تعريف فيتامين B

فيتامين-B
بواسطة العضو : سارة سعيد | بتاريخ : 22- يوليو 2016

فيتامينات B  او ما يعرف ب فيتامين بي ، هى مجموعة من الفيتامينات المركبة القابلة للزوبان ، كما ان فيتامين B من الفيتامينات المفيدة للمناعة والجهاز العصبى ، كما انه يساعد على منع فقر الدم ويساعد فى الحد من فرط الحركة وقصور الانتهاه .

 

فيتامين بى

انواع فيتامين B (بى)

  • فيتامين بي1 (الثيامين)
  • فيتامين بي2 (الرايبوفلافين)
  • فيتامين بي3 (النياسين أو نياكيناميدي [بالإنجليزية])
  • فيتامين بي5 (حمض البانتوثينيك)
  • فيتامين بي6 (بيريدوكسين، بيريدكسال، أو بيريدكسامين، أو هيدروكلوريد البيريدوكسين)
  • فيتامين بي7 (البيوتين)
  • فيتامين بي9 (حمض الفوليك)
  • فيتامين بي12 (كوبالامين مختلفة؛ عادة سيانوكوبالامين في مكملات فيتامينية)

فيتامين بى1

فيتامين B1  (الثيامين)

إن الخميرة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب1. الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة أعلى مقارنةً بالحبوب المكرّرة بما أن الفيتامين ب1 موجود بشكل أكبر في الطبقات الخارجية من الحبوب. بعض المأكولات الأخرى الغنية بالفيتامين ب1 هي: الشوفان، الكتان، بذور دوار الشمس، الرز الأسمر، الهليون، الكرنب، القرنبيط، البطاطا، الليمون، القصبة والبيض. يتواجد في معظم النباتات مثل النعناع والريحان.

 

أضرار نقص فيتامين B1  (الثيامين)

تقص لثيامين قد ينتج عن عدم الحصول على الكفاية منه خلال تناول الغذاء، أو زياده الكميه المطلوب الثيامين في الجسم، أو الإفراط في فقدان الجسم للثيامين. كما يمكن أن ينتج بسبب استهلاك مضاد الثيامين ضمن الطعام. الأفراد الذين قد يكونوا في خطر نقص الثيامين هم:

  • مدمني الكحول
  • المرضي الذين يتلقون تغذيه بالحقن (تغذية مجموع بارينتيرال) لاكثر من 7 ايام بدون وجود الفيتامينات أو الثيامين،
  • مرضى الغسيل الكلوي.

يرتبط مرض البري بري في الشرق بالأغذية الفقيرة في الثيامين الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز المقشور ولذلك فهو مستوطن في اندونيسيا وبعض أجزاء آسيا. وهو يؤثر على الجهاز الدوري والعضلي والعصبي والهضمي. الأعراض المبكرة للبري بري تشمل الإجهاد والدوار وفقدان الشهية وضعف التركيز الذهني وأمراض الأعصاب الطرفية. وقد حدثت الحالات الوحيدة المعروفة من زيادة الثيامين عن طريق الحقن بالثيامين.

 

فيتامين بى 2

فيتامين B2 (الرايبوفلافين) (بالإنجليزية: Riboflavin)

وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء من مجموعة فيتامينات بي

 

أضرار نقص فيتامين B2

إن الفيتامين ب2 يخرج باستمرار في البول عند الأشخاص الأصحاء، ما يجعل النقص شائع عندما يكون النظام الغذائي غير كاف. يقترن عادةً النقص بالفيتامين ب2 مع النقص بالفيتامينات الأخرى. يمكن أن يكون النقص بالفيتامين ب2 بسبب النظام الغذائي أو ان يكون نتيجة لحالات تؤثر على امتصاص الفيتامينات في الأمعاء أو على إخراجها من الجسم.

الامراض التى تحتاج الى فيتامين B2 

  • إدمان الكحول
  • الحروق
  • السرطان
  • الإسهال المستمر
  • الحمى المستمرة
  • الالتهابات
  • الأمراض المعوية
  • امراض الكبد
  • فرط الدرقية
  • جراحه إزالة المعدة
  • الإجهاد المستمر

فيتامين بى 3

فيتامين B3 (النياسين) 

حمض النيكوتينيك هو مركب عضوي صيغته الجزيئية C6NH5O2، وهو أحد المواد الضرورية تواجدها في الغذاء، ونقصه يسبب مرضالبلاغرة.

مركب النيكوتيناميد هو الأميد المقابل للناسين، ويمكن لكل منها التحول إلى الآخر، ولهذا يُعد شكلاً آخر لفيتامين ب3.

يرفع النياسين مستويات البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة، ولذلك يُستخدم لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

أضرار نقص فيتامين B3 

يؤدي نقص النياسين لمرض البلاغرة، ويرتبط نقصه عادةً بالفقر وسوء التغذية وإدمان الكحول، ولكنه يحدث أيضاً لدى المجتمعات التي تعتمد على الذرة كغذاء أساسي، ولذلك هو منتشر في دلتا النيل في مصر.

تناول كميات كبيرة من النياسين (فيتامين ب3) يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية واحمرار الجلد والصداع وازدياد تدفق الدم داخل المخ والإسهال القئ وعلى المدى الطويل تحدثالصفراء ويتضرر الكبد.

 

فيتامين بى 5

فيتامين B5 (حمض بانتوثينيك)

حمض بانتوثينيك المكون من اتحاد حمض بانتويك مع بيتا الانين.

وهو موجود في معظم الأطعمة خاصةً في البقوليات والخضراوات والبيض واللحوم الحمراء وغذاء ملكات النحل.

الحبوب الكاملة هي أيضاً مصدر جيد لهذا الفيتامين ولكن الطحن غالباً ما يزيل الكثير من حمض البانتوثنيك بما أنه موجود في الطبقات الخارجية من الحبوب الكاملة.

أضرار نقص فيتامين B5

نقص فيتامين بي5 نادر لأنه منتشر في أغلب أنواع الطعام كما هو مذكور سابقاً. وهذا النقص يسبب متلازمة القدم المحترقة التي لوحظت في أسرى الحرب وهي مصحوبة بنقص القدرة على إضافة مجموعة الأسيتيل. وأعراض النقص هذه تشمل الحساسية ونقص هرمونات الغدة الكظرية ومرض أديسون وروماتويد المفاصل. وقد اظهرت دراسة في عام 1997 أن حَب الشباب قد يكون مرتبطاً بنقص فيتامين بي5.

 

فيتامين ب 6

فيتامين B6

بيريدوكسين هو أحد أشكال فيتامين ب6. يوجد البيريدوكسين على شكل ملح الهيدروكلوريد ويستخدم في المكملات الغذائية.

يعتقد أن بيريدوكسال كان موجودا في حدث التأكسج الكبير، وهو أقدم تمثيل غذائي هوائي على الأرض قبل 2.9 مليار سنة.

بيريدوكسامين هو أحد أشكال فيتامين ب6. من الناحية الكيميائية فإن أساسه حلقة بيريدين مع مستبدلات هيدروكسيل ومثيل وأمينو مثيل وهيدروكسي مثيل. يختلف عن بيريدوكسينفي موقع المستبدل 4. الفينول في الموقع 3 وأمينو مثيل في الموقع 4 لهما صفات كيميائية متنوعة مثل نبش الجذور الحرة والكربونيل المتكون من تحلل السكريات والدهنياتوالتمخلب بأيونات المعادن التي تحفز تفاعل أمادوري.

بيريدوكسين هو أحد أشكال فيتامين ب6. يوجد البيريدوكسين على شكل ملح الهيدروكلوريد ويستخدم في المكملات الغذائية.

فيتامين بى 7

فيتامين B7 (البيوتين)

البيوتين هو فيتامين بي7. والبيوتين عبارة عن أحد مشتقات الاميدازول وهو متوفر في جميع الأطعمة الطبيعية تقريباً.

أضرار نقص فيتامين B7 

نقص البيوتين يكون غالباً نتيجة عيوب في استخدامه وليس لنقصه في الغذاء لأنه يصنع بواسطة البكتيريا المعوية. ونقص البيوتين نادر لأن كمية كبيرة منه يعاد استخدامها عدة مرات قبل إخراجها في البول أو البراز.

أسباب نقص البيوتين: 1. تناول بياض البيض النئ الذي يحتوي على بروتين افيدين avidin الذي يرتبط بقوة بالفيتامين بي7 مانعاً امتصاصه وهذا الارتباط قوي وغير ممكن عكسه ولهذا لا يتم امتصاص المركب المتكون ويتم إخراجه في البراز.

2. التغذية غير المعوية الكاملة Total parenteral nutrition الخالية من إضافة البيوتين.

