ثلاثي يودوثيرونين Triiodothyronine يستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية ( كبديل أو علاج تكميلي)

Triiodothyronine
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 26- نوفمبر 2016

Triiodothyronine

التعريف

هرمون الغدة الدرقية يصنع و يفرز من محور تحت المهاد – الغدة النخامية -الغدة الدرقية. هرمون إفراز الثيروتروبين الذي يفرز من تحت المهاد يحفز إفراز هرمون محفز الثيروتروبين ( أو هرمون محفز الدرقية ) من الغدة النخامية الأمامية , هرمون محفز الغدة الدرقية، بدوره ، هو الحافز الفيزيولوجي لبناء وإفراز هرمونات الغدة الدرقية و هي ليفوثيروكسين (رباعي يودوثيرونين T4 ) ثلاثي يودوثيرونين (T3). مستويات مصل الدم من T3 و T4 تمارس تأثير ردود الفعل (تغذية راجعة ) لإفراز هرمون إفراز الثيروتروبين و هرمون تحفيز الغدة الدرقية. فعندما تزداد مستويات مصل الدم من T3 و T4 ، يقل إفراز هرمون تحفيز الغدة الدرقية و هرمون إفراز الثيروتروبين . و عندما تنخفض مستويات مصل الدم من T3 و T4 ، يزداد إفراز هرمون تحفيز الغدة الدرقية و هرمون إفراز الثيروتروبين . الآليات التي تقوم بها هرمونات الغدة الدرقية بممارسة نشاطها الفيزيولوجي ليست مفهومة تماما، ولكن يعتقد أن تبذل تأثيرها الرئيسي من خلال السيطرة على نسخ الحمض النووي و بناء البروتين. هرمونات الغدة الدرقية تنظم عمليات التمثيل الغذائي المتعددة وتلعب دورا أساسيا في النمو والتطور الطبيعي ونضج الجهاز العصبي المركزي والعظام. الفعاليات الاستقلابية لهرمونات الغدة الدرقية وتشمل زيادة التنفس الخلوي وتوليد الحرارة، فضلا عن استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. آثار البروتينات الابتنائي لهرمونات الغدة الدرقية ضروري للنمو الطبيعي والتنمية. ويتم إنتاج الأعمال الفسيولوجية في الغالب من قبل هرمونات الغده الدرقيه T3، وهو مستمد معظمها (حوالي 80 ٪) من T4 بواسطة إزالة اليود في الأنسجة الطرفية. ليوثيرونين أو ثلاثي يودوثيرونين ، يعطى على جرعات فردية وفقا لاستجابة المريض، وهو فعال كبديل أوعلاج تكميلي لقصور الغدة الدرقية من أي مسببات، ما عدا قصور الدرقية العابر خلال مرحلة التعافي من التهاب الدرقية تحت الحاد. ليوثيرونين أو ثلاثي يودوثيرونين فعال أيضا في قمع افراز الغدة النخامية هرمون تحفيز الغدة الدرقية في العلاج أو الوقاية من أنواع مختلفة من دراق سوي الدرقية، يجب تعليم المريض كيفية رصد العلامات والاعراض عن عجز الغدة الدرقية أو زيادتها. إرشاد المريض لإخبار مقدمي الرعاية الصحية من العلامات والأعراض التالية الثابتة : الصداع والعصبية والإسهال والتعرق الزائد وعدم تحمل الحرارة ، ألم في الصدر، وزيادة معدل النبض والخفقان. قد يظهر تأثير الدواء بعد أسابيع من بدأ العلاج . و يجب عدم التوقف عن تناول الدواء فجأة .

الإستعمالات

يستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية ( كبديل أو علاج تكميلي).
علاج الدراق( دراق عُجري ، عقيدات الغدة الدرقية ) ، علاج غَيبوبَةُ الوَذْمَةِ المُخاطِيَّة / مقدمات الغيبوبة . و لأغراض التشخيص

موانع الاستعمال

فرط الحساسية لهذا الدواء .
المرضى الذين يكون مستوى هرمون تحفيز الغدة الدرقية في المصل قليل مع المستويات العادية T4 و T3.
حالات الانْسِمامٌ الدرقِيّ .
مرضى احْتِشاءُ عضلاتِ القلْب .
مرضى قُصُورُ الكظْر مع قصور الغدة الدرقية .

الاحتياطات

الحمل : تصنيفه أ ، حيث أن الحامل التي تعاني من قصور الغدة الدرقية و لا تتناول هذا الدواء يسبب ذلك مشاكل للجنين (مثل الإجهاض ، تسمم الحمل ) لذلك يجب الإستمرار في تناول العلاج أثناء الحمل ، مستوى هرمون محفز الدرقية يجب أن يتم قياسه في كل فترة حمل و 6-8 أسابيع بعد الولادة . و قد تحتاج الحامل لزيادة الجرعة من هذا الدواء .
الرضاعة : كمية قليلة قد تفرز في حليب الأم .
يستخدم بحذر لدى مرضى السكري ، ليوثيروكسين قد يتفاعل مع أدوية السكري (الإنسولين و أقراص السكري) ، فقد يحتاج المريض الى تعديل جرعات الأدوية حسب مستويات الدواء و الإستجابة السريرية ( ليوثيروكسين يسبب زيادة الإحتياج للإنسولين ).
قصور الغدة الدرقية يقلل و فرط الدرقية يزيد من الحساسية لمضادات التخثر ، لذلك يجب مراقبة باستمرار زمن البروثرومبين لدى المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر و تعديل جرعة مضادات التخثر حسب قيم زمن البروثرومبين.
ينصح المريض بعدم تغيير العلامات التجارية لهذا للمنتج دون استشارة الطبيب . فالأشكال التجارية المختلفة لنفس هذا الدواء قد لا تعمل بالشكل نفسه .
تحذير : لا يستخدام في علاج السمنة. فهو غير فعال لتقليل الوزن وقد يؤدي إلى عواقب خطيرة او تهدد الحياة عند استخدامها بجرعات كبيرة أو بالاشتراك مع غيرها من مثبطات الشهية.
ليوثيروكسين من الأدوية التي تعتبر ضيقة النافذة العلاجية يعني أي تغيير بسيط في الجرعة زيادة أو نقصان يؤثر بشكل كبير في العلاج ، لذلك يجب اتباع التعليمات بدقة .

الأعراض الجانبية

تسارع ضربات القلب ,
الصداع؛
مشاكل النوم (الأرق) ؛
الشعور بالتوتر العصبي أو؛
إسهال , استراغ , فقدان الوزن , التعرق

التداخلات الدوائية

مضادات التخثر عن طريق الفم (الوارفارين) :
هرمونات الغدة الدرقية قد تزيد من أيض ( هدم) عوامل التخثر التي تعتمد على فيتامين ك ، و إذا تم إعطاء مضادات التخثر عن طريق الفم فإن انتاج عوامل التخثر التعويضي يضعف . فالمرضى الذين يتناولون مضادات التخثر و لديهم مشاكل في الغدة الدرقية يحتاجون إلى مراقبة جيدة . فإذا تبين أن المريض يعاني من قصور الدرقية و يتناول مضاد التخثر مسبقا فهو يحتاج إلى تخفيض جرعة مضاد التخثر. و لا توجد احتياطات معينة إذا تم إعطاء المريض مضاد تخثر و كان مسبقا قد تم إعطائه العلاج البديل لهرمون الغدة الدرقية و حالته مستقرة على الجرعات الثابتة من العلاج .
الإنسولين و الأدوية الخافضة لسكر الدم عن طريق الفم :
البدء بعلاج بديل للغدة الدرقية لدى مرضى السكري يزيد من حساسية الإنسولين والأدوية الخافضة لسكر الدم . هذا الأثر غير مفهوم جدا و يعتمد على نوع مستحضر الغدة الدرقية و حالة الغدد الصماء لدى المريض . فالمرضى الذين يتلقون الانسولين والأدوية الخافضة لسكر الدم يحتاجون الى مراقبة جيدة عند البدء بإعطاء هرمونات الدرقية .
هرمون الاستروجين ، وسائل منع الحمل عن طريق الفم :
الإستروجين يزيد من غلوبولين مرْتَبِطٌ بالثيروكسين ، ففي المرضى الذين يعانون قصور الدرقية و يتناولون هرمون الدرقية ، فإن مستوى المصل من ليفثيروكسين الحر يقل عند البدء بتناول أقراص منع الحمل و بالتالي يزيد من احتياجات الدرقية . لذلك قد يحتاج المريض الى زيادة جرعة هرمون الدرقية عند تناول الإستروجين أو أي من موانع الحمل التي تحتوي الإستروجين .
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات :
استخدام منتجات الغدة الدرقية مع إيميبرامين ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأخرى تزداد حساسية مستقبلات وتعزيز نشاط المضاد للاكتئاب، وقد لوحظ عدم انتظام ضربات القلب.و قد يزداد نشاط هرمون الدرقية .
الديجوكسين :
منتجات هرمون الدرقية قد تزيد من التأثير السام للديجوكسين . منتج هرمون الدرقية البديل يزيد من أيض الديجوكسين و بالتالي نحتاج لزيادة الجرعة .
الكيتامين :
المرضى الذين يتناولون منتج الغدة الدرقية، هذا استخدام هذا المخدر بالحقن قد يسبب ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب. يستخدم بحذر و يجب الإستعداد لعلاج ارتفاع ضغط الدم إذا حصل خلال الحقن .
قابضات الأوعية الدموية :
هرمونات الغدة الدرقية تزيد التأثير الأدرينالي للكاتيكولامينات مثل الادرينالين والنورادرينالين. فاستخدام قابضات الأوعية لدى المرضى الذين يتلقون هرمون الغدة الدرقية يزيد من تحفيز مخاطر قصور الشريان التاجي ، وبخاصة في المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي. لذلك ،يجب الحذر عند إعطاء قابضات الأوعية مع ليوثيرونين (T3).

التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة و الحرارة و متناول الأطفال .