حروب شرسة قتلت ملاين البشر على مر التاريخ

حروب شرسة على مر التاريخ
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 5- يوليو 2016

تشير تقديرات إلى أن عدد ضحايا الحرب في العالم من العسكريين والمدنيين تجاوز 62 مليون نسمة أي ما يعادل 2% من سكان العالم في ذلك الوقت، وكان نصف الضحايا من المدنيين، يضاف إلى هذا العدد عشرات الملايين من الجرحى والمشوهين، وقد كان كل من الاتحاد السوفيتي وبولندا وألمانيا من أكثر البلدان الأوروبية تضررًا من ويلات تلك الحرب.

 

1- الحرب العالمية الأولى (1914-1918)

الحرب العالمية الاولى

الحرب العالمية الاولى

قدرت خسائر الحرب العالمية الأولى بـأكثر من 8 ملايين قتيل، و21 مليون جريح، و7 مليون أسير ومفقود، وقد أتت خسائر روسيا على رأس قائمة الخسائر البشرية تلتها خسائر كل من ألمانيا والنمسا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية. أما أهم الخسائر المادية فقد وقعت في الأراضي التي دارت فيها المعارك حيث أتلفت المحاصيل الزراعية وقضي على المواشي ودمرت مئات آلاف المنازل وآلاف المصانع، إضافة إلى الأضرار التي لحقت بالسكك الحديدية ومناجم الفحم التي غمرها هذا الطرف أو ذاك بالماء لمنع استغلالها من قبل العدو، وبالنسبة للتكللفة المادية فقد أنفقت الولايات المتحدة الأمريكية وحدها 334 مليار دولار.

 

2- الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)

الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية

نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من أوروبا أهلك تمامًا، فمن الصعب تحديد التكلفة الإجمالية للحرب، ومما لا شك فيه أن تلك الحرب هي الأغلى في التاريخ الإنساني، فقد أنفقت أمريكا وحدها ما يعادل 4.104 تريليون دولار، وهو يعادل أكثر من 12 ضعفًا لما أنفقته أمريكا في الحرب العالمية الأولى.

وتشير تقديرات إلى أن عدد ضحايا الحرب في العالم من العسكريين والمدنيين تجاوز 62 مليون نسمة أي ما يعادل 2% من سكان العالم في ذلك الوقت، وكان نصف الضحايا من المدنيين، يضاف إلى هذا العدد عشرات الملايين من الجرحى والمشوهين، وقد كان كل من الاتحاد السوفيتي وبولندا وألمانيا من أكثر البلدان الأوروبية تضررًا من ويلات تلك الحرب.

 

 3- الحرب الأهلية الروسية (1917- 1921)

الحرب الاهلية الروسية

الحرب الاهلية الروسية

شارك في هذه الحرب الأهلية الجيش الأبيض والجيش الأخضر والجيش الأحمر، و8 دول أجنبية، وأدت تلك الحرب مباشرة إلى عدة حروب أخرى للاستقلال، وكانت تلك الفترة دموية جدًّا ومدرة للغاية في التاريخ الروسي.

 

4- الفتوحات المغولية

الفتوحات المغولية

الفتوحات المغولية

سميت إمبراطورية المغول في البداية باسم دولة المغول العظمى، وكونت إمبراطورية عظيمة خلال القرنين الـ13 والـ14. تبدأ في سهوب آسيا الوسطى، وامتدت في نهاية المطاف من أوروبا الشرقية إلى بحر اليابان، وغطت سيبيريا في الشمال وامتدت جنوبًا إلى جنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية، والشرق الأوسط. يشار إليها عادة باسم أكبر إمبراطورية متجاورة في تاريخ العالم. وتكون تلك الإمبراطورية بعد حروب خاضها المغول أسفرت عن مقتل قرابة 35 مليون شخص.

