عملية بضع الفرج ذكرن أن استئناف ممارسة الجنس بعد العملية كان مؤلما للغاية، ولكن الألم يتحسن مع مرور الوقت.

إذا شعرت أن الإيلاج مؤلم، فعليك القول.  وليس من الجيد ممارسة الجنس إذا كان يسبب الألم.  وإذا كنت تدعين أن كل شيء على ما يرام خلافاً للواقع، فيمكن أن يصبح الجماع مصدر ازعاج بدلاً من السرور، مما يضر بكلا الطرفين حتماً.  تعرفي على بعض النصائح حول الحديث عن الجنس.

يمكن في بعض الأحيان أن يرتبط الألم بجفاف المهبل. ويمكنك محاولة استخدام مواد التزليق ذات القوام المائي (المتوفرة في الصيدليات) للمساعدة. لا تستخدمي مواد التزليق ذات القوام الزيتي، مثل الفازلين أو المرطب، لأن ذلك يمكن أن يهيج المهبل، وبخرب الواقيات الذكرية  (العازل المطاطي) أو الأغشية المانعة للحمل.

الالتهابات

ابحثي عن أي دلائل أوأعراض تشير إلى أن الشق أو الأنسجة المحيطة به  قد أصيب بالالتهاب، مثل الجلد الأحمر والمتورم، وخروج القيح أو سوائل من الشق، أو الألم المستمر. أخبري طبيبك أو القابلة بأسرع ما يمكن عن أي علامات محتملة للإصابة بالالتهابات، بحيث يمكن التأكد من اعطائك أي علاج تكونين بحاجة إليه.

التدريبات الرياضية

إن تقوية العضلات حول المهبل والشرج عن طريق القيام بالتدريبات الرياضية العجزية يمكن أن يساعد على التئام الجروح ويقلل من الضغط على الشق والأنسجة المحيطة به.

تتضمن الرياضات العجزية الضغط على العضلات حول المهبل والشرج، و كأنك تمتنعين عن التبول أو اطلاق الريح. ويمكن أن تظهر لك القابلة كيفية أداء هذه الرياضات بشكل صحيح.

الندبات

تتشكل الندبات المفرطة البروز و التي تسبب الحكة عند عدد قليل من النساء، حول المكان الذي حدث فيه الشق أو حيث أجريت عملية بضع الفرج. ويمكن إجراء عملية صغيرة لإزالة الندبات. ويتم ذلك بعد ستة أشهر على الأقل بعد الولادة، عندما تلتئم الأنسجة وتبرأ من الامتداد، والكدمات والخرق الناشئ عن الولادة.

تتضمن العملية قطع الندبات و خياطة الأطراف المقطوعة بشكل دقيق بغرزات صغيرة. كما أنه مع كل الجروح الصغيرة، هناك خطر صغير لحدوث التهاب، فعليك إبقاء الغرزات نظيفة في جميع الأوقات.

منع بضع الفرج

ليس هناك دليل واضح على أن تدليك عجانك بلطف في الستة أسابيع الأخيرة من الحمل يساعد على منع الأنسجة من التمزق أو تجنب بضع الفرج.

الطريقة الوحيدة لمحاولة تجنب التشقق أو بضع الفرج أثناء المخاض هي أنه عندما يصبح رأس الطفل مرئيا. تطلب منك القابلة التوقف عن الدفع و لهث أو نفخ بضعة أنفاس قصيرة سريعة تخرج من خلال فمك.

ذلك لكي يخرج رأس الجنين ببطء وبلطف، متيحا للجلد وعضلات العجان الامتداد دون تمزيقها. يمتد جلد العجان عادة بشكل جيد، ولكن قد ينشأ فيه خرق. و لتجنب الخرق أو لتسريع الولادة في بعض الأحيان، تضع القابلة أو الطبيب مخدرا موضعيا أويجرى بضع الفرج.

اما اشق التانى هو تضيق المهبل

تسعة طرق لتضييق المهبل

• طريقة Kegeles Excercise
1-تجلس المرأة على كرسى منتصبة الظهر
2- تقوم بقبض عضلة PC لمدة 3 ثوان ( كأنها تمنع خروج البول) ثم تبسطها مع خروج الزفير
3- تكرر الخطوة رقم( 2) حتى تشعرى بأجهاد أو مايعادل 15دقيقة

ويكرر التمرين مرتين أو ثلاثة يوميا

• من الخصائص المميزة لمادة الشبه أنها لها قدرة عالية على الأمتصاص لذة تستخدم فى تنقية المياة
وعليه فأنها تمتص الأفرازات المهبلية وتسبب جفافة مما ينتج الم عند الجماع

• وهنكا شكل أخر للتمارين ولكنها نفس الفكرة فى وضع الوقوف قلصي عضلات أسفل الحوض رويدا بالتدريج من 1 إلى 10 و الآن و بمنتهى البطء و أيضا بالعد من 1 إلى 10 ابدأي في رخي هذه العضلات و هكذا و يمكن زيادة العدد يوميا حتى تصلي إلى 50 مرة في اليوم.
و هناك أيضا الأساليب الجراحية فى حالة الرغبة في نتيجة سريعة و هي جراحة سهلة و بسيطة جدا نلجأ فيها إلى تصليح هذه المنطقة عن طريق ضم العضلتين اللاتي على جانب المهبل و هي اللازمة لهذا الانقباض بحيث تضيق هذه المنطقة و أنصحك أيضا بممارسة هذا النوع من التمارين بعد الجراحة حتى تحافظ على قوة هذه العضلات و لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه يفضل بعدها الابتعاد عن الولادات المهبلية حتى لا تعودين إلى هذه الشكوى

• العفص المطحون وهو مثل الشبه ينصح بعدم الإكثار منه لأنه يسبب جفاف

• هناك طريقه لتضييق المهبل اثناء الجماع
الطريقه هي : نوم الزوجه على ظهرها مع ضم الفخذين , يقوم الزوج بمسك عضوه الذكري حتى يدخل جزء منه ثم يقوم الزوج بفتح فخذيه ويجعل فخوذ الزوجه للداخل وفخذيه للخارج .
• كذلك هناك بخور يستخدم بعد الدوره
وهو ممتاز جداً ويتكون من …..الخوا جوي وقشر البصل وكمون وفلفل الهوى توضع هذي المكونات …..وتستخدم كبخور بعد انتهاء الدورة او فترة النفاس
• هناك طريقه صحيحه وسليمه ولا تأخذ من وقتك الكثير ولا احد يستطيع الانتباه اليك ونتى تقومى بها
وهى اثناء جلوسك سواء على الارض او على الكرسى او على السرير اوى اى محل تجلسين فيه ان تقومى بضم رجليك الى بعضهما البعض دون اجهاد او ضم قوى وتقومى بتحيرك اعضائك السفلى لمنطقه العانه كانك تريدى ان تحملى بهم شئ او حمل شئ من على الارض وهاذه الطريقه صحيه وسليمه ولا تاخذ منك مجهود ولا ينتبه لك احد ونتى تعمليها حتى لو كان حولك اى شخص المهم ان لا تجهدى نفسك بتكرارها وتحاولى كل ما شفتى نفسك فاضيه او ما عندك شئ ان تقومى وبها ونشاء الله بعد فتره من استعمال هذا التمرين راح تلاحظى فرق كثير قبل التمارين وبعدها فى فتحه المهبل لديك
• عمليت تضيق المهبل بالتمارين هي طريقه شرحوها الاخوان ولاكن ما احب ان اقوله من ناحية طبيه وحسب خبرتي
توجد هناك مخاريط خاصه تدخل بداخل المهبل وتكون المراة واقفه او بوضع الجلوس على ارجلها وتحاول ان تمنع نزول وسقوط هذا المخروط الى الاسفل لعدة مرات ومن هنا تتعود عظلات المهبل على الشد وتقوي من عضلاتها وايضا هناط طريقه اخر بواسطة شدها عن طريق الشبه بس هذا يلزم التاكد من لايوثر على سلامتها

وتفاصيل اخرى للتضييق المهبل

موضوع حساس وفي نفس الوقت هام لجميع النساء وهو الجراحة التجميلية للمهبل.نظراً لإنتشار الجراحات التجميلية ، الضرورية منها والغير ضرورية ، في الآونة الأخيرة جعلني اختار لكم هذا الموضوع الهام لنتناول سوياً فوائد وأضرار هذا الإجراء الجراحي لأن العديد من النساء يتهافتن على المراكز الخاصة لإجراء عملية تجميلية للمهبل ( تضييق المهبل ) مهما كان سعرها غالياً من باب سمعة المركز أو سمعة الطبيبة التي تقوم بإجراءها أو من باب تفكير الزوج بالزواج عليها أو من باب جمال الجسم وجعل مظهر المنطقة التناسلية يظهر بالمظهر الجميل والمناسب.يكثر الحديث عن هذه العملية في مجالس النساء وتحكي كل واحدة خبرتها ومعاناتها ويغيب عن أذهانهن الآثار الجانبية المترتبة على إجراءها ضاربين عرض الحائط النصائح الطبية المفيدة ويحلو الحديث في وجود دلة القهوة وصحن التمر والمكـسرات.قبل الخوض في الحديث عن الجراحات التجميلية سأورد لكم فكرة مبسطة عن المهبل وعن إرتخاء عضلاته والمشاكل الناتجة عن ذلك وأنواع وأعراض وعلاج هذا الإرتخاء أو النزول.

ماهو المهبل ؟

المهبل هو عبارة عن قناة متمددة تصل مابين عنق الرحم وخارج جسم المرأة ويبلغ طوله حوالي 9 إلى 10 سم ويطلق عليه أيضاً مجرى الولادة ليسمح بخروج الجنين أثناء الولادة. تقع المثانة البولية أمامه والمستقيم خلفه أي أن المهبل يقع بين هذين العضوين.هذه الصورة توضح الوضع الطبيعي للأعضاء التناسلية داخل الحوض وعلاقة الأعضاء بعضها ببعض
ماهو المقصود بنزول المهبل أو كما تقول النساء نزول الأرحام ( أي المهبل والرحم الأعضاء التناسلية )؟
المقصود هو نزول المهبل والعضلات الداعمة له والأعضاء المحيطة به كالمثانة البولية والمستقيم من مكانها الطبيعي ولوحظ أن هذه المشكلة شائعة أكثر عند النساء ذوات البشرة البيضاء وأقل شيوعاً في المناطق الأفريقية.
ما هو العجان؟
هو تلك المنطقة الموجودة بين فتحة الشرج والفرج وهي التي يتم إجراء عملية التوسعة أثناء الولادة فيها
ماهي أنواع نزول الأعضاء التناسلية والأعضاء المحيطة بها؟
النوع الأول: نزول المثانة الناتج عن ترهل عضلات المهبل الأمامية Cystocele
النوع الثاني: نزول المستقيم الناتج عن ترهل عضلات المهبل الخلفية Rectocele
النوع الثالث : نزول الرحم خارج المهبل Prolapse of the Uterus
النوع الرابع: نزول الجزء العلوي من المهبل إلى الخارج Vaginal Vault Prolapse

الأسباب:

من الأسباب وراء ترهل ونزول أعضاء الحوض والأعضاء التناسلية مايلي:
من أهم أسباب ترهل المهبل وعضلات الحوض الولادات الطبيعية بسبب تمدد عضلات الحوض أثناء الولادة فهذه العضلات تساعد على بقاء هذه الأعضاء في مكانها الطبيعي وحين تضعف يحدث لها نزول وتسبب ترهل لجدران المهبل فكلما زاد عدد الولادات زاد تعرض المرأة للنزول بشكل كبير.
من الأسباب أيضاً نقص هرمون الأستروجين لدى كبار السن ( سن انقطاع الطمث أو اليأس) وهو مهم لتقوية وسلامة عضلات الحوض والأعضاء التناسلية وهناك عوامل أخرى تزيد من حدوث النزول مثل الكحة المزمنة والسمنة والإمساك الشديد والأورام التي تصيب الأعضاء التناسلية مثل التليف وغيرها.

الأعراض :
من أهم الأعراض الناتجة عن نزول الأعضاء التناسلية مايلي:
– الشعور بالضغط والألم في أسفل المهبل أو أسفل الحوض
– الإحساس ببروز جسم خارج فتحة المهبل مع الشعور بشئ ثقيل يجر عضلات المهبل إلى الأسفل
– عدم القدرة على التحكم في البول
– الإمساك وعدم القدرة على الإنتهاء من التبرز بشكل كامل
– فقدان المتعة الجنسية أثناء الجماع

العلاج :
يوجد العديد من التدخلات العلاجية المتوفرة منها استعمال الحلقات الداعمة للرحم والتي يمكن استعمالها في الحالات التي لاتتحمل الجراحة مثل كبار السن أو من لديهم أمراض طبية مزمنة كأمراض القلب وغيرها.

ومن وسائل العلاج الأخرى التمارين الخاصة بتقوية عضلات الحوض مثل تمارين كيقل Kegel exercises، استعمال الأدوية الهرمونية الموضعية ، وأخيراً الجراحة.

هذا خبر يستحق القراءة كتبه د.محمد حسن عدار ، استشاري النساء والولادة والأورام ، ونشر في جريدة الرياض ذكر فيه:
نشرت مجلة النساء والولادة في عدد سبتمبر 2007 توصيات الكلية الأمريكية للنساء والتوليد بان عمليات المهبل التجميلية تعتبر في الغالب غير ضرورية وقد يصاحب إجراءها العديد من المشاكل الطبية في المستقبل. وتتضمن الجراحة المهبلية التجميلية اجراء تعديل على شكل وحجم الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة وتضييق المهبل. ومن المضاعفات الشائعة لهذه العملية هو إمكانية حدوث الالتهابات المهبلية والنزيف وتغير الإحساس في منطقة المهبل وقد تسبب آلاما مزمنة أثناء العملية الجنسية.
وذكر الدكتور برنسون بان بعض السيدات يخدعن من قبل بعض الأطباء بكونهن غير طبيعيات وإبلاغهن بضرورة الحاجة لمثل هذه الإجراءات لتسويق هذه العمليات لغرض الكـسب المادي للأسف. ويجب على العديد من النساء معرفة أن شكل الأعضاء التناسلية للمرأة تختلف من امرأة لأخرى. وهنالك ضرورات طبية تستوجب اجراء عمليات التجميل المهبلية منها الهبوط المتقدم للرحم وجدار المثانة والمستقيم الذي عادة ما يحدث في السيدات المتقدمات في السن واللواتي لديهن ولادات مهبلية عديدة أدت لحدوث ضعف في عضلات وأربطة منطقة الحوض والعجان أو بسبب هبوط مهبلي وراثي وفي بعض الحالات التي ينتج عنها تشققات مهبلية تستوجب الترميم المهبلي.
ولكن للأسف ما نلاحظه في معظم المستشفيات الخاصة من الإفراط المتزايد في اجراء عمليات التجميل المهبلية دون دواعي طبية وكذلك تجرى بعد كل ولادة حتى في الولادات البكرية وصغيرات السن. ويخدع العديد من الأطباء السيدات بإجراء عمليات التجميل بعد الولادة مباشرة مع إصلاح الشق -التوسيع المهبلي- الجراحي وفي الواقع أن هذا يعتبر جهلا كبيرا من بعض الأطباء حيث أنه بعد الولادة مباشرة يكون هناك ارتخاء في عضلات المهبل وتحتاج عدة أسابيع لهذه العضلات للعودة لقوتها السابقة. وأن ما يقوم به بعض الأطباء بعد الولادة مباشرة هو تضييق مدخل المهبل فقط وعدم ترميم عضلات الحوض. ويبرر العديد من الأطباء لإجراء هذه العمليات بسبب إلحاح المريضات لإجرائها لاعتقادهن نفسياً بانه يوجد لديهن ارتخاء مهبلي شديد ويحتاج للتجميل أو لفرض أزواجهن عليهن ذلك.

لن أتطرق إلى المزيد من التفاصيل بل أردت أن أعطيكم فكرة مبسطة عن ترهل الأعضاء التناسلية والأعضاء المحيطة بها كالمثانة البولية والمستقيم وسأترك المجال لكم لطرح الأسئلة المتعلقة بعمليات المهبل التجميلية والرجاء عدم الخروج عن هذا الموضوع لإعطاء الموضوع حقه في النقاش وتعم الفائدة الجميع.

أخوكم د.عيسى الخثيمي استشاري نساء وولادةوهذي بعض الاسالة التي طرحت عليه

وسؤالى هو هل تمرين كيجل يغني عن هذه التدخلات الجراحية ؟وماهو البديل لها ان لم تكن بهذه الضرورة ؟
وشكرا
تمارين كيجل لها دور فعال في تقليل من ترهلات عضلات الحوض والمهبل ولو استمرت عليها المرأة بشكل متواصل لظهرت فوائدها بشكل ملحوظ.

طريقة عمل تمرين كيجل :
– بإمكانك عمل هذا التمرين في وضع الوقوف أو الجلوس أو الإستلقاء سواء على الظهر أو على البطن.
– في البداية قومي بإفراغ المثانة البولية من البول .
– قومي بشد عضلات المنطقة المحيطة بالشرج والفرج بقدر ماتستطيعين وكأنك تشدينها إلى الأعلى بنفس الطريقة التي تمسكين فيها نفسك عن التبول .
– ابقي على هذا الوضع لمدة 5 ثواني ثم استرخي لمدة 10 ثواني.
– كرري هذا التمرين خمس مرات ثم أرتاحي بعدها لبضع دقائق وأعيدي التمرين مرة أخرى بنفس العدد ( خمس مرات في كل مرة تشدين لمدة 5 ثواني ).
– المطلوب عمل التمرين 50 مرة باليوم أي عشر جلسات في كل جلسة خمس شدات.
– حين يتم تطبيق التمرين بشكل يومي قومي بزيادة الإبقاء على الشد لمدة تزيد عن 5 ثواني بشكل تدريجي مع الأيام حتى تتمكنين من شد عضلات الحوض لمدة تصل إلى 20 ثانية.في حالة فشل تمرين كيجل فسنلجأ إلى التدخل الجراحي إذا كان هناك حاجة طبية ماسة لذلك .

