حرقان المهبل بعد القذف حلول وتوصيات

هل يكون للرجل قذف مولم ايضا
بواسطة العضو : سارة سعيد | بتاريخ : 16- سبتمبر 2016

حرقان بعد الجماع؟ إليكِ الأسباب المحتملة

شتكي العديد من النساء من مشكلة الحرقان بعد الجماع، ليتساءلن عن الأسباب المحتملة، وما إن كانت زيارة الطبيب ضرورية… في هذا السياق، جئناك بأكثر الأسباب شيوعاً من ناحية التسبّب بشعور الحريق بعد إتمام العلاقة الحميمة، فقارني العوارض التي تشعرين بها مع المعطيات المذكورة، لتتوصلي إلى الإحتمال الأقرب إليكِ!

جفاف في المهبل: خصوصاً في حال حدوث علاقة حميمة من دون إستعمال أي مرطب خارجي، من المحتمل أن تصابي بشعور بالحريق نتيجة الجفاف وعدم الترطيب الكافي، في مقابل الإحتكاك الناجم عن عملية الولوج.

التشنّج المهبلي: والمعروف بالـ Vaginismus، الذي ينجم عن تشنّج العضلات المحيطة بالمهبل بعد حدوث عملية الولوج. قد يكون السبب جسدياً، ولكنه في معظم الأحيان نفسياً نتيجة الخوف أو عدم الرغبة بالجماع. إجمالاً ما يتسبّب التشنج المهبلي بآلام مبرحة مع شعور بالحرقان خصوصاً بعد إنتهاء العلاقة الحميمة.

حرقان المهبل بعد القذف

الإلتهابات المهبلية: أحد أبرز العوارض للإصابة بالإلتهابات المهبلية هو الشعور بالحرقان بعد الجماع، فلا تتردّدي في حال الشك بمراجعة طبيبكِ لتفادي تفاقم الحالة.

الإصابة بإحدى الأمراض المنقولة جنسياً: معظم الأمراض المنقولة جنسياً STD، وخصوصاً الهربس والكلاميديا، قد تتسبّب بشعور الحرقان خلال الجماع وبعده.

الإلتهابات في مجرى البول: كذلك، قد تتسبّب الإلتهابات في مجرى البول بشعور في الحرقان خلال العلاقة الحميمة

وبعدها.تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحالة شائعة جداً بين النساء.

ورم ليفي في الرحم: قد يتسبّب نمو الليف الحميدة داخل الرحم بالضغط على بعض الأعصاب في تلك المنطقة، ما ينجم عنه ألم أو شعور بالحرقان خلال الجماع وبعده.

التهاب بطانة الرحم: إن شعرت بألم وحرقان حتى بعد مرور فترة اليوم أو أكثر على العلاقة الحميمة، من الضروري مراجعة طبيبكِ لإحتمال الإصابة بإلتهاب في بطانة الرحم.

خروج السائل المنوي من المهبل

ألم ينصحك البعض بوضع وسادة أسفلك بعد الانتهاء من الجماع؟ فبعد القذف داخل المهبل، تنزلق الحيوانات المنوية من المرأة، وذلك لأننا لو جمعنا كمية ما يقذفه الرجل من السائل المنوي على كمية ما تفرزه المرأة من الإفرازات المهبلية أثناء العلاقة الجنسية سنجد أنه يفوق كثيرا سعة المهبل لذلك فمن الطبيعي أن يخرج بعض السائل من المهبل بعد العلاقة الزوجية مباشرة، لكن إن كنتي ترغبي أن تحتفظي بأكبر قدر من الحيوانات المنوية، فأحرصي على وضع وسادة أسفلك لترفعي بها الجزء السفلي من جسدك.

