تعرف على فوائد فيتامين الريتينول (أ-A)

فوائد فيتامين A
بواسطة العضو : سارة سعيد | بتاريخ : 20- يوليو 2016

فيتامين أ من المغذيات الأساسية الهامة .يساعد الجسم في زيادة مناعته لمحاربة الإلتهابات ويحافظ علي صحة العين يتامين أ قابل للذوبان في الدهون ولذلك يلعب دوراً في ضمان صحة العينين  ونمو العظام .

ونقص فيتامين أ هو السبب الرئيسي لإصابة الأطفال بالعمي . يمكن فيتامين أ أن يمنع العمي الليلي وجفاف العين ويضمن رؤية صحية .

فوائد فيتامين A للجسم

 

تعريف فيتامين (أ) (A)

فيتامين “A” هو عبارة عن مُركَب قابِل للذّوبان في الدّهون الموجودة في جِسم الإنسان، يُسمى بالإنجليزية “Vitamin A” أما الاسم العِلمِي له فهو الريتنول، يُعطي جسم الإنسان الكثير من الفوائِد الطّبية مثل المناعة ضدْ الكثير من الأمراض التي تُصيب أجهزَة الجِسم المُختلَفة، ومُساعدَة الحامِل في تغذيّة الجنين، والمُساعدَة في انقسَام الخَلايا المُكونّة للدّماغ والرئتين، له دور كبير ومُهم في إنتاج كُريات الدّم البيضاء التي تُعتبر خطْ الدّفاع الرئيسي في جسم الإنسان.

 

مصادر فيتامين (أ) (A)

كبد بقري / كبد دجاج / الحليب / جبن تشادر/ حليب كامل (3.25 % دهن) / جزرِ / السبانخ / اللفت / شوربة الخضار/ شمام / مشمش بالقشرة / بابايا / مانجا / شوفان مجروش / بازلاء / طماطم / خوخ / فلفل .

 

 

فوائد فيتامين (أ) (A)

فوائد فيتامين (أ) (A) فى صحة العظام ، وتشمل فيتامين (أ) في نظامك الغذائي اليومي ، وذلك لأن الجسم يحولها إلى حمض الريتينويك ، الذي يتم امتصاصه من قبل عظامنا .

فوائد فيتامين (أ) (A) فى أسنان قوية

فوائد فيتامين (أ) (A) فى أسنان قويةوتتكون أسناننا من مادة صلبة تسمى عاج ، الأمر الذي يتطلب فيتامين (أ) لقوتها الطبيعية وصلابة .

فوائد فيتامين (أ) (A) فى الحصوات :بعض الناس يعانون من مشكلة في الكلى أو المرارة . وتتكون هذه الحصوات الصغيرة التي تسبب الألم ، والغثيان والقيء . فيتامين (أ) ينتج مادة تعرف باسم فوسفات الكالسيوم ، مما يساعد في الوقاية من هذه الحجارة .

فوائد فيتامين (أ) (A) فى نظام المناعةفإنه يحتفظ نظام المناعة لدينا قوي وصحي . فيتامين (أ) يحفظ الجلد وخلايا الغشاء المخاطي صحية . فمن المهم لتطوير وصيانة الخلايا الظهارية في بطانة الداخلية للأجهزة .

فوائد فيتامين (أ) (A) فى خلايا الأوراموقد إجريت  دراسة أن فيتامين (أ) بمثابة مثبط لإنتاج الخلايا السرطانية في الجسم .

فوائد فيتامين (أ) (A) فى منع السرطانالمدخول المنتظم من فيتامين (أ) في النظام الغذائي الخاص بك يثبط إنتاج الحمض النووي في الخلايا السرطانية .

فوائد فيتامين (أ) (A) فى مكافحة العدوىأنه يساعد في نمو خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الليمفاوية التي تساعد على مكافحة الالتهابات في الجسم .

