علاج ارتفاع ضغط الدم Furosemide

Furosemide
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 15- نوفمبر 2016

Furosemide

التعريف

فوروسيميد يمنعْ إعادة إمتصاصِ الصوديومِ والكلوريدِ في طرفِ صُعُود حلقةِ هنلي بالكلية و الأنبوبة الكلوية البعيدة . يقوم هذا الموقعِ باحتفاظَ تقريباً 20 % من رشّحَ الصوديوم، لذا فهي مدرّاتَ بول فعّالةَ. الفوريسميد يتفاعل مع نظام نقل الكلوريد و يسبب زيادة افراز الماء ، الكلور ، الصوديوم ، المغنيسيوم و الكالسيوم .

الإستعمالات

علاج تجمع السوائل (الوذمة) المرتبطة بقصور القلب الاحتقاني، أمراض الكبد، أو الكلى .

يستخدم هذا الدواء وحده أو مع غيره من الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

موانع الاستعمال

فرط الحساسية لفوروسيميد أو أي من مكوناته ، أو الحساسية لسلفونيل يوريا .

انقطاع البول .

المرضى اللذين يعانون من انخفاض حاد في مستوى الصوديوم أو اختلال الكهارل و المرضى اللذين يعانون من غيبوبة كبدية حتى تتحسن حالته.

الاحتياطات

قد يسبب الإفراط في إدرار البول الجفاف و انخفاض حجم الدم مع انهيار الدورة الدموية وربما انسداد الأوعية الدموية والجلطة ، وبخاصة في المرضى المسنين.

كما هو الحال مع أي مدر للبول فعال ،قد يحدث اختلال بمستوى الكهارل مثل الصوديوم و خاصة مع المرضى اللذين يأخذون جرعات كبيرة و يتبعون حمية تقليل الملح .

نقص بوتاسيوم الدم قد يتطور مع فوروسيميد ، لا سيما مع إدرار البول السريع ، وعدم كفاية البوتاسيوم المتناول عن طريق الفم ، عند وجود تليف الكبد ، أو أثناء استخدام الستيرويدات وهرمونات قشرة الكظرية ، وعرق السوس في كميات كبيرة ، أو الاستخدام المطول للأدوية المسهلة.

قد يزيد الديجوكسين التأثيرات الأيضية من نقص البوتاسيوم في الدم . ينبغي أن تراعى جميع المرضى الذين يتلقون فوروسيميد عند ظهور هذه العلامات أو أعراض اختلال السوائل أو الكهارل (نقص صوديوم الدم، نقص كلوريد الدم نقص بوتاسيوم الدم، نقص مغنيسيوم الدم، أو نقص كلس الدم) : آلام في العضلات جفاف الفم والعطش، والضعف والخمول والنعاس، والأرق، أو تشنجات، العضلات والتعب ، وانخفاض ضغط الدم ، قلة البول، عدم انتظام دقات القلب، عدم انتظام ضربات القلب، أو اضطرابات هضمية مثل الغثيان والقيء.

في المرضى الذين يعانون من أعراض حادة من احتباس البول ( بسبب اضطرابات تفريغ المثانة، تضخم البروستاتا، وتضييق مجرى البول)، قد يسبب تناول فوروسيميد الاحتباس البولي الشديد ذات الصلة إلى زيادة الإنتاج واحتباس البول. وهكذا، هؤلاء المرضى يتطلبون مراقبة دقيقة، وخصوصا خلال المراحل الأولى من العلاج.

في المرضى الذين يعانون من نقص بروتين الدم تأثير الفروسميد قد يضعف و قد يسبب تسمم في الأذن و كذلك الحقن السريع ، الفشل الكلوي الحاد ، استخدام جرعات أكثر من الجرعة المسموحة ، استخدام أدوية اخرى لها سمية على الأذن مثل المضاد الحيوي أمينوغليكوسيد .

المرضى اللذين يعانون من حساسية للسلفوناميدات قد يكون لديهم حساسية للفروسميد أيضاً.

الحمل: بشكل عام يجب تجنب إعطاء مدرات البول أثناء الحمل ، قد تعبر المشيمة و تؤذي الجنين .

الرضاعة : فروسيميد يفرز في حليب الثدي لدى يجب توخي الحذر عند اعطائه للام المرضعة و قد يمنع ادرار الحليب .

الأعراض الجانبية

أكثر التأثيراتِ الجانبية متعلقة بالجرعةِ.

الأعراض الشائعة: انخفاض نسبة الصوديوم, نخفاض نسبة البوتاسيوم، جفاف، نقرس، دوخة , صداع , عدم وضوح الرؤيا, إنخفاض ضغط الدم، غثيان , إمساك , و قد يؤثر على السمع ( قد يسبب فقدان السمع بشكل مؤقت و خاصة عند لستخدامه بالحقن بالوريد أو بالعضل

التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة. لا يحفظ في الحمام. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال