كيفية عمل مشروم سوتيه

سوتيه عيش الغراب
بواسطة العضو : سالى فؤاد | بتاريخ : 16- سبتمبر 2016

المقادير

  • الخل الأحمر: ثلث كوب
  • زيت الزيتون: ثلث كوب
  • البصل: 1 حبة (مقطع شرائح رفيعة)
  • الزيت: ملعقة صغيرة
  • البقدونس: ملعقتان كبيرتان (مجفف)
  • الماسترد: ملعقة صغيرة (مجفف بودرة)
  • السكر البني: ملعقة كبيرة
  • الثوم: فصّان (مهروس)
  • الفطر: كوبان (طازج منظف ومقطع أنصاف بحسب الرغبة)

طريقة التحضير

1. اخلطي الزيت و الخل والبصل و الملح والبقدونس المحفف والماسترد والسكر والثوم في وعاء جيدا حتى تتمازج المكونات.

2. ضعي المكونات في قدر و ضعيه على النار حتى يغلي ثم خففي النار.

3. أضيفي المشروم و اتركيه على النار المخففة لمدة 10 دقائق مع التحريك من وقت لآخر.

4. ضعي الخليط في وعاء و اتركيه يبرد واخفظيه بالثلاجة لحين التقديم.

5. يقدم باردا مع تزيين وجهه برشة بقدونس مفروم طازج حسب الرغبة.

فوائد عش الغراب 

 عيش الغراب سحري :  العديد من أصناف المشروم تحتوي علي السيلينوم  بالإضافة إلي فيتامين C  التي يحمي الجسم عند التعرض لأشعة الشمس  . وفطر المحاري هو مصدر جيد للحديد . بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة صغيرة من السعرات الحرارية .

1- يعمل علي زيادة فيتامين D  في الجسم :  فالفيتامين لا يوجد فقط في الفواكه والخضروات ولكن أيضاٌ في المشروم  . وأيضاٌ يساعد علي إنتاج فيتامين D عند وضعه في أشعة الشمس .  في الولايات المتحدة يتم إتباع نظام صحي قوي لإستخدامه في الحصول علي فيتامين D   حيث أن الأونصة الواحدة تحتوي علي 350 جرام من الفيتامين وبالتالي ينصح به لعلاج أمراض هشاشة العظام  وذلك عند الحصول علي حوالي 1,000  وحدة لفتامين  D