البرتقال

البرتقال
بواسطة العضو : سالى فؤاد | بتاريخ : 28- يوليو 2016

البرتقال يحتوي على ثمانية وعشرين عنصرا غذائيا أهمها : الحديد وسكر الفواكه، الفسفور، وفيتامين بي1 وفيتامين سي، الكالسيوم. ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام، والوقاية من الأمراض الانتانية، والحمى التيفودية، والسعال الديكي، كما تستعمل أوراقه لمعالجة الآم الرأس، والسعال الصدري ويحتوي أيضا على حمض الستريك ويحتوي كل 100 جرام من البرتقال على 43 سعرا حراريا كما يعتبر من أهم مكونات الطب البديل لما له من فوائد. وقد برهن الأطباء على قيمة البرتقال العالية، فهو مثير للشهية ومنق للدم، ويخفف من ريح البطـن، ويهدي المرارة. كما أنه منعش وبارد ومنظف للفم. وطارد للديدان ومسكن للآم البطـن ومقوي للعظام يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ. يقوي الأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون (الكوليسترول). ينظم عملية الجهاز التنفسي للإنسان. وهو أيضاً مضاد ضد السعال والإنفلونزا. ينظم البرتقال عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم. ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية. نافع للأمراض الجلدية الجرب. يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة استعمال الأدوية الكيماوية. يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير. يمنع الكثير منالأمراض السرطانية. البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض من حليب الأم. مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.

 

أنواع البرتقال

  • البرتقال الحلو، ويسمى البرتقال السكري ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.
  • البرتقال اليوسفي، وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة سائبة يسهل فصلها عن الفصوص وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية وفي التعليب.
  • برتقال سيفيل أو البرتقال الحمضي الذي يزرع أساسا في إسبانيا والبرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية الذي يستخرج منه الزيت بالضغط ويستعمل في النكهة وفي صناعة العطور.
  • البرتقال أبو سرة، سمي كذلك لوجود نتوء يشبه السرة في قمة الثمرة. فوق
  • البرتقال الياباني ويسمى الكمكوات (Kumquat) الكمكوات، البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تشبه من بعيد البلح الأصفر ، وله بذر من واحد لثلاث بذور في البرتقالة الواحدة وهي ذات طعم حلو لاذع قليلاً وغني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم.

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

 فوائد البرتقال فى نمو الدماغ السليمالبرتقال هو مصدر جيد للفولات أو حمض الفوليك الذي يساعد في النمو السليم في الدماغ .

ابقاء الحيوانات المنوية صحيةيحتوي البرتقال على حامض الفوليك وهو من المغذيات الأساسية للحيوانات المنوية ويحمي الحيوانات المنوية من الضرر الوراثي الذي قد يؤدي إلى عيب خلقي .

فوائد البرتقال فى تقوية الجهاز المناعيمحتوى قوي من فيتامين C في البرتقال يحفز انتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسين الجهاز المناعي .

فوائد البرتقال فى منع حصوات الكلىالاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر تكون حصى الكلى . و استهلاك عصير البرتقال قد يكون أكثر فعالية من عصير الحمضيات الأخرى في الوقاية من حصى الكلى . ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج .

فوائد البرتقال فى يشجع على فقدان الوزنالبرتقال منخفض جدا من السعرات الحرارية . البرتقالة المتوسطة تحتوي على 65 سعرة حرارية فقط ، مما يجعلها إضافة جيدة لنظام غذائي صحي لانقاص الوزن . تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، لذلك سوف تأكل كميات أقل .

 فوائد البرتقال فى منع السرطانقد تبين وجود مركب في البرتقال والحمضيات الأخرى يسمى D-الليمونين  يكون فعال في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان القولون . ويعمل فيتامين C أيضا كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة .

 فوائد البرتقال فى خفض الكولسترولواحدة من أهم مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال هي هيسبيريدين . وقد ثبت ان الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال يعمل على خفض كولسترول LDL. تركيز الهيسبيريدين هو أعلى بكثير في القشر الداخلي ، وليس في لب البرتقال . البكتين يعمل على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

فوائد البرتقال فى خفض ضغط الدم المرتفعقد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد هيسبيريدين والمغنيسيوم في البرتقال يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم .

فوائد البرتقال فى علاج القلب والأوعية الدمويةالبرتقال يحتوي على الألياف الغذائية و حمض الفوليك والهيسبريدين  والتي تروج لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية . تناول حبة برتقال يوميا تساعد للحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .

فوائد البرتقال فى علاج التهاب المفاصلوذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، البرتقال يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل . وفي دراسة في وحدة علم الأوبئة  في أبحاث التهاب المفاصل في المملكة المتحدة ، وجد أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا يرتبط مع انخفاض مخاطر تطوير الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

فوائد البرتقال فى الحفاظ على بشرة صحيةالمواد المضادة للاكسدة في البرتقال تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .

فوائد البرتقال فى الحماية من العدوىبسبب وفرة مادة البوليفينول الفلافونويد، قد يساعد البرتقال في الحماية ضد الالتهابات الفيروسية .

فوائد البرتقال فى تخفيف الإمساكوجود نسبة عالية من الألياف في البرتقال تساعد على تحفيز العصارة الهضمية ، وبالتالي تخفيف الإمساك .

فوائد البرتقال فى الحفاظ على صحة العظام والأسنانالبرتقال هي أيضا غني بالكالسيوم ، مما يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان صحية بشكل جيد .

فوائد البرتقال فى الوقاية من القرحةبسبب محتوى البرتقال العالي من الألياف ، يمكن للبرتقال ان يساعد أيضا في الحماية ضد القرح . وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد تساعد في منع تكون قرحة المعدة .