البكاء الحار

هل بكيتي من قبل بعد معاشرتك الجنسية مع زوجك.. أم تبكي أساسا في كل مرة؟ البكاء الحار والذي يصل إلى عدة دقائق تعودين بعدها لحالتك الطبيعية.. لا تقلقي فبكاء المرأة بعد الجماع يمكن إرجاعه لعدة أسباب، فقد يكون لعدم الوصول إلى النشوة وإنهاء الرجل العملية الجنسية، أو قذف الرجل مبكرا، أيا كان السبب فتصاب المرأة بتوتر نفسي يدفعها إلى البكاء.

 خروج غازات

ما الذي يسبب صوت خروج غازات بعد الجماع؟ أولا يجب ألا يسبب ذلك أي نوع من الإحراج لكي ، لأنه أمر طبيعي فذلك الصوت الغازي ما هو إلا اندفاع طبيعي للهواء من المهبل، بلا رائحة ولا يشبه غازات الأمعاء، فأثناء الجماع ومع الحركة الدافعة للقضيب داخل المهبل تدخل كميات من الهواء إلى المهبل بحيث تملئ الجزء الداخلي من المهبل، وعند انتهاء الجماع يقل الضغط فيخرج الهواء مندفعا بقوة من المهبل، مسببا صوتا غريبا، وقد يحدث أثناء حدوث رعشة الجماع.

الحرقان عند التبول

هل تشعر بالحرقة أثناء التبول بعد الممارسة الجنسية؟ إن كنت الإجابة نعم، فلا داعي من الخوف فليس هناك أي مشاكل عضوية متعلقة بذلك، بل السبب الرئيسي للشعور بالحرقة ناتج عن الاحتكاك الذي يحدث في قناة المهبل التي تبطن القضيب أثناء عملية الجماع

النوم بعد العلاقة الجنسية

النوم

يتركك وينام كالعادة بعد الجماع معك.. أليس كذلك وهو رغبة الرجل الشديدة للنوم بعد ممارسة الجنس تتعدد أسبابها فالهرمونات التي يفرزها الرجل أثناء شعوره بالنشوة الجنسية تعمل على شعوره بالاسترخاء والراحة والهدوء، كما أن الرجل يبذل مجهودا كبيرا خلال العملية الجنسية خاصة عند القذف مما يجعله يشعر بالتعب والرغبة في النوم، وقد يرجع ذلك أيضا إلى عدم انتظام عملية التنفس أثناء ممارسة الجنس مما يؤدى إلى حرمان الجسم من الأكسجين والشعور بالنعاس.

ماهي اسباب هذه الحرقه؟

الحرقة لها اسباب كثيرة اهمها
1- جفاف المهبل قبل واثناء الجماع ( بمعنى قلة الافارزات) والتي تساعد على الجماع.
2- قد يكون هناك التهابات ويجب عليك في هذه الحالة مراجعة طبيبة نساء وولادة ومن المحتمل اذا كانت هناك جرثومة (وهي طبيعية) ان يتم فحص زوجك ايضا.
3- لا تستخدمي الصابون العادي قبل وبعد الجماع هناك صابون خاص لهذه المنطقة يباع في الصيدلية او اكتفي بالماء فقط.
4- كثيرا ما تحدث هذه الالتهابات لحديثي الزواج.
5- تعلمي وعلمي زوجك ان يكون هناك مداعبة كثيرة قبل الجماع فهي تساعد على الافرازات المساعدة للجماع.
6- يجب ان ينظف زوجك ذكرة قبل الجماع..
7- في حال كنت قد قمت بجنس فموي مع زوجك حاولي ان يكون قريب منك فوطة جاهزة مبلولة ماء حتى تنظفي ذكرة قبل الإيلاج لان اللعاب غالبا يسبب بكتيريا مضرة.
8- بعض انواع منع الحمل يكون لها اثار جانبية مثل خلل في مواعيد ومدة الدورة الشهرية وجفاف المهبل.

المشاكل الزوجية

المشاكل من واقع الحياة

  • أنا عندي مشكلة ولا أعرف سببها، أنا متزوجة منذ أربع سنوات ولم يحدث حمل حتى الآن، وتحليل زوجي سليم، وقمت بعمل تحليل lh, fsh، وكانوا في المعدل الطبيعي، وفي تحليل الغدة الدرقية وجدت قصورا، وأنا منذ أكثر من سنة وأنا أتناول ألتروكسين 100، -والحمد لله- أصبح الهرمون في معدله الطبيعي، وكان هرمون البرولاكتين عاليا فأخذت دواء ووصل لمعدله الطبيعي.وأجريت تحليل أجسام مضادة في الدم، وفي عينة من عنق الرحم، وكانت سليمة -الحمد لله-، وأجريت أشعة بالصبغة وكانت سليمة -بفضل الله-، مشكلتي هنا ليست في تأخر الحمل في حد ذاته، ولكن في مشكلة عندما تفكرت فيها منذ عدة شهور قلت لعلها السبب، يصيبني بعد الجماع إلا في مرات نادرة جدا حرقان في داخل المهبل، وكأن أحدا ألقى علي مياه نار، وفي أغلب الأحيان لا أتحمل الألم، وأقوم بالدخول إلى الحمام وتوجيه الشطاف البارد إلى أن أشعر ببعض الراحة، واستشرت الطبيبة ولم أصل إلى حل، وطلبت مني أن أقوم بعمل منظار، ولكن هناك أسباب تجعلني لا أستطيع عمله في هذا الوقت، وقد وصفت لي الطبيبة فيتامين ب 12، وقالت لي أن نقصه يمكن أن يسبب هذه الأعراض، ولكني لم أرتح بعد أخذه نهائيا، وأنا أريد حلا لهذه المشكلة، لعلها تكون هي السبب في تأخر الحمل
  • الإجابــة
    ما قمت به من إجراءات من متابعة وظائف الغدة الدرقية، ومتابعة هرمون الحليب، وتناول العلاج، أمر جيد وهو جزء أساسي من علاج تأخر الحمل، وعلاج التكيس على المبايض، والحرقان بعد الجماع يلفت الانتباه إلى احتمال وجود قرحة بعنق الرحم، أو وجود التهاب بكتيري أو فطري في الفرج، وهذه تحتاج إلى علاج.
    وقرحة عنق الرحم والالتهابات البكتيرية والفطرية من بين أسباب تأخر الحمل، ويمكن تشخيص القرحة من خلال الكشف الطبي العادي بمنظار الفرج، وفي حالة تشخيص قرحة فالعلاج ميسر وسهل -إن شاء الله-.
    وفيتامين B12، وفوليك أسيد والحديد، وفيتامين د وحبوب الكالسيوم، من الأشياء الضرورية التي يجب ضبط نسبتها في الدم، خصوصا للسيدات اللاتي يرغبن في الحمل، لأنها عناصر ضرورية لنمو جنين سليم، ولذلك يجب تناول كل ذلك بشكل منتظم في الشهور القادمة.
حالة تانية من الواقع
  • أريد أن أسأل عن حملي، فأنا حامل بالطفل الثالث وأقوم بجميع التحاليل المطلوبة كل شهر، علماً بأنني قبل حملي قمت بتحليل أخذ عينة من عنق الرحم ـ والحمد لله ـ كانت النتيجة جيدة، علماً أنني الآن حامل في الشهر السادس ولقد قالت لي الطبيبة بأن الحوض لدي رطب، ومشكلتي هي أنني بعد كل جماع مع زوجي أشعر بعدها بألم كبير في الحوض، كما لو أنني قمت بعملية الولادة لا أستطيع حتى الوقوف، علماً بأن الولادات السابقة لي كانت طبيعية، وأيضاً لقد ظهر لدي في منطقة العانة بجانب الشفرتين لا أدري ما هي هل هي حبوب متورمة أم ماذا؟ فشكلها كأنه عرق منتفخ وتشكل منه حبوب متصلة ببعضها زرقاء اللون وهي كبيرة في الحجم.
  • الاجابة
  • الحمد لله يا أختي بأن كل ولاداتك السابقة طبيعية ومكتملة، وأن كل تحاليلك سليمة، وأنت الآن في الشهر السادس وتحدث لك مثل هذه الآلام بعد كل جماع، وهذا أمر غير جيد بالطبع؛ لأنه يعني بأن الرحم لديك حساس جداً ولديه قابلية لأن يتقلص وينقبض بسرعة ويحدث اتساع في عنق الرحم، وبالتالي هنالك خوف من حدوث الولادة المبكرة وما تعنيه من مشاكل لك ولجنينك، وسبب هذه الآلام يا عزيزتي هو أن السائل المنوي عند الرجل يحوي على مادة كيميائية تشبه في تركيبها المادة الدوائية التي نستخدمها في تحريض الولادة (الطلق الصناعي) ولكن بكميات قليلة بالطبع، وليست كل السيدات الحوامل يستجبن لهذه المادة بنفس الدرجة، لذلك نرى سيدات لا يتأثرن بالجماع ولا يعانين من أية آلام بينما سيدات أخريات يعانين من آلام شديدة قد تؤدي إلى الولادة.
    لذلك ننصح السيدات ذوات الرحم الحساس واللواتي يعانين من آلام بطنية بعد العلاقة الزوجية بأن يمتنعن عن العلاقة مؤقتاً خوفاً من حدوث الولادة المبكرة أو أن يلجأ الزوج إلى استعمال الواقي الذكري لمنع دخول السائل إلى عنق الرحم ومن ثم إحداث التقلصات، فأنصحك أن تتفاهمي مع زوجك بشأن هذا الموضوع كنوع من الوقاية بإذن الله تعالى.

بالنسبة للرطوبة في الحوض فهذا أمر طبيعي ويزيد كثيراً في فترة الحمل ليسمح بانزلاق وخروج الجنين وقت الولادة، وليسمح لجدران المهبل بالتمدد بدون أن تتمزق، فهو تشرب بالسوائل في جدران المهبل هدفه تسهيل الولادة، وسيخف كثيراً بعدها إن شاء الله تعالى.
وبالنسبة لما وصفتيه من حبوب متورمة بجانب الأشفار، فيبدو أنها عبارة عن دوالي الفرج، وهي عبارة عن توسع في الأوعية الدموية التي في منطقة الفرج، وهي تحدث بالفرج كما تحدث في أماكن أخرى في الجسم عند النساء والرجال مثل دوالي الساقين ودوالي الخصية.
وسبب هذه الدوالي هو استعداد وراثي في الجسم، وكذلك الحمل وما يحدثه من ضغط على الأوعية الدموية في الحوض، وكذلك هرمونات الحمل التي من شأنها أن ترخي جدران الأوعية الدموية عامة ليسهل مرور الدم إلى الجنين، وأنصحك بعدم الوقوف لفترات طويلة، كما يفيدك النوم والاستلقاء على الجانب الأيسر قدر الإمكان، وأحياناً قد تفيدك الكمادات الباردة على منطقة الفرج.
وأنصحك أن تجعلي الطبيبة تكشف عليها في زيارتك القادمة لتحديد شدتها، كما يجب أن تتم ولادتك تحت إشراف الطبيبة لمراعاة عدم رض الدوالي وجرحها عند الولادة.

مشاكل القذف عند الرجال

هل يكون للرجل قذف مولم ايضا ؟

القذف المؤلم من أكثر المشاكل الجنسية إزعاجاً للرجل والتي تحول حياته إلى معاناة دائمة. الشعور بالألم شعور لا مكان له، نظرياً في العلاقات الجنسية، خصوصاً أن الشعور بالمتعة هو الهدف المنشود.
يكون القذف مؤلماً عندما يشعر الرجل بالحرقة أثناء أو بعد القذف، ويمكن أن يكون الشعور بالألم هذا في منطقة العجان أو الإحليل. ويمكن لهذه الحالة أن تؤدي الى الشعور بالألم في الخصيتين أيضاً وبالتالي ينعدم أي شعور بالمتعة ويحل مكانه الألم الشديد ما يجعل الرجل يتجنب الجنس كلياً.
خلال مرحلة القذف تتقلص العضلات وينطلق السائل المنوي من الخصيتين إلى مجرى البول، ومن هناك يتم إرساله خارج الجسم من خلال فتحة العضو. أي عدوى أو التهاب يصيب أي من الأعضاء المرتبطة بعملية القذف تؤدي إلى الشعور بالألم. ويمكن الشعور بالألم في العضو الذكري، أو في منطقة العجان وهي المنطقة بين فتحة الشرج والأعضاء التناسلية، أو كألم في الخصيتين أو في منطقة رأس العضو الذكري.
 
أما الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم فهي: 
الالتهاب هذا يمكن أن يكون في خصية واحدة أو في كلتي الخصيتين، أما الأسباب فقد تكون بسبب التهاب البربخ وهو قناة تربط الخصيتين بالأسهر وهو الجزء المسؤول عن نقل الحيوانات المنوية من البربخ إلى القناة الدافقة.
كما تتسبب بعض الأمراض المنقولة جنسياً كمرض الكلاميديا والسيلان بالتهاب الخصية.  وفي حالات أخرى يمكن انسداد صمامات الخصية نتيجة تلف الأوعية الدموية للحبل المنوي تؤدي إلى ورم الخصية، وبالتالي الشعور بالأم خلال القذف. العلاج عادة يشمل المضادات الحيوية ومسكنات الألم والكثير من الراحة.
البروستاتا
الأمراض التي يمكن أن تصيب البروستاتا عديدة ومنها احتقان البروستاتا، التهاب البروستاتا وتضخم غدة البروستاتا الحميد. البروستاتا هي غدة ليفية هرمونية تحيط مجرى البول كالخاتم عند عنق المثانة.
جميع هذه الأمراض التي تصيبها يمكن أن تؤدي إلى القذف المؤلم وفي بعض الحالات يمكن ظهور الدم في السائل المنوي وهي بشكل عام تترافق مع صعوبة في التبول. العلاج عادة يتضمن المضادات الحيوية وفي حالات التضخم قد يلجأ الطبيب إلى الحل الجراحي.
 سرطان البروستاتا
التهاب الإحليل أو مجرى البول مؤلم للغاية. الالتهاب ينجم عادة عن تورم وتهيج في قناة الإحليل بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية، وقد يكون في أحيان أخرى نتيجة انتقال البكتيريا من المنطقة الشرجية إلى الجهاز البولي، أو بسبب بعض الأمراض المنقولة جنسياً.
من الأعراض، الشعور بالألم خلال القذف بالإضافة إلى الحرقة والحكة في منطقة القضيب، وخروج إفرازات زلالية من العضو الذكري وفي بعض الحالات يمكن ظهور الدم في البول أو السائل المنوي. العلاجات عادة تتضمن المضادات الحيوية للتخلص من مسببات الالتهاب وقد تتضمن بعض الأدوية الوقائية لمنع عودة الالتهابات مجدداً بعد العلاج.
مضادات الاكتئاب 
الأدوية التي تعالج الاكتئاب والقلق والتوتر يمكن أن تؤدي إلى القذف المؤلم. الألم هذا من الأعراض الجانبية لمجموعة كبيرة جداً من مضادات الاكتئاب ومنها مضادات الاكتئاب  ثلاثية الحلقات مثل كلوميبرامين وإيميبرامين وديسيبرامين وبروتريبتيلين وأموكسابين بالإضافة إلى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ومنها فلوكستين والفينلافاكسين بالإضافة إلى سيليجيلين وموكلوبميد.
لا يوجد علاج فعلي لكون الألم هنا هو من الأعراض الجانبية للدواء وعليه فإن الحل الوحيد هو استبدال مضادات الاكتئاب بأخرى.