تعرف على فوائد البيض

البيض
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 27- سبتمبر 2016

يحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازه لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرا لمحتواه البروتيني ، ويحتوي البيض أيضاً على مادة غذائية غير مألوفة لنا الا وهي الكولين Choline. وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثاً في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.

فوائد البيض

العناصر الغذائية للبيض

78 سعرة حرارية البروتين 6.3g 5.3g الدهون المشبعة 1.6G الكولسترول 212mg الدهون

فوائد البيض 

فوائد البيض فى منع فقر الدمالبيض غني بفيتامين B12  وهو من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء . ويعد نقص فيتامين B12  واحد من أسباب فقر الدم .

فوائد البيض فى تقوية العظامالفوسفور هو ثاني اكثر المعادن التي يحتاجها الجسم بجانب الكالسيوم حيث وجد مايقرب من 85% في العظام والأسنان . ولا يرجع صعف العظام فقط بسب الكالسيوم ولكن قد يكون نقص في الفسفور كما تعمل المعادن عموماً علي بناء العظام والأسنان .

فوائد البيض للعين : يحتوي البيض علي فيتامين A  ومن المعروف أنه يساعد علي تحسين الرؤية وبالبيض هو مصدر جيد لهذا الفيتامين .

فوائد البيض للبشرة : بياض البيض يحتوي على انزيم الليزوزيم، والتي تعمل علي وقف التلف ويعمل كمادة حافظة طبيعية في بعض الأطعمة. ويعتقد أن هذه المادة تحافظ على مرونة الجلد الطبيعية وتشديد المسام.

فوائد البيض للعلاقة الجنسية : الإستهلاك المنتظم للبيض يمكن أن يساهم في تكوين الحيوانات المنوية  في الرجل ونضج البويضة وذلك لأنه يحتوي علي حمض الفوليك .

فوائد البيض فى الوقاية من سرطان الثدى : يساعد البيض علي الوقاية من سرطان الثدي ففي دراسة أجريت أن النساء الذين يتناولوا مالايقل عن 6بيضات في الإسبوع تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 44% .

 

طريقة حفظ البيض 

ينصح خبراء ألمان من وزارة الزراعة والتغذية بحفظ البيض في المكان المخصص له في الثلاجة، شرط أن يفصل عن بقية المواد الغذائية، لأن قشرة البيض الرقيقة تسمح بسهولة بتسرب الهواء الى داخل البيضة. رائحة التوابل القوية، مثلاً، يمكن أن تؤثر في رائحة البيض، وذلك حسب تقرير لوزارة الزراعة والتغذية الألمانية.

ينصح الخبراء أيضا بحفظ البيض في الثلاجة، عبر وضع الجهة الحادة للبيضة على أرضية المكان المخصص لها. وهكذا تبقى الخلية الهوائية في أعلى البيضة. في المقابل، إذا تم حفظ البيض بالعكس، فإن ذلك سيخلق فقاعة من الهواء ستصعد مع الوقت إلى أعلى البيضة.

كما يلفت الخبراء الى عدم غسل البيض قبل حفظه في الثلاجة، لأن ذلك قد يدمرالغشاء الطبيعي للبيضة.

ولمعرفة إن كانت البيضة طازجة أم قديمة، يمكن وضعها في كأس مملوء بالماء البارد، فإذا بقيت في القاع، فهي طازجة. أما القديمة فتطفو بسرعة على السطح. هذا ويبلغ معدل صلاحية البيضة الواحدة بعد أن تضعها الدجاجة نحو 28 يوماً. بيد أن هناك طريقة لحفظ مح البيض وصفاره لمدة تصل من ستة إلى عشرة أشهر، وذلك عبر إضافة بعض السكر أوالملح وحفظها في مخزن التجميد في الثلاجة.