طريقة تحضير البقدونسية فى المنزل

البقدونسية
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 8- أغسطس 2016

استخدم البقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون البقدونس الطازج طعاماً خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.

المقادير

  • البقدونس: 2 باقة (مفروم فرماً ناعماً)
  • الطحينة: 3 ملاعق كبيرة
  • ملح: ملعقة صغيرة
  • عصير الليمون: 3 حبات
  • الثوم: 3 فصوص (المدقوق)
  • فلفل أخضر حار: قرن (مفروم ناعم، اختياري)
  • النعناع: أوراق (للتزيين)
  • زيت الزيتون: حسب الرغبة (للتزيين)

 

طريقة التحضير 

 

1. في وعاء اخلطي عصير الليمون مع الطحينة، وإذا لزم الأمر رشي القليل من قطرات الماء، وحركي الخليط ليتجانس كلياً، ثم أضيفي الملح، والثوم المدقوق، وحركي جيداً ليتجانس الخليط مع بعضه.

2. ضعي الفلفل الحار فوق البقدونس وحركيه.

3. صبّي خليط الطحينة فوق البقدونس وحركيه جيداً.

4. في طبق التقديم، اسكبي البقدونسية وزيني الطبق بورق النعناع والقليل من زيت الزيتون.

فوائد البقدونس 

فوائد البقدونس فى التخسيسبرز البقدونس أحد الأعشاب الطبيعية للتخسيس والتنحيف حيث يعتبر البقدونس مصدر جيد لفيتامينات ك و أ و ج كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك ولذلك ينصح بإدخال البقدونس كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي, إلا أنه بالرغم من ذلك ليس مشروبا سحريا لمن يريدون اتباع الرجيم, والأفضل أن لا يستخدم بشكل أساسي في الرجيم, فهو بالرغم من أنه يعتبر أحد أقوى أنواع الشاي للرجيم, لكنه يعمل كعامل مساعد حيث أنه مدر طبيعي للبول وبالتالي فهو يعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم. ولذلك يعد أحد أفضل أنواع الشاي للتخسيس والرجيم وتنحيف الجسم. وهو طريقة من طرق خسارة الوزن بالأعشاب.

فوائد البقدونس فى علاج الكلى : يعمل البقدونس كمدر طبيعي للبول وبالتالى فانه يعمل على تسريع عملية طرد السموم من الكلى والجسم كـ اليوريا مثلا وذلك لاحتوائه على مادتى الماريستيسين و الأبيول ، كما انه يستخدم كمطهر للمجارى البولية ومذيب لحصوات الكلى ولك عن طريق شرب مغلى اوراق البقدونس 3 مرات يومياً .

فوائد البقدونس فى تنظيم الدورة الشهرية : استخدمه القدماء من الزمن القديم فى تنظيم فترات الطمث للنساء فهو يحتوى على الاحماض الدهنية التى تعمل على توازن الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية ، كما يتم استخدامه كغسول مهبلى لتنظيم اضطرابات الحيض وعلاج مرض السيلان الابيض .

فوائد البقدونس فى علاج تساقط الشعر :  يتم غلى مقدار كوب من اوراق البقدونس الطازج ويترك على النار حتى يهترئ تمام ويصبح كعجينة الحناء يتم بل الشعر وتقسيمه ووضع الخليط على اجزاء الشعر كلها وخاصة فروة الرأس ويغطى الشعر بفوطة جافة لمدة 30 دقيقة ثم يتم عمل مساج للشعر والخليط عليه ثم يتم غسل الشعر بشامبو خفيف مثل شامبوهات الاطفال .

فوائد البقدونس فى علاج البشرةالبقدونس أحد طرق العناية بالجسم والبشرة, حيث يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين ج حيث أنه مضاد للأكسدة ويعمل على منع ظهور التجاعيد بالجلد وضروري لإنتاج الكولاجين وينظم الغدد الدهنية من أجل الحفاظ على الجلد من الجفاف ويساعد في صفاء البشرة وتنظيفها.

فوائد البقدونس فى علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للأنيميا ، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ،ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ، وينظم الدورة الدموية في الجسم ، إلى جانب أنه نافع للقلب .