فوائد فيتامين (أ) (A) فى الحامل.jpg

فوائد فيتامين (أ) (A) فى الحامل يشير الأطباء إلى أهمية فيتامين أ للحامل, حيث أنه مفيد لصحة الأم وجنينها أثناء الحمل, فهو مهم للقلب والرئتين والكلى والعينين والعظام والدورة الدموية والجهاز التنفسي والجهاز العصبي. ولكن زيادة تناوله بأكثر من المعدلات الآمنة يمكن أن يسبب بعض العيوب الخلقية للطفل. وليس من الضروري تناول مكملات فيتامين أ حيث أن معظم الناس في الدول غير الفقيرة يحصل على كميات كافية من الطعام. ولكن قد ينصح الطبيب بمكملات فيتامين أ إذا رأى ذلك.

فوائد فيتامين (أ) (A) للبشرة .

الكمية التى يحتاجها الجسم من فيتامين (أ) (A) .

  • للأطفال الرُضّع مُنذ الولادة إلى سنة واحدة سواء ذُكور أو إناث يجب أنْ لا تقل نسبة تناول فيتامين “A” عن 2000 وحدة دوليّة.
  • للأطفال من عُمر سنة إلى 3 سنوات سواء ذُكور أو إناث يجب أنْ لا تقِل نسبة تناول فيتامين “A” عن 2000 وحدة دوليّة.
  • للأطفال من 4 سنوات إلى 8 سنوات سواء ذُكور أو إناث يجب أنْ لا تقِل نسبة تناول فيتامين “A” عن 3000 وحدة دوليّة.
  • للأطفال من 9 سنوات إلى 13 سنة سَواء ذُكور أو إناث يجب أنْ لا تقِل نِسبة تناول فيتامين “A” عن 5600 وحدة دوليّة.
  • للأطفال من 14 سنة إلى 18 سنة سواء ذُكور أو إنَاث يجب أنْ لا تقِل نسبة تناول فيتامين “A” عن 9000وحدة دوليّة.
  • للأشخاص الذين تزيد أعمارَهم عن 19 سنة سواء ذُكور أو إناث يجب أنْ لا تقِل نسبة تناول فيتامين “A” عن 10000 وحدة دوليّة.

أضرار زيادة فيتامين (أ) (A)

أضرار زيادة فيتامين (أ) (A)

الشفاه الجافة والمتشققة / ألم في البطن / عدم وضوح الرؤية / تحدر/ صداع / زيادة التعرق / الأظافر هشة .

أضرار نقص فيتامين (أ) (A)
أضرار نقص فيتامين (أ) (A)

نقص فيتامين A يقلل من القدرة على مقاومة الالتهابات. في البلدان التي تعاني من انتشار نقص الفيتامين أي يموت ملايين الأطفال سنويا بسبب مضاعفات الأمراضِ المعدية مثل الحصبة. في الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين A، تفقد الخلايا التي تبطن الرئتين القدرة على إزالة الكائنات الحيّة مجهرية التي تسبب المرض. هذا الأمر قد يساهم بالإصابة بذات الرئة المرتبطة بنقصِ فيتامين A.

أو نقصان معدل النمو لديهم، بطئ تطور الجهاز العظمي لديهم، وتقليل فرص النجاة من الأمراض الخطيرة.

النقص يمكن أن يتشكل بسبب فقدان الفيتامين A خلال الإسهال المزمن وخلال نقص الكمية التي تأخذ مع الغذاء.

تستنفذ كمية الكحول التي تدخل الجسم مخازن فيتامين A، والحمية التي تحوي محتوى الكحول لا تزود الجسم بالكميات الموصّى بها من فيتامين A.

وحبوب فيتامين A الإضافي قد لا تصرف للأفراد الذين يدمنون الكحول لأن أكبادهم قد تكون أكثر عرضة لإمكانية التسمم من الجرع العالية من فيتامين A ، الطبيب سيحتاج لتقييم الحالة ويقرّر كمية الفيتامين الإضافي .