سؤالي هل هناك فرق بين الخياطه التجميليه بعد الولاده مباشره وبين العمليه التجميليه

فانا حامل في بدايه شهري التاسع بطفلي الثاني ولااشكو ولله الحمد من اي مشاكل بالمهبل لكن اردت ان تكون خياطتي تجميليه وهي غرز داخل المهبل وخارجه خياطه داخليه وخارجيه

فياليت تعطينا فكره عنها وهل فيها مشاكل
لايفضل عمل خياطة تجميلية بعد الولادة مباشرة للأسباب التالية :
أولاً : بعد الولادة مباشرة تكون عضلات المهبل والعجان متمددة إلى أقصى درجة بسبب الولادة وبالتالي لاننصح بعمل الجراحة التجميلية أثناء هذا التمدد بل ننتظر حتى يعود وضع هذه العضلات إلى ماكانت عليه قبل الحمل ليساعدنا على تقييم مقدار التجميل ( التضييق ) المطلوب عمله .
“]ثانياً :تكون منطقة المهبل غزيرة بالأوعية الدموية بسبب التغيرات التي تحدث أثناء الحمل وتهيئة الجسم للولادة وإجراء الجراحة في هذا الوقت يزيد من خطورة النزيف لاقدر الله.
خلاصة الكلام أنه لايفضل إجراء الجراحات التجميلية بعد الولادة مباشرة ويتم تأخيرها إلى مابعد فترة النفاس.

الخياطة التجميلية التي أتكلم عنها في هذا الرد هي تضييق فوهة المهبل فقط لأن خياطة داخل جدار المهبل تتطلب وقتاً أطول والحاجة إلى التخدير ولانجريها إلا إذا كان هناك ترهل أو نزول في جدار المهبل الأمامي أو الخلفي كما أشرت إليه في مقدمة موضوعي أعلاه.
عند عمل توسيع أثناء الولادة فيجب إعادة خياطة الأنسجة بشكل مناسب وملائم ليعود شكل المكان إلى ماكان عليه من قبل وأي خلل في هذا الشئ سيؤدي إلى تشوه وتوسع في فوهة المهبل مما يجعل المرأة مستقبلاً تلجأ إلى إجراء عملية تجميلية لتصحيح هذا الخلل.
أمر آخر وهو إلتهاب عملية التوسعة قد يؤدي إلى انفتاحها وتأخر إلتئام الجرح مما يؤدي أيضاً إلى تشوه المنطقة وتوسع فوهة المهبل فعلى المرأة الحرص على نظافة الجرح بعد الولادة واستعمال المغاطس المائية الدافئة وعدم اللجوء إلى وضع الأعشاب الطبية على الجرح وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات إلى استعمال المضادات الحيوية لعلاج الإلتهاب الموجود.

قبل كم يوم بما اني دخلت الشهر التاسع قالت لي الدكتوره اذا ولدتي عندي عملت لك عمليه تجميليه مجانا ووافقت؟!

سؤالي يادكتور

مالذي يجملونه بالضبط هل الشق وقت الولاده او عنق الرحم ؟
وان لم يحدث نزيف وفي الغالب لاأجد من يقدح في عمليات التجميل هل هي مفيده او كما ذكرت الاخت تغني عنها تمارين كيجل؟!
تسلمين أختي الكريمة على كلماتك التي ترفع الرأس ..
ذكرت في ردي أعلاه أسباب عدم إجراء العمليات التجميلية بعد الولادة مباشرة وأنا لا أنصح بعملها في هذا الوقت للأسباب التي ذكرتها.
مايقومون به في المراكز الطبية الخاصة هو قص جزء من أنسجة المهبل (حول فتحة المهبل) أو حول عملية التوسيع لغرض تضييق فتحة المهبل تاركين ماخلف فوهة المهبل من ترهل كما هو عليه دون شد أو خياطه فيتكون من جراء ذلك مثل الجسر على فوهة المهبل قد يسبب عند بعض الحالات ألماً أثناء الجماع.
لا أقول عن هذه العمليات بأنها لاتنجح ولكنها تعرض المرأة لخطر النزيف بالإضافة إلى تضييق فتحة المهبل فقط دون إصلاح الترهل الحقيقي والموجود على جدار المهبل من الخلف فكم أتانا من حالات حدث لها نزيف لم تتمكن الطبيبة في المركز الخاص من إيقافه أو يحدث تجمع دموي تحت الخياطة يتطلب منا فك الغرز مرة أخرى وإعادة خياطة الجرح.
إذن مايتم عمله في المراكز الخاصة هو تضييق فتحة أو فوهة المهبل فقط وهذا الإجراء بسيط ولايستغرق وقتاً طويلاً والمرأة تظن نفسها أن المهبل بأكملة قد ضاق بعد هذه العملية وفي حقيقة الأمر أن الترهل الحقيقي لايزال موجوداً ولم تستفد المرأة من هذا الإجراء الجراحي الباهض الثمن والمكلف الإستفادة المثلى.
لامانع لدي أن يذكرن الأخوات اللواتي أجرين مثل هذه الجراحة أن يعرضن تجاربهن أمامنا هنا لنستفيد من خبراتهن في هذا الشأن.

سؤالي دكتور .. انا عندي التهابات مهبلية مزمنه حاولت علاجها مراراً وتكراراً ومفيش فايدة .. واخدت تحاميل وكريمات لم تأتي بنتيجة.. المشكلة اني لما بتزيد عندي الالتهابات بشعر بأن شي سيسقط مني وبروز بسيط .. وهذا يسبب لي الماً وعدم ارتياح ..هل السبب الولادتين المتتاليتين ..؟ … ام السبب من وجود الالتهابات ..؟ ام ماهو السبب..؟

علماً بأني لا اتجاوز 24 من عمري .. فما السبب .. شكرا ً لردك مقدماً
تسلمين أختي الكريمة على كلماتك الطيبة وبارك الله فيك .
مع أن استشارتك بعيده عن موضوعنا ولكن سأجيب عليك :
هذا الشعور نتيجة الإلتهابات الموجودة وفي مثل هذه الحالة من الأفضل أخذ عينة من هذه الإفرازات وعمل مزرعة لها لمعرفة السبب ( إما بكتيري أو فطري ) وبالتالي نبدأ العلاج المناسب والناجع.
كما أنصح بإنقاص الوزن إذا كان زائداً والمحافظة على ارتداء الملابس القطنية ولو أمكن إجراء تحليل للسكر للتأكد من خلوك من مرض السكر فهذا افضل لأن مرضى السكر هم أكثر عرضة من غيرهم بالإصابة بالإلتهابات المهبلية خاصة الفطرية منها.

جراحات تجميل المهبل، موضة غير ضرورية وخطر

في السنوات الأخيرةاقبلت العديد النساء على عمليات التجميل المختلفة ومن بينها عمليات تجميل المهبل لغرض “تحسين مظهر هذا العضو الجنسي”. فهل من مخاطر لهذه العمليات؟

تجميل المهبل بشكل عام

الطلب على عمليات تجميل المهبل، والتي تهدف عادة الى تصغير الشفرين، في ازدياد مستمر في جميع انحاء العالم. يبدو ان زيادة الطلب على جراحات تجميل المهبل تنبع من زيادة مشاهدة المراة للمواقع على الانترنت وبرامج التلفزيون حول عمليات تجميل المهبل، الامر الذي زاد الوعي لديهن لمنطقة العضو الجنسي والشكل الذي يظهر به – او “ينبغي” ان يظهر به.

ما هي عمليات تجميل المهبل ولماذا يتم اجرائها؟

عمليات تجميل المهبل هو اسم عام  يشمل عدة انواع من العمليات:

  • راب الشفرين (labioplasty) – جراحة الشفرين لغرض اصلاح عدم التباين، تصغير الشفرين او ازالة الجلد الزائد بالقرب من المهبل
  • عملية تصغير فتحة المهبل-تضييق المهبل – (perineorraphy)
  • عملية توسيع فتحة المهبل (Fenton’s operation)
  • عملية لتصغير كل المهبل (vagionoplasty)

تجميل المهبل بعد الولادة

الاسباب التي تجري لاجلها معظم النساء جراحات المهبل تنبع من التغييرات في مبنى ووسع المهبل بعد الولادات، وبسبب مبنى معين للمهبل او الشفرين الذي يسبب لمشاكل عند ممارسة الجنس او الشعور بعدم الراحة عند اداء انشطة اخرى. في السنوات الاخيرة عدد النساء المهتمات باجراء عمليات تجميل المهبل من نوع تصميم المهبل’designer vagina’  اخذ بالازدياد خاصة في عالم الغرب.عادة بعد الولادات المتكررة  تصبح عضلات المهبل مسترخية، مما قد يؤدي الى الشعور بالتوسع في منطقة المهبل، وعدم الشعور بالرضا اثناء الجماع من كلا الطرفين. وبهذه الحالة فقد يكون لجوء المراة الى عمليات تضيق المهبل اصبح ضرورة، حفاظا على الحياة الزوجية ومتعتها، ولزيادة ثقة المراة بنفسها.  وهناك العديد من عمليات تضيق المهبل التي  تهدف الى زادة قوة  عضلات المهبل وشدها ودعم الانسجة المساندة، والتخلص من البطانة الزائدة. وفيما يلي سندثكم عن تضييق المهبل والعمليات الخاصة بذلك.

تضييق المهبل

مع تطور عالم الطب اوجدت عمليات خاصة بتضييق المهبل، بهدف حل عدة مشاكل ، اشهرها التوسعات وارتخاء جدار المهبل، الناتجة عن الولادات المتكررة او في فترة ما بعد انقطاع الطمث كنتيجة لانخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤدي الى ضعف الانسجة الداعمة لمنطقة الحوض والمهبل، وتظهر النتائج الايجابية لعملية تضيق المهبل بكونها عوضا عن تحسين المظهر الخارجي للمهبل، هي تساعد في زيادة النشوة الجنسية، وتخلص المراة من البرود الجنسي. تعرفوا على فحص مستويات الاستروجينما هي الاعراض التي قد تحتاج المراة لعلاجها باجراء عملية تضيق المهبل ؟

  • عدم الراحة اثناء الجماع نتيجة للشعور بتوسع المهبل.
  • الم في اسفل الظهر.
  • عدم القدرة على التحكم في البول(سلس البول) .
  • الشعور بالثقل والتورم في منطقة المهبل.

عملية تضييق المهبل بالليزر

مع تطور العلم والتكنولوجيا ودمجها في عالم التجميل، ظهر لدينا استخدام الليزر في عمليات تضيق المهبل، وفي هذه العملية يتم التركيز على تضيق المهبل عن طريق التدفئة الحرارية (التسخين) لطبقات انسجة المهبل الداخلية والالياف المكونة لها مثل الكولجين، وبهذا يتم حث انسجة الاليستين والكولجين على التقلص واعادة شدها، وتحفيزها على التجدد المستمر وعلى المدى البعيد. وعادة ما تتم هذه العملية في عيادة طبيب النسائية، ومدتها لا تتجاوز 10 الى 15 دقيقة، لا تشعر فيها المريضة بالالم، ولا تحتاج الى التخدير ، ونتائجها ايجابية جدا، وعلى مدى طويل،  ويمكن ان تعالج مشاكل طبية اخرى مثل: السلس البولي، وجفاف المهبل، والارتخاء ما بعد عمليات الولادة.

