فوائد اليانسون الصحية

فوائد اليانسون
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 13- يوليو 2016

يحتوي اليانسون على زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .

 

فوائد اليانسون الصحية

 

 

اليانسون طارد للغازات :

اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات .

وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر . ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي و إنتفاخ البطن . وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين . إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي .

فوائد اليانسون للجهاز التنفسي ومواجهة البرد والسعال :
يوصى باستخدام اليانسون بشدة لعلاج كلا من الاضطرابات التنفسية والربو والتهابات الجيوب الانفية كذلك يعمل اليانسون على علاج البرد والسعال كذلك يعمل على طرد البلغم ويستخدم مع الشاى كغرغرة للفم للتخفيف من وعلاج التهابات البلعوم والحلق والفم ، كما يدخل اليانسون فى تركيب العديد من المستحضرات الطبيه التى تعمل على علاج الكحه والسعال وطرد البلغم .

 

فوائد اليانسون للدورة الشهرية:
يستخدم اليانسون للعديد من المشاكل النسائية اهمها انه يستخدم كمسكن اثناء الحيض فهو يعمل على تخفيف تشنجات الحيض ، كما يستخدم قبل الولادة لتسهيل عملية الولادة الطبيعيه ، ايضا فهو يعمل على تنظيم اضطرابات مواعيد الدورة الشهرية لذلك فإذا ما تأخرت الدورة الشهرية عن ميعادها فعليكي بشرب الشاى مع اليانسون .

 

فاتح للشهية:
يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تستخدم في علاج مشكلات النحافة وذلك لقدرته على التعزيز من الرغبة في تناول الطعام.

فوائد اليانسون للجهاز الهضمى والقولون :
يعمل اليانسون منبه قوى للجهاز الهضمى كما يعمل على فتح وتحسين الشهية ، كما يستخدم اليانسون الساخن فى طرد الغازات وعلاج بعض انواع المغص مثل المغص المعوى ، كما يعمل على إزالة انتفاخ البطن ويستخدم كمدر طبيعي للبول ، كما يعمل على علاج عسر الهضم وحرقان المعدة.

 

علاج التهابات اللثة:
يدخل عشب اليانسون في تحضير وتصنيع المستحضرات الطبية الخاصة بعلاج التهابات اللثة وتنظيف الفم وذلك لقدرته على علاج تلك الالتهابات، يمكنك الاستفادة من اليانسون في حالة إصابتك أو أحد أفراد أسرتك بالتهابات اللثة عن طريق تناول كوب من مشروب اليانسون الدافئ.

ضبط ضغط الدم:
يحتوي اليانسون على العديد من الفيتامينات والمعادن العضوية التي يحتاجها الجسم لتنظيم مهامه، ومن ضمن المشكلات التي يعالجها اليانسون ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، لذلك قومي بتناول مشروب اليانسون في حالة الإصابة باضطرابات في ضغط الدم.

ضيق التنفس:
يساعد عشب اليانسون في علاج مشكلات التنفس وهذا ما يفسر إرشاد الأطباء المرضى الذين يعانون من مشكلة صعوبة التنفس أثناء النوم لليانسون.

 

 قتل الحشرات :

يمكن أن يتم إستخدام اليانسون كمبيد حشري وخصوصاً الحشرات الصغيرة مثل قمل الرأس والعث .كما أن اليانسون يستخدم في علاج الجرب .ووجدت دراسة أن زيت اليانسون والثوم والفجل يساعدوا علي قتل الحشرات .

يمكن أن يستخدم زيت اليانسون كمرهم لعلاج الجرب وتفشي القمل . وعلي الرغم من أن عدم كفاية الأدلة المتاحة إلا أن الإستخدام التقليدي لليانسون المعروف أنه يعمل علي قتل القمل وعلاج الجرب .

 


مقالات عشوائية

الشاى الأخضر
محمد مراد
تفاح
فاكهة التفاح
سارة سعيد