فوائد الخروب

الخروب
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 24- أكتوبر 2016

بذور الخروب ذات لون بني غامق أو باهت لامعة ذات غلاف صلب غير نفوذ للماء، البذور سائبة قبل اكتمال القرن وتصبح ذات خشخشة بعد جفاف القرن، يحتوى القرن غير الناضج على نسبة مرتفعة من التانينات تعطي له المذاق القابض، وعند جفاف القرن يصبح المذاق حلو ولائك. وتحتوى قرون الخروب الجافة على نكهة عطرية وترجع إلى محتويات القرن من حمض الايزوبيوتريك حيث تبلغ نسبته حوالي 1.3%.

 

استخدمات الخروب

استعمالات نبات الخروب متعددة فمن الممكن أن يكون شراباً حلو المذاق ويستعمل أيضا كعلاج طبيعي للكثير من الأمراض و العوارض، كما أن لهذا النبات زبائن رئيسيين هي صناعة الأغذية (أغذية الأطفال، والمثلجات، والصلصات،والجبن، ومنتجات السكري، وعصير الليمون)، ومستحضرات التجميل وصناعة الأدوية (أقراص الايدز) والمنتجات العضوية والطبيعية.

  1. يستخدم لانتاج شراب الخروب الذي يعد من أشهر المشروبات في شهر رمضان عند المسلمين .
  2. يستخدم لانتاج الدبس.
  3. تستخدم قرون الخروب المطحونة في إعداد المشروبات مثل الكاكاو وتضاف إلى اللبن الساخن أو البارد.
  4. تستخدم الأوراق في صناعة شوكولا الخرنوب ومسحوق الحبوب في صنع شوكولا المصنوع من الكاكاو.
  5. يخلط دقيق الخروب إلى القمح لصناعة الخبز والفطائر.
  6. يحتوى الخروب المعد من القرون والبذور على نسبة عالية من الألياف مما يعطيه قيمة غذائية عالية.
  7. كما يحتوي دقيق القرون على نسبة 57% من المادة اللائكة كما تحتوي البذور على 10-20% من هذه المادة ويصنع منها لبان لزيادة الوزن وعلاج النحافة.
  8. تكوّن البذور من 7.5 إلى 13.5% من وزن القرون الجافة وتحتوي البذور على نسبة عالية من مادة تراجازول (Tragasol) الهامة في الصناعات الغذائية مثل المخبوزات والمثلجات.
  9. تستخدم متبقيات دقيق البذور بعد فصل المادة اللائكة في صناعة النشا والسكريات الحرة كما تحتوي هذه المتبقيات على أكثر من 60 % بروتين.
  10. تخلط البذور في كل من ألمانيا وأسبانيا ببذور البن لإعداد القهوة.
  11. معدل السكريات التي يحتويها قرن الخروب كالآتي : (7:1:1:5) تمثل سكروز – جلوكوز- فركتوز- و مالتوز على التوالي.
  12. تحتوي القرون على نسبة عالية من الفتامينات خاصة قبل النضج وتصل هذه النسبة إلى 1.5%.
  13. تحتوي قرون الخروب على العديد من مضادات الأكسدة.
  14. صمغ الخروب من المواد الهامة والمؤثرة في كثير من الصناعات وتتراوح نسبة البذور: الصموغ في قرون الخروب إلى 1:3 وفي اليونان تصل هذه النسبة إلى 1:2 حيث تكون لزوجة الصمغ أعلى وتستعمل الدرجات منخفضة الجودة من الصموغ في صناعات الورق والنسيج والدرجات المتوسطة في أعمال الصيدلة وإنتاج ألوان الوجه وصبغات الشعر، أما الدرجات العالية الجودة فتستخدم في الصناعات الغذائية المختلفة مثل الكاتشب والمايونيزوالمثلجات وصناعات أخرى.
  15. دقيق بذور الخروب الناتج الثانوي عند تصنيع الصمغ تستخدم في إنتاج العلف البروتيني للحيوان.
  16. تتم معالجة ثمرة شجرة الخروب في البرتغال لإنتاج المسكرات مع 18٪ و 54٪ مع الكحول.
  17. يستخرج من الجروب أحد أنواع المواد الحافظة وقد تم ترميز هذا العنصر في المنتجات الغذائية بالرمز (E410).

الاستعمالات الدوائية

  1. يستخدم مسحوق ثمار الخروب حيث يؤخذ ملعقة منه وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة 10 دقائق ثم يحرك بالملعقة ويشرب جميع محتويات الكأس مرة واحدة على الريق. أو يمكن أكل ثمرة كاملة من الخروب على الريق وهذه الوصفة خاصة بالإسهال الناتج من بكتيريا السالمونيلا أو الفيروسات.
  2. مفيد للمغص.
  3. طارد للديدان ومدّر للبول.
  4. يستخدم لمضمضة الأسنان واللثة.
  5. يهدئ من الحركة الزائدة لعضلات الأمعاء ويجعل قوام البراز نصف جاف فيقلل من فقدان الأملاح وعدم توازنها بالجسم أيضا ينصح بإضافة خلاصة الخروب إلى لبن الأطفال الرضع كي ينظم عملية الإخراج ويقلل من حالات الإسهال عندهم.
  6. يعالج القولون العصبي بفاعلية كبيرة حيث أن لشراب الخروب فائدة كبيرة في الحفاظ على نضارة الجسم وحمايته من الجفاف فهو يقلل من فقد الجسم للسوائل وبالتالي يحافظ علي توازن نسبة الأملاح في الجسم.
  7. مفيد في امتصاص بعض السموم والإفرازات الضارة في المعدة.
  8. الخروب مفيد لمرضى السكر إذا خلط مسحوق الخروب مع الترمس والحلبة ويسف.
  9. يخفض نسبة السكري في الدم، ونسبة الكوليسترول ، كما يفيد في إنقاص سكر الدم الزائد في الأمعاء.

فوائد الخروب

فوائد الخروب

يعمل الخروب كملين طبيعي فهو يعمل على حفظ الماء فى الامعاء وبذلك فانه يعمل ايضا على تنظيم حركة المعدة كما يعمل على وقف حالة الاسهال خاصة عند الاطفال لما يحتويه من مواد صمغية .
• فوائد الخروب للقلب :
عندما تزداد معدلات الكوليسترول بالدم فانها تعمل على الترسيب على الشرايين وبالتالى تعوق من وجود الاكسجين بالجسم وعليها فيعل القلب على بذل مجهود اكبر لتوصيل الاكسيجن بالدم وهنا تاتى فائدة الخروب فشراب الخروب او تناوله يعمله على خفض معدلات الكوليسترول بالدم وبالتالى يقى القلب من التعرض للضغوط او الازمات الصحية .
• فوائد الخروب فى مواجهة الانيميا وهشاشة العظام :
يحتوى الخروب على الحديد الذى يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم وبالتالى يعمل على الوقاية من مرض انيميا الحديد بالدم ، اما بالنسبة لرافضى الالبان والجبن فيعد الخروب منقذهم فهو يحتوى على الكالسيوم الذى يفيد العظام وبالتالى يعمل على الوقاية من مرض هشاشة العظام .

الخروب فى الاحلام
  • جاء في كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين أن من رأى الخروب في منامه فإنما تدل على مكان خراب واستشهد بذلك من قصة النبي سليمان.
  • جاء في تفسير الأحلام لابن شاهين فإن يؤول برجل عسر كسبه قليل بتعب ومشقة، وربما دل نبتها في مكان ما على خرابه.
  • فسر النابلسي حلم رؤيا الخرنوب: يدل في المنام على موت المريض أو خراب جسمه، سواء رأى أنه أكله أو لا، والخروب يدل على الخراب والبوار. وربما دل على الإماء من الزنوج.

يمكنكم مشاهدة ” طريقة اعداد الخروب فى المنزل

 


مقالات عشوائية

الخيار
الخيار
رشا فؤاد
اليانسون
اليانسون
محمد مراد