جراحات تجميل المهبل: موضة غير ضرورية بل وخطيرة

غالبا ما تكون عمليات تجميل المهبل غير ضرورية، حيث نشرت مؤخرا نتائج دراسة رائدة حول موضوع عمليات تجميل المهبل في مجلة British Journal of Obstetrics and Gynaecology. الدراسة، التي اجريت في معهد صحة المراة في جامعة كوليدج في لندن، اجريت كتكملة لعمل باحثين من نفس الجامعة الذين قاموا بفحص دراسات سابقة حول جراحات تجميل المهبل، ووجدوا ان القليل جدا من الابحاث قد اجريت حول الاثار الجانبية على المدى الطويل لمثل هذا النوع من العمليات.وشملت الدراسة 33 امراة اللاتي رغبن باجراء عملية تجميل للشفرين. كان متوسط عمر النساء 23، حيث كانت اصغرهن بسن 11. قام الباحثون بفحص المهبل لدى هؤلاء النساء، ووجدوا ان حجم الاشفار كان ضمن المعدل الطبيعي لدى جميع النساء. فقط لدى ثلاثة منهن ظهر عدم تباين كبير الذي يمكن ان يبرر اجراء مثل هذه الجراحة. على الرغم من الاستنتاجات التي ظهرت من خلال الفحوصات، فان 40٪ من النساء كن معنيات باجراء هذه الجراحة – بغرض “تحسين مظهر المهبل لديهن”.ما الذي يدفع النساء والفتيات، واحيانا حتى الفتيات الصغيرات، لاجراء جراحات تجميل المهبل؟ بعض النساء تدعي ان مبنى وحجم الشفرين يمنعهن من ارتداء الملابس الضيقة وركوب الدراجات. الاخريات يقلن انهن يحرجن من كشف عضوهن التناسلي امام ازواجهن. وتشير دراسات سابقة ان عن عدم الرضى من مظهر المهبل هو في الواقع احد الاسباب لاجراء جراحات تجميل المهبل، ولكن اضافة الى اسباب اخرى هي عدم الثقة بالنفس واحيانا ايضا مشاكل في الجماع.تدني مستوى الثقة بالنفس قد يؤدي بالنساء الى اجراء عمليات تجميل المهبل!في بريطانيا، حيث اجريت الدراسة، فان عدد النساء اللواتي يقمن باجراء عمليات تجميل المهبل سنويا غير معروف، ربما لان معظم هذه العمليات تتم ضمن القطاع الخاص. ومع ذلك، في العام الماضي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة سجل ارتفاع بنسبة 70٪ في عدد عمليات تجميل المهبل التي اجريت في هذه الدولة. اجريت 2000 عملية تجميل كهذه ضمن خدمة الصحة الوطنية البريطانية ويقدر انه يتم اجراء الالاف من هذه العمليات الجراحية في القطاع الخاص.جراحة تجميل المهبل – التحفظات، الاثار الجانبية والمخاطر المحتملةيزعم الباحثون ان الاعلانات لجراحات تجميل المهبل تقدم اجابة سريعة وسهلة لانعدام الثقة بالنفس لدى النساء فيما يتعلق بمظهر المهبل لديهن. ولكن الامر الذي يسبب لهذه الحالة من عدم الثقة بالنفس هو بالضبط الشكل الذي تضع فيه هذه الاعلانات، فضلا عن الافلام الاباحية والمسلسلات التلفزيونية، معايير غير واقعية للشكل الذي من المفترض ان يكون عليه المهبل – موحد لدى جميع النساء وذا مظهر املس وصبياني.الدكتورة سارة كريتون، التي تراست فريق البحث، تدعي انه في حالة عدم وجود ادلة للضرورة الطبية للجراحة، فعمليات تجميل المهبل لا تختلف قيد انملة عن العمليات الجراحية التي تجرى في الثقافات المختلفة والتي تهدف الى احداث تشوهات في العضو التناسلي. كما وتشير الى ان الاخيرة محظورة في بريطانيا. وعلاوة على ذلك، فجراحات تجميل المهبل يمكن ان تتسبب في لنفس الاثار الجانبية التي تحدث نتيجة للعمليات التي تهدف الى تشويه العضو التناسلي.الاثار الجانبية المحتملة لجراحات تجميل المهبل تشمل:

  • ضرر للاعصاب في منطقة المهبل، الذي قد يقلل من الحساسية في هذه المنطقة مما يؤدي الى تضرر المتعة من ممارسة الجنس.
  • مضاعفات اثناء الولادة مثل التمزق والنزيف. وقد وجد لدى النساء اللاتي خضعن لعملية جراحية لازالة البظر (ختان الاناث) وهي ظاهرة شائعة في بعض المجتمعات، ان اجراء هذه العملية الجراحية قد ادت في بعض الاحيان لموت الطفل.

الى اي جهة يفضل التوجه عندما ترغبن في اجراء عملية تجميل المهبل

في المقابل، يزعم الجراحين الذين يعملون في القطاع الخاص بان هذه العملية التجميلية تجرى منذ سنوات عديدة وعندما يتم اجرائها بشكل صحيح، فان عمليات تجميل المهبل لا تشكل مخاطر صحية. ومع ذلك، في الحالات التي تريد فيها النساء اجراء عملية تجميل المهبل لاسباب ليست ضرورية طبيا، فمن المستحسن ان يتوجهن ايضا للحصول على الاستشارة النفسية قبل التوجه الى الجراح. ربما فهم الدوافع التي تشجع الرغبة للقيام بهذه الجراحة يمكن ان يساعد على حل المشكلة من خلال العلاج وتعزيز الثقة بالنفس.في الختام، يقول الباحثون انه يجب القيام بالمزيد من البحوث حول موضوع جراحات تجميل المهبل. وذلك لتعميق فهمنا في كل ما يتعلق بالدوافع النفسية وراء قرار هؤلاء النساء بالاضرار بالانسجة الحساسة التي تساهم في التمتع بالجنس.