فوائد الجمبرى وأضراره

الجمبري
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 4- أغسطس 2016

الجمبرى من أنواع الحيوانات البحرية المشهورة في العالم، ثم أكثر من ألفي نوع متواجد في العالم. يعتبر الروبيان والجمبري من عائلة واحدة، ولكنهما مختلفان في الشكل ، كما أن للجمبرى فوائد عديدة .

أنواع الجمبرى

أنواع الجمبرى

النوع الاول أنواع الماء العذب منها الإفريقي وموطنه الأصلي الكاميرون ولونه أخصف أزرق إلى أسود. يحتاج نباتات كثيفة وأماكن للاختباء لأنه من القشريات الخجولة,نشاطه ليلي,مسالم تماماً مع جميع أنواع الأسماك والقشريات ويمكن تربيته في جماعات من نوعه بشرط توافر مخابئ للجميع. يتغذى على المواد العالقة في الماء وبالتالي لو توفرت له نباتات كافية قد لا تشغل بالك بإطعامه على الإطلاق. يجب ألا تربيه مع الأسماك الكبيرة مثل السيكلد حتى لا تقوم بأكله. يفضل درجة حرارة 23-28 وإن كان يتحمل الدرجات الأكثر أو الأقل.. ودرجة الحموضة المناسبة له 6.5-7.5. يصل طول الروبيان إلى 18 سنتمترا ويصعب التفريق بين الذكر والأنثى كما يصعب تزاوجهم في الأسر.

النوع الثاني من جمبرى المياه العذبة هو الروبيان الآسيوي. وموطنه سنغافورة. وهو شبيه بالإفريقي وإن كان يتميز بوجود خط أصفر بطول الظهر. يمكن التمييز بين الذكر والأنثى بأن الأرجل الأمامية للذكر أضخم من الأرجل الخلفية.. بينما تكون متماثلة تقريبا في الأنثى. يفضل الروبيان الآسيوي درجات الحرارة 22 – 26 درجة.. والحموضة 6.8 – 7.5. يتغذى على العوالق الذائبة في الماء ويصل حجمه إلى 12 سم. يمكن تربيته في جماعات مع مراعاة وجود أماكن اختباء للجمبري نظراً لميل الذكور للسيطرة على مكان خاص بهم. وهو من القشريات المسالمة ويمكن تربيته مع أي نوع من الأسماك (بشرط ألا تكون كبيرة حتى لا تلتهمه).

النوع الثالث من الجمبرى المياه العذبه هو الروبيان الأسترالي… وهو يعيش في أستراليا كما هو واضح من اسمه، ويفضل العيش في البرك والمياه العكره ذات التربة الطينية أو الرملية.. لذلك عند تربيته يجب تغطية القاع بطبقة من الرمل من 5-10 سم. الجمبري الأسترالي من النوع الشره.. يمكنه أكل أي شيء من أوراق الشجر العفنة حتى الأسماك الحية (لا تأتمنه أبداً على أسماكك الصغيرة) يصل طوله إلى 25 سم ويقوم بالتخلص من القشور حول جسمه كلما كبر في الحجم ليستبدلها بقشور أخرى (لكنه يكون في هذه الفترة عرضة للافتراس من زملائه من الروبيان أو أعدائه من الأسماك… لذلك يجب توافر أماكن اختباء مناسبة لحمايته في هذه المرحلة). يستطيع الروبيان الأسترالي العيش في درجات حرارة متباينة من 1 درجة مئوية حتى 25 درجة مئوية ونشاطه ليلي كباقي أنواع الروبيان السابقة.

فوائد الجمبرى

فوائد الجمبرى

فوائد الجمبرى فى العلاقة الجنسيةيعد الجمبرى احد اغني القشريات بعناصر الزنك و الفسفور مما يجعله منشط قوى لرغبة الجنس لدى الانسان بالاضافه الي عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي علي تنشيط الحاله الجنسيه لدي الرجل و المرأه حيث توصل العلماء الي ان البوتاسيوم يضاعف من قدرة الرجال الجنسيه و يعمل علي تحفيز الرغبه الجنسيه لهم و ذلك لانه يساعد على الاسترخاء البدني و المعوي مما يزيد من تركيز الرجال عند ممارسة الجنس. كما يعمل علي زيادة الحيوانات المنويه للرجل و يقوم البوتاسيوم بدور الفياغرا و لكن هنا تكون الفياغرا من صنع الطبيعه كما يعمل ايضا علي تقوية العاطفه و مشاعر الحب و نظرا لما يحمله البوتاسيوم من فائده للجنس جعله من افضل العناصر التي تحارب العجز الجنسي و ضعف القوه عند الرجل.

فوائد الجمبرى مصدر بروتين جيد للأشخاص النباتيين : حيث أن لحم الجمبري يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون الضارة وسعرات حرارية قليلة جدا ولذلك فإن الأشخاص النباتيين يفضلونه لأنه يمدهم بالكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم خصوصا لمن لا يحب تناول اللحوم الأخرى.

 

فوائد الجمبرى فى علاج مرض السكرمرض السكري يحتوي الجمبري كذلك على عنصر الماغنسيوم والتي أثبتت الدراسات والأبحاث أهميته في الحد من ومنع تطور مرض السكري لدى الأشخاص المصابين به

فوائد الجمبرى فى الرجيم : الجمبري يحتوي على كميات قليلة من الدهون كما يحتوي على البروتين منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فإن لحم الجمبري يعتبر بديلا رائعا لمصادر البروتين واللحوم الأخرى ويساعد على التخسيس وعلاج السمنة

فوائد الجمبرى للحامل : يحتوي الجمبرى علي نسبه وفيره من فيتامين ج الذي يعمل علي زيادة المناعه للمرأه الحامل و حمايتها من النزلات و الامراض كما يساعد تناول الروبيان المطهي جيدا علي التخلص من الشعور بالغثيان الذي يصاحب الحمل. و نظرا لاحتواء الروبيان علي عده عناصر تعمل علي بناء و تقوية الجسم مثل عنصر الكالسيوم و الفسفور و البوتاسيوم الذي يحمي المرأه الحامل من الارتفاع المفاجئ لضغط الدم كما يعمل علي الحفاظ علي التوازن المائي في الجسم و الحد من احتباس السوائل و يساعد علي النمو الطبيعي و السريع للجنين و تقوية عظامه و اكسابه المناعه اللازمه لمقاومة الامراض.

 

أضرار الجمبرى

أضرار الجمبرى

تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الجمبري إلى أنه قد يسبب بعض الحساسية ضده ولذلك يوصى بعدم استهلاكه بشكل منفرد لتجنب الأعراض السلبية والتي تكون على هيئة طفح جلدي أو حكة أو تورم باللسان والشفاه أو بالحلق أو الإحساس بوخز بالفم أو احتقان الأنف أو صعوبة بالتنفس أو الدوار.

كذلك أيضا فإن الجمبرى يحتوي على مواد طبيعية تعرف باسم البيورينات والتي قد يؤدي الإفراط في تناول الجمبري إلى أن تسبب العديد من المشاكل مثل تكوين زائد لحمض البوليك في الدم والذي بدوره يؤدي إلى حدوث مرض النقرس.