طريقة عمل سلطة الفاصوليا والذرة الاصفر

سلطة الفاصوليا والذرة
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 4- أغسطس 2016

تعد الذرة الصفراء مصدر غني ليس فقط بالنشويات والسعرات الحرارية ، وانما مصدر غني بالعديد من الفيتامينات ، مثل : فيتامين A ، وفيتامين E وفيتامينات B مثل النياسين والثيامين .ومصدر للعديد من المعادن ، مثل : الحديد والمغنيسيوم والنحاس والفسفور والزنك

المقادير

  • خل البلسمك: ربع كوب
  • الزيت النباتي: ملعقتان كبيرتان
  • ملح: نصف ملعقة صغيرة
  • سكر: نصف ملعقة صغيرة
  • فلفل أسود: نصف ملعقة صغيرة
  • الكمون: نصف ملعقة صغيرة (مطحون)
  • الكزبرة: 3 ملاعق كبيرة (مفرومة)
  • الفاصوليا الحمراء: علبة (مغسولة ومصفاة)
  • الذرة: علبة (مغسولة ومصفاة)
  • البصل: 1 حبة (مفروم)
طريقة تحضير سلطة الالذرة بالفاصوليا

1. في وعاء اخلطي خل البلسمك مع الزيت والملح والفلفل والكمون.

2. في وعاء آخر اخلطي الفاصولياء والذرة والبصلة المفرومة.

3. صبي مزيج الخل فوق المكونات وزيني وجه الطبق بالكزبرة المفرومة.

فوائد الذرة 

1- فوائد الذرة في تعزيز صحة القلب والشرايين : وفقا للعديد من الدراسات فان زيت الذرة الغني بالاحماض الدهنية الاحادية و الغير مشبعة والضرورية لتعزيز صحة القلب والشرايين ، مثل الاوميغا 3 ، قد يساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار  LDL في الدم ، وذلك عن طريق الحد من امتصاصه في الجسم .مما يساهم في تقليل فرص انسداد اللاوعية الدموية وتقليل ضغط الدم ، والوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية .ويحتوي زيت الذرة حوالي 60 % من مكوناته دهون غير مشبعة، و من 25 الى 30% دهون احادية غير مشبعة ، وحوالي 10 الى 15% من الدهون المشبعة.كما وان الذرة مصدر غني بعنصر البوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم والمسؤول عن الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، فكل 100 غم من الذرة تحوي ما يقارب 270 ملغم من البوتاسيوم. والفيتوستيرول Phytosterol الذي يحويه زيت الذرة بنسبة عالية معروف بدوره في تقليل امتصاص الكولسترول الضار في الجسم ، وبالتالي تعزيز صحة القلب ، ويعد زيت الذرة من اعلى المصادر بالفيتوستيرول حيث كل 100 غم منه تحوي ما يقارب 968 ملغم فيتوستيرول.

2- فوائد الذرة في الوقاية من فقر الدم : باعتبار الذرة الصفراء مصدر للحديد والفوليت بالتاكيد سيكون لها دور عظيم جدا في الوقاية من الانيميا و فقر الدم  اذ يعتبرالحديد مكون اساسي في كريات الدم الحمراء .وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في امدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.فغناها بحمض الفوليك مهم جدا في الوقاية من تشوهات الانبوب العصبي عند الاجنة.وتقليل فرص ولادة اطفال بوزن منخفض.

3- فوائد الذرة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي : تعتبر الذرة احد الاغذية الغنية بالالياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز والوقاية من الامساك والبواسير وتخفيف اعراض القولون العصبي ، وتمدنا كل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة بما يقارب 3 غم من الالياف الغذائية. ويوصى عادة بتناول كمية يومية من الالياف الغذائية لا تقل عن  25 -30 غرام. وللاسف فان اغلب الاشخاص لا يتناولون هذه الكميات اغلب الايام ، مما قد ينتج عنه الاصابة بالتلبكات المعوية والامساك.

4- فوائد الذرة في امداد الجسم بالطاقة : تعتبر الذرة من الخضار النشوية العالية بالنشويات والسعرات الحرارية ، حيث كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 86 سعر حراري ، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء في حميات زيادة الوزن وعلاج النحافة.

5- فوائد الذرة لصحة البشرة والعيون : بما ان الذرة هي مصدر غني بفيتامين A  والبيتا كاروتين كمضادات اكسدة قوية وضرورية في تحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص ، فبالتاكيد سيكون لها دور كبير في تعزيز صحة البشرة ونضارتها واشراقها ! كما وان البيتا كاروتين معروف باهميته للحفاظ على صحة العين و سلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط بامع التقدم بالعمر! وكذلك الامر بالنسبة لفيتامين C و فيتامين E والذي تعد الذرة ايضا مصدرا لهما ، ويعتبران من اشهر مضادات الاكسدة القوية والمهمة في الحفاظ على خلايا الجسم المختلفة. وكل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة تحوي ما يقارب 187 وحدة دولية من فيتامين A ، و 6.8 ملغم من فيتامين C ، و0.1 ملغم من فيتامين E.

6- فوائد الذرة في تعزيز المناعة والوقاية من السرطانات : باحتواء الذرة على كميات عالية من مضادات الاكسدة  والمركبات الفعالة ، بما فيها مركبات الفينول والبيتا كاروتين وغيرها العديد من فيتامين  E  وفيتامين C ، فهي فعالة جدا في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات المختلفة وبعض انواع السرطانات ، فقد وجد لمركبات الفينول مثلا دور في مقاومة كل من سرطان الثدي وسرطان الكبد . وباحتواء الذرة على الالياف الغذائية ، وجد بانها تساعد في الوقاية من سرطان المستقيم وسرطان القولون.اما وجود فيتامين A  واللوتين والبيتا كاروتين فيلعب دور مهم في الوقاية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.