فوائد الطماطم “البندورة”

فوائد البندورة
بواسطة العضو : رشا فؤاد | بتاريخ : 24- يوليو 2016

تحتوي الطماطم على فوائد صحية عديدة للإنسان حيث تحتوي على الكثير من فيتامين ج و أ و هـ والفلافونويد والبوتاسيوم والليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية.

فوائد الطماطم الصحي

  1. فوائد الطماطم فى الوقاية من السرطان بسبب احتوائها على الليكوبين مضاد الأكسدة فإن الطماطم تقلل أخطار السرطان كما أظهرت العديد من الأبحاث لا سيما البروستاتا والرحم والبنكرياس والمستقيم والقولون والثدي والرئة.
  2. فوائد الطماطم فى حماية البشرة تحمي الطماطم الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة من الشمس بجانب دورها الهام في حماية البشرة من التجاعيد.
  3. فوائد الطماطم فى الحماية من هشاشة العظام وذلك بسبب احتوائها على فيتامين ك والليكوبين.
  4. فوائد الطماطم فى إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض
  5. فوائد الطماطم فى تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين ز .
  6. تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين أ و ايضا فيتامين س .
  7. فوائد الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج .
  8. تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم او تناولها .
  9. فوائد البندورة فى لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم .
  10. فوائد البندورة فى حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاضة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية .
  11. فوائد البندورة فى لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف ايضاً.
  12. عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الاصابة لتسكين الالم .
  13. فوائد البندورة فى يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم .

 

ابحاث عن فوائد الطماطم 

الدراسة الأولى

في دراسة أجريت على بعض النساء في كندا قامت مجموعة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 50 و60 عاماً بالامتناع عن تناول أي من منتجات الطماطم لمدة شهر، مما أدى إلى تسبب في زيادة كبيرة في مستويات الدم من مادة “telopeptide” وهي المادة الكيميائية التي تنطلق في مجرى الدم عند تهشم العظام فيما قلت نسبة هذه المادة في مجرى الدم حينما قامت النساء بتناول كوبين من عصير الطماطم بصفة يومية دورية.

الدراسة الثانية

هناك أبحاث أشارت إلى أنّ الإكثار من أكل الطماطم المطهوة بكاملها بالبذور والقشرة سواء المسلوقة أو المشوية، له دوراً مهماً جداً في حماية الرجال من الإصابة بسرطان البروتستاتا، وذلك لما تحتويه ثمار الطماطم من مواد مضادة للسرطان وعلى رأسها مادة “الليكوبين”.

الدراسة الثالثة

أشار باحثون إيطاليون‏ في معهد علوم الشيخوخة في جامعة‏ “كييتي”‏ وسط ايطاليا‏,‏ إلى أنتناول ان لطماطم المطبوخة كاملة‏ مع بذورها وقشرتها‏,‏ لها فاعلية كبيرة ، ‏ خاصةً أن البندورة بها مواد غذائية كثيرة و مفيدة جداً للوقاية من السرطان ، وقالت الدراسة إن الفئران المصابة بالسرطان التي تناولت ثمارالطماطم عاشت أطول وكان تطور نمو سرطان البروتستاتا لديها أبطأ.

الدراسة الرابعة

أظهرت دراسة حديثة أن البندورة لها القدرة على الوقاية من أمراض عديدة منها أمراض القلب،وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التيتساهم في التقليل من احتمال الإصابة من هذه الأمراض.