3. بعض الأدوية المضادة للتشنجات anticonvulsant drugs التي تثبط نقل البيوتين في الأغشية المخاطية المعوية وتسرع هدم البيوتين.

4. الاستعمال طويل المدى للمضادات الحيوية المؤثرة على البكتيريا المعوية.

الأعراض:

الأعراض الأولى في نقص البيوتين متعلقة بالجلد والشعر مثل التهاب الجلد الدهني seborrheic dermatitis والالتهابات الفطرية وتساقط الشعر alopecia. وبعد أسبوع أو أسبوعين تبدأ الأعراض الأخرى ومنها تغير في الحالة العقلية واكتئاب بسيط والحساسية المفرطة hyperesthesias وتشوش الحس paresthesias ونعاس وآلام عضلية myalgia وتعب وهلوسة.hallucination وهناك أعراض خاصة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان nausea وفقدان الشهية anorexia والقئ vomiting.

 

فيتامين بى 9

فيتامين B9 (حمض الفوليك)

حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid) هو فيتامين بي معقّد (معروف كذلك بالفيتامين بي 9) يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء. هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، والأنسجة الأخرى في الجسم. يساعد حامض الفوليك في إنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA، وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة، والطفولة. بمساندة فيتامين بي 12، يساعد حمض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

أضرار نقص فيتامين B9

الاكتئاب

نقص حمض الفوليك عن المعدل المطلوب في الجسم يؤدي إلى اكتئاب نفسي شديد.

الذاكرة

أظهرت دراسة طبية حديثة أن حمض الفوليك يحسن من عمل الذاكرة. وكشفت التجربة التي قام بها علماء هولنديون أن تناول 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً ولمدة ثلاث سنوات يحسن من أداء الذاكرة ومن تجديد نشاطها في حين يؤثر نقص الحمض على منطقة قرن آمون في الدماغ المسؤولة عن التعامل مع الذكريات.

 

فيتامين بى 12

فيتامين B12 (الكوبالامين)

الكوبالامين أو فيتامين ب ١٢ هو فيتامين قابل للانحلال بالماء، وهو ذو أهمية للعمل الطبيعي الدماغ والجهاز العصبي، وله دور في تشكيل الدم. وهو أحد فيتامينات ب الثمانية. وهو من أصل حيواني مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن.

وتبلغ الكمية المطلوبة منه يومياً حوالي ٥ ميكروجرامات ويخزن بكميات كبيرة في الكبد (حوالي ٥ ميلليجرام) وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء.

يعتقد أن الفيتامين ب١٢ هو آمن عند استهلاكه شفوياً بكميات لا تتخطّى الكمية الموصى بها. كما أن هناك دراسات لم تظهر أي آثار سلبية لتناول جرعات أكبر من الجرعات الموصى بها.

أضرار نقص فيتامين B12

  • تعب عام * ضعف الذاكرة * الشعور بفقدان طاقة الجسم * ضعف العضلات * الارتباك الذهني وضعف التركيز * ضعف بالرؤية * تنمل وخدر باليدين والقدمين * ضعف الإحساس بالاطراف * اضطرابات نفسية * الترنح عند المشي * فقدان الشهية * الخرف * نقصان الوزن * جفاف شديد للبشرة وتغير لونها * اصفرار لون العينين * شعور بالكائبة والانطواء على النفس والعصبية * تغير المزاج بسرعة * رعشة واهتزاز بالجسم * خروج الشعر في الوجه مناطق الجسم * تعب بالقدمين الشديد * الصلع عند الرجال * الإمساك واضطربات بالمعدة وكثرة خروج الغازات منها *تساقط الشعر من فروة الراس أيضا نقص ب١٢ يلعب دورا بالاصابة بالأمراض التالية: * عدم انتظام نبضات القلب * ضعف المناعة * اضطرابات النوم * فقر الدم * التقرحات في الفم والأسنان * طنين الاذن * سلس البول * الضعف الجنسي عند الرجال * الاكتئاب * الاعتلال العصبي الذي يسببه السكري * مرض الزهايمر (الخرف أو الشيخوخة) * توقف الدورة الشهرية عند النساء * السرطان

فوائد فيتامين B

يمكنك قراءة هذا الموضوع لكى تتعرف على فوائد فيتامين B (فوائد فيتامين B)

اضرار (الاثار السلبية ) لفيتامين B

يمكنك قراءة هذا الموضوع لكى تتعرف على أضرار فيتامين B ()