أكثر 10 فوائد للشمر

شمر
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 1- ديسمبر 2016

يستخدم “الشمر“لأغراض طبية فيفيد مغلي مسحوق الجذور لمعالجة التهاب الفم ولغسل العين أو تكميدها وتفيد الأوراق في معالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية والثدي وتستعمل الأوراق المسلوقة لطرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنها في الأمعاء ولمعالجة السعال ونوبات الربو والسعال الديكي والتهاب الحنجرة وسوء الهضم ومعالجة التهاب الجهاز البولي ويمكن للحامل أن تشرب مغلي الشمرة لمعالجة ما قد تصاب به من اضطرابات الهضم كالإمساك والغازات المعوية والغثيان والقيء، ويفيد مغلي حبيبات الشمرة في إفراز الحليب عند المرضع.

 

فوائد الشمر 

فوائد الشمر فى علاج الاسهال :الشمر مفيد جداً في علاج الإسهال إذا كان سببه عدوي بكترية وذلك لأن بعض مكونات الزيوت الأساسية في الشمر مثل أثينول وسينول لها خصائص التطهير ومضادات للجراثيم .وبعض الأحماض الأمينة تساعد في عملية الهضم وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي . فقد تم إستخدام الشمر منذ العصور القديمة في علاج الإسهال .

فوائد الشمر فى علاج المغص :جزئيات البوليمر مفيدة في علاج المغص الكلوي وتوجد أيضاً في الأثينول ( الزيت العطري ) الذي يوجد في الشمر .وهذه الخصائص تجعل الشمر لديه صفات مضادات للتشنجات ويساعد علي إسترخاء العضلات ويقلل من التوتر المصاحب للحالة .

فوائد الشمر فى علاج خفض ضغط الدم :يعد الشمر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم . ويعمل علي تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر . لذلك فإن كوب يومي من الشمر في نظامك الغذائي يعمل علي ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه .

فوائد الشمر فى الحد من الاصابة بامراض القلب :يعد الشمر مصدر غني بالألياف بالإضافة إلي العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه ، فالألياف تعمل علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .

فوائد الشمر لتنظيم الدورة الشهرية : يعمل الشمر علي تنظيم الدورة الشهرية من خلال تنظيم عمل الهرمونات . وبالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام الشمر في العديد من المنتجات للحد من أثار الدورة الشهرية وعادة ما يستخدم كمسكن للألام .

فوائد الشمر لعلاج الاحتقان والسعال :مثل الإحتقان أو إلتهاب الشعب الهوائية والسعال وذلك لأنه يحتوي علي السينول . كما تعمل بذور الشمر علي تفتيت البلغم وتهدئة السعال وتمنع من تراكم البلغم في الحلق والممرات الأانفية .

فوائد الشمر للتخسيس : لا تقتصر فوائد بذور الشمر فى مساعدتك على التخلص من الدهون وتذويبها، بل يعمل ايضاً على شد الجسم ومحاربة السيلوليت والترهلات، كما إنه يساعدكِ على كبح شهيتكِ، وتسهيل عملية الهضم وطرد الغازات السامة للحصول على بطن مسطح.

فوائد الشمر كمدار للبول 

فوائد لاشمر فى زيادة لبن الامهات 

فوائد الشمر فى تقوية الشعر 

 

مشروب شمر

طريقة تحضير مشروب الشمر : –

المكونات:

2 ملعقة صغيرة شمر مجفف
كوب من الماء المغلى
1 ملعقة صغيرة قرفة

الطريقة:

– انقعى كل المكونات فى كوب الماء المغلى ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق.

– يتم تناول هذا المشروب 3 مرات يومياً قبل تناول كل وجبة بربع ساعة.