سيتالوبرام-citalopram يستخدم في علاج الاكتئاب

citalopram
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 28- نوفمبر 2016

citalopram

التعريف

ينتمي العلاج إلى عائلة “مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية”، والتي تعمل على زيادة نسبة السيريتونين في الجهاز العصبي المعروف بتأثيره المحسن للمزاج و المزيل للاكتئاب.

الإستعمالات

يستخدم في علاج الاكتئاب

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في:
المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته
المرضى المصابين باعتلالات خلقية في نظم القلب (متلازمة الكيو-تي (QT) الطويلة)
كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها.
و يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع علاج البيموزايد (من مضادات الذهان)

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المرضع، لذا ينصح بتجنبه أثناء فترة الرضاعة.
لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال
يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.
قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.
يمتلك العلاج تأثيراً (ضعيفاً) مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، خاصة في حال تناول علاجات أخرى مثبطة للجهاز العصبي المركزي بالتزامن مع العلاج.
يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض أو إعتلالات في وظائف الكلى أو الكبد، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيبقد يؤثر العلاج سلباً على الصحة الجنسية في بعض المرضى، أو قد يساعد على تفاقم الحالة في حال كان المريض يعاني ضعفاً جنسياً مسبقاً.
قد يسبب مرض الاكتئاب رغبة أو نزعة للانتحار عند المرضى، و وجدت الدراسات أن علاجات الاكتئاب قد تسبب ذلك في بعض المرضى، خاصة في الأشهر الأولى من العلاج. يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك.

الأعراض الجانبية

من اعراض العلاج الجانبية:
نعاس أو أرق
غثيان، جفاف في الفم
فرط التعرق
انخفاض الرغبة أو القدرة الجنسية أو القدرة
ازدياد أو فقدان الوزن

معلومات استخدام الدواء

للحصول على أقصى فائدة يجب الإلتزام بالجرعة الموصوفة و عدم نسيان الجرعة .
يؤخذ مع أو بدون الطعام , يمكن تناوله مع الأكل لتقليل اضطرابات المعدة
الكحول : يستخدم بحذر , فقد يزداد خطر تثبيط الجهاز العصبي المركزي .
الأعشاب :
يجب تجنب كل من الأعشاب : الناردين ( valerian ) , نبتة سانت جون ( St John’s wort ) , الكافا كافا ( kava kava ) , وغوتو كولا ( gotu kola) , فهي قد تزيد خطر تثبيط الجهاز العصبي
هذا الدواء قد يسبب الدوار و النعاس و خاصة عند تناوله مع الكحول أو مع أدوية أخرى , لذلك يجب الحذر و تجنب الأنشطة التي تتطلب التركيز مثل قيادة السيارة أو تشغيل الألات .
قد يحتاج هذا الدواء من 1 – 4 أسابيع للحصول على النتائج المرجوة , يجب عدم زيادة الجرعة أو تغييرها أو تناول الدواء مدة تزيد عن المدة الموصوفة من الطبيب دون استشارة الطبيب .
أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب , الكلى أو الكبد .
دواء اسيتالوبرام (escitalopram ) و سيتالوبرام (citalopram) يتكون من على نفس العنصر النشط أو المادة الفعالة . لا تأخذ اسيتالوبرام (escitalopram ) إذا كنت تأخذ أيضا سيتالوبرام (citalopram)

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة