فوائد الموز

فوائد الموز
بواسطة العضو : سارة سعيد | بتاريخ : 14- يوليو 2016

الموز كغذاء شئ رائع فالموز من الأطعمة الرائعة سهلة الهضم ،وله تأثير فوري وسريع علي الدماغ،وفقا لمحاضرة أستاذ فسيولوجي بجامعة سيتي بنيويورك عن الموز.

ثمرة موز أم ثمرة تفاح؟ الموز حقا هو علاج طبيعي لكثير من العلل. فعند مقارنته بالتفاح نجد أن الموز يفوقه بأربع مرات من البروتين ، والكربوهيدرات مرتين وثلاث مرات أكثر فسفور ، وخمس مرات أكثر فيتامين (أ) وحديد ، ومرتان من الفيتامينات الأخرى والمعادن. كما أنه غني بالبوتاسيوم ويعد واحدا من أفضل الأطعمة قيمة يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية — سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ، مع الألياف. ويمنحنا الموز دفعة كبيرةوثابتة وفورية من الطاقة.

وقد أثبتت البحوث أن موزتين فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. ولا عجب أن يكون الموز الفاكهة رقم واحد مع الرياضيين في العالم. ولكن طاقة الموز ليست هي السبيل الوحيد الذي يمكن أن يساعدنا على الحفاظ على لياقتنا. كما أنها تساعد على التغلب على عدد كبير من الأمراض والظروف القاسية لذلك يجب أن تضاف طاقة الموز إلى غذائنا اليومي..

 

فوائد الموز

فوائد الموز

1 – الاكتئاب: بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، وتناولوا الموزفقد شعروا بتحسن كبير بعد أكل الموز. هذا لأن الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين ، المعروف أنه يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء ، ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة.

2 – الدورة الشهرية: تناولي الموز. لأنه يحتوي على فيتامين B6 وينظم مستويات السكر في الدم ، الذي يمكن أن يؤثر على مزاجك أثناء الدورة الشهرية.

3 – فقر الدم: يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد الذي يقوم بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم وكذلك يساعد في حالات فقر الدم.

4 – ضغط الدم: هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جدا بالبوتاسيوم المنخفض الملح ، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم. وأكثر من ذلك ، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أقرت بقدرة الفاكهة على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

5 – قوة الدماغ: بالنسبة للطلبة في سنوات الدراسة، ساعدهم تناول الموز خلال امتحانات السنة في وجبة الإفطار ، والفسحة ، والغداء في محاولة تحفيز قدرة الدماغ. ولقد أثبتت البحوث أن الفاكهة المكتظة بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد في التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر انتباها.

6 – الإمساك: يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف ، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

7 – الصداع وألم المعدة: واحدة من أسرع الطرق لمعالجة الصداع هو عمل مشروب الموز بالعسل (ميلك شيك) لأن الموز يعالج الحموضة ويهدئ المعدة ، والعسل يعزز مستويات السكر المستنفذة في الدم ، بينما يسكن الحليب آلام المعدة،ويساعد علي اختفاء الصداع.

8- الحرقة والحموضة المعوية: الموز له تأثير طبيعي معدل للحموضة في الجسم ، وحتى إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية ، قم بتناول موزة لتسكين الشعور بالألم.

9- غثيان الصباح: تناول حبات من الموز بين وجبات الطعام يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة ويمنع غثيان الصباح.

10- لدغ البعوض: قبل أن تستخدم كريم عضة الحشرات ، حاول فرك المنطقة المتأثرة بقشرة الموز الداخلية. كثير من الناس وجدوا ذلك ناجحا بشكل مدهش في تخفيف الورم والتهيج.

11 – الأعصاب: يحتوي الموزعلى نسبة عالية من فيتامين (ب) التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي.

الوزن الزائد: في العمل، وجدت دراسات في معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. وبالبحث وجد الباحثون أن معظم البدناء هم أكثر المتعرضين للضغوط العالية في العمل. وخلص التقرير إلى أنه لتجنب الاندفاع لشهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات ثابتة للسكر في الدم عن طريق الحفاظ على تناول وجبات خفيفة عالية من الكربوهيدرات كل ساعتين.

12 – القرحة: ويستخدم الموز كغذاء يفيد ضد الاضطرابات المعوية بسبب قوامه اللين الناعم. وهو الفاكهة الخالصة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون أعراض في الحالات المرضية. كما أنه يهدئ حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة. التحكم في درجة الحرارة: كثير من الثقافات الأخرى ترى الموز بوصفه “مبرد” الفاكهة التي يمكن أن تخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية والعاطفية للأمهات الحوامل.. في تايلاند ، على سبيل المثال ، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

13 – الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن): الموز يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحزن لأنه يحتوي على محسن المزاج الطبيعي التربتوفان.

14 – التدخين واستعمال التبغ: يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

15- الإجهاد: البوتاسيوم هو عنصر هام تحتويه ثمرة الموز،و معدن حيوي ، يساعد على جعل نبض القلب متوازنا ، وإرسال الأوكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.. عندما نشعر بالإرهاق ، ترتفع نسبة الأيض ، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة التوازن بوجبات خفيفة من الموز الغني بالبوتاسيوم.

16 – السكتات الدماغية: وفقا لبحث نشر في مجلة New England الطبية ، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة تصل إلى 40٪.

17 – الثآليل (الدمامل): أولئك الذين يحرصون على البدائل الطبيعية ويريدون معالجة ثؤلول ، تأخذ قطعة من قشرة موز وتوضع على ثؤلول ، من الجانب الأصفر الخارجي (القشرة) بعناية واستمرار على الجلد بشريط لاصق (بلاستر) أو الشريط الطبي!

فوائد الموز لخسارة الوزن والتخلص من الإكتئاب

-الطاقة:

هناك الكثيرون ممن يزاولون الرياضات المختلفة يفضلون تناول الموز كأحد أنواع الفواكة التي تمد الجسم بالطاقة، وقد أثبت أن تناول ثمرتين من الموز يوميًا يحصل الجسم على الطاقة التي تكفيه لممارسة 90 دقيقة من الرياضة والتمارين المختلفة، فهو مصدر مهم وأساسي لمد الجسم بالطاقة والنشاط، الى جانب أنه يعمل على الوقاية من تشنجات العضلات التي يتعرض اليها ممارسوا الرياضات المختلفة، وينصح الخبراء بتناول الموز للتخلص من تشنجات الساق الليلية.
-السعرات الحرارية :

يحتوي الموز على سعرات حرارية قليلة للغاية تصل الى 110 سعرة حرارية بالموزة الواحدة، لذلك فهو آمن تمامًا على نظامكِ الغذائي اذا ما كنتِ تحرصين على انقاص وزنكِ، فبدلًا من تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسب عالية من السكر مثل الكعك والحلويات استبدلها بالموز دون أن تحمل جسمكِ عناء حرق السعرات الحرارية التي تتناولها بلا فائدة.
-الإكتئاب:

يعتبر الموز علاج قوي للتخلص من حالات الإكتئاب وذلك بسبب احتوائه على مادة التريبتوفان والتي تعتبر أحد أهم أنواع البروتينات التي تتحول داخل الجسم الى السيروتونين والذي يعمل أساسًا على ارتخاء العضلات كما أنه يمنحكِ الشعور بالسعادة، كما أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم.
-البوتاسيوم والماغنسيوم:

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والتي تعمل معًا للحفاظ على انتظام ضربات القلب بشكل طبيعي، كما أنها تساعد في وصول الاكسجين الى الدماغ كما تحافظ على توازن الجسم، ويعتبر الموز أحد أهم العناصر التي تساعد على تقليل التوتر حيث يصبح مستوى البوتاسيوم أقل في الجسم في حالة القلق والشعور بالتوتر ويصبح أقل من المعدل الطبيعي له بالجسم وهنا يقوم الموز بمد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تعوضه عما خسره وبالتالي تصل نسبة البوتاسيوم في الجسم الى مستواها الطبيعي ومن ثم يقل الشعور بالتوتر.
-فيتامين ب :

يحتوي الموز على فيتامين ب الذي يعمل على ارتخاء النظام العصبي بالجسم فهو يستخدم كثيرًا في تهدئة الأعصاب كما أن له تأثير فعال في الحالة المزاجية للشخص بشكل ايجابي، يستخدم أيضا في التعامل مع المشكلات التي يتعرض لها الجسم بسبب التغييرات المناخية.
-التربتوفان:

أثبت أن الموز يحتوي على بروتين يسمى التربتوفان والذي يعمل بشكل مباشر على تحسين الحالة المزاجية وتمنحه الشعور بالراحة، هذا إلى جانب قدرته على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على نسبة منخفة من الصوديوم.