فوائد الخيار الطازج

فوائد الخيار
بواسطة العضو : رشا فؤاد | بتاريخ : 27- يوليو 2016

الخيار أحد أكثر الخضروات استخداماً في العالم, حيث يعشقه أغلب الناس لطعمه المميز وسهولة هضمه. ويشتهر بتزيين الأطباق على الموائد كما أنه يتم تخليله. والخيار نشأ في جنوب آسيا, لكنه ينمو الآن في أغلب أنحاء العالم. ويعرف الخيار علمياً باسم Cucumis sativus ويسمى Cucumber بالإنجليزية, وهو ينتمي الخيار إلى العائلة القرعية وهي العائلة التي تضم إلى جانب الخيار البطيخ والشمام والكوسة واليقطين والقرع. وهناك نوعان من الخيار, خيار السلطة وهو كبير الحجم وله قشر سميك, وهناك خيار التخليل وهو عادة أصغر حجماً وأرق في سمك القشر.

 

فوائد الخيار الطازج

1- يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.

2- يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.

3- يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

4-   يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين K ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظاموعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.

5-  يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت

6- التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.

7- علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد

8-  يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.

9- يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.

10- يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.

 

فوائد الخيار فى التخسيس 

يحتل الخيار المرتبة الأولى في أنواع الخضار والفاكهة التي تحارب العطش، فيأتي قبل الكوسا والخس والهندباء والطماطم والفرفحين، وحتى البطيخ الذي يحتوي على نسبة 92% من المياه، حيث ان الخيار قليل السعرات الحرارية ويسبق غيره من البقول في هذا المجال كالخس والطماطم والهندباء والسبانخ واللوبيا، لذا يعتبر ملك النحافة: 10 وحدات حرارية لكل 100 غرام وهي نسبة قليلة جداً، ولذلك يصفه خبراء التغذية للمصابين. بالإضافة إلى أنه خال من السكر ولا يؤدي إلى زيادة الوزن إلا إذا دُمج في صلصة الخل vinaigrette التي تضاعف الوحدات الحرارية بمعدل 10 مرات. أما السيئة الوحيدة فيه فهي أنه لا يشعرنا بالشبع.
ماسك الخيار

فوائد الخيار التجميلية 

  • الخيار مفيد للبشرة والأظافر والشعر ولتفادي صعوبة هضمه يمكن تقطيعه لقطع صغيرة ثم رشه بالملح وتناوله .
  • عصير الخيار له فائدة في تنقية بشرة الوجه ، يستعمل في طلاء الوجه ليلا وتركه على الوجه حتى الصباح ثم غسله بالماء الفاتر .
  • إذا صنع ماسك من الخيار ووضع في الوجه طوال الليل يكسب البشرة نضارة لمدة طويلة ويعيد حيويتها .
  • يساعد قشر الخيار في علاج تجعيدات البشرة عند وضعه فوق أماكن التجعيدات مع تكرار هذه العملية .
  • يساعد الخيار في التخلص من النمش والكلف عندما تنقع شرائح الخيار مع الحليب الطازج لمدة 12 ساعة وبعد ذلك يغسل الوجه .
  • استخدام عصير الخيار في دهان فروة الرأس يخلص الرأس من القشرة والفطريات

 

فوائد الخيار للصائم فى رمضان 

  • يحتوى الخيار على الكثير من الماء لذلك من المفيد جدا تناول الخيار من بعد الفطار وخاصة على السحور فهو يعمل على مد الانسان بالماء اثناء فترة الصيام اذا تم تناوله كما ذكرنا على وجبة السحور ، كما ان للخيار قدرة على تهدئة الاعصاب مما يساعد الصائم على ضبط النفس اثناء ساعات الصيام .

 

فوائد الخيار للحوامل

فوائد الخيار للحوامل 

تصاب المراة الحامل بالعديد من مشاكل المعدة والجهاز الهضمى خاصة فى بداية ومنتصف فترة الحمل مثل حموضة المعدة ، الامساك ، القىء ، كما ان الخيار يستخدم فى وصفة شراب تتناوله المرأة الحامل عند ساعات الولادة حتى يساعد فى عملية الولادة حيث يتم خلط ماء والورد مع قشر الخيار والزعفران ، كما يفيد هذا المزيج الام المرضعه حيث يعمل على ادرار اللبن .