5- تمرد التايبينج (1851-1864)

تمرد التايبنج

تمرد التايبنج

كانت هذه الحرب الأهلية الصينية واحدة من أكثر الصراعات اتساعًا في آسيا، وأيضًا واحدة من الحالات الأولى للحرب الشاملة في العصر الحديث، فكل رجل وامرأة وطفل تم تجنيدهم للقتال، وهو ما يعني من الناحية الفنية لم يكن هناك ما يصنف على أنهم “المدنيون”. لذلك لم يكن من المستغرب أن مستوى الدمار مروع، ويقدر بحوالي 20 مليون شخص، في واحدة من أعنف الصراعات العسكرية في التاريخ.

 6- الحرب الباردة

الحرب الباردة بين امريكا والاتحاد السوفيتي

الحرب الباردة بين امريكا والاتحاد السوفيتي

 

مصطلح الحرب الباردة يستخدم لوصف حالة الصراع والتوتر والتنافس التي كانت توجد بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحلفائهم من الفترة الممتدة من منتصف الأربعينيات حتى أوائل التسعينيات، شهدت هذه الفترة عدة حروب منها الحرب الكورية والحرب الفيتنامية.

وتكلفت الدول في تلك الفترة مبالغ ضخمة في مجالات الدفاع والتسليح والتجسس، بالإضافة إلى الخسائر البشرية الكبيرة، وتشير التقديرات إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أنفقت مايوازي حاليًا 738 مليار دولار في حرب فيتنام، وأسفرت تلك الحرب عن مقتل 58 ألف جندي.
بينما أنفقت أمريكا ما يوازي حاليا 341 مليار دولار في الحرب الكورية، التي أسفرت عن مقتل 34 ألفًا تقريبًا.

 

7- الحرب على الإرهاب في العراق وأفغانستان

الحرب على الإرهاب في العراق وأفغانستان

الحرب على الإرهاب في العراق وأفغانستان

 

“سنحارب الإرهاب في العراق أفضل من أن نحاربه في أمريكا”.

بهذه العبارة برر الرئيس الأمريكي جورج واشنطن، الاعتداء الأمريكي على العراق، وقد كلفت الحرب على الإرهاب في العراق وأفغانستان الدول المشاركة مبالغ مادية كبيرة، فمن حيث القيمة الدولارية يرجح اقتصاديون أن تكون تلك الحرب واحدة من أكثر الحروب تكلفة حتى الآن، إذ تكلفت الولايات المتحدة وحدها 1.6 تريليون دولار.

 

8- حرب الكونغو الثانية

حرب الكونغو الثانية

حرب الكونغو الثانية

تعرف تلك الحرب بأنها الحرب العالمية بأفريقيا، وكانت تلك الحرب الأكثر ضخامة ودموية وتدميرًا في الأراضي الأفريقية، حيث شاركت فيها ثماني دول أفريقية، فضلًا عن 25 مجموعة مسلحة تقريبًا. وبحلول عام 2008، أسفرت الحرب وتوابعها عن وفاة 5.4 ملايين شخص، مات معظمهم بسبب المرض والمجاعة،مما جعل حرب الكونغو الثانية أكثر الصراعات دموية على المستوى العالمي منذ الحرب العالمية الثانية. تم تهجير الملايين من أوطانهم أو بحثوا عن مأوى في دول مجاورة.

 

9- حرب الـ3 ممالك

حرب الـ3 ممالك

حرب الـ3 ممالك

تشار إلى تلك الحرب التي وقعت في الصين على أنها أكثر الحروب تكلفة بعد الحرب العالمية الثانية في التاريخ الإنساني، والتي أدت لمقتل 37 مليون شخص تقريبًا.

10- حرب الـ30 عامًا

حرب ال30 عاماً

حرب ال30 عاماً

تعد سلسلة الحرورب التي وقعت في القرن الـ17 واحدة من أكثر الفترات تدميرًا في تاريخ أوروبا في الفترة قبل القرن الـ19- بعد العصور الوسطى التي شهدت ما يسمى بحرب المائة عام بين بريطانيا وفرنسا، ولم نستطع أن نصل لأرقام محددة بشأن تلك الحرب- وشهدت حرب الـ30 عامًا إفلاس معظم الجنود والمتحاربين الذين لجأوا لتمويل أنفسهم عن طريق النهب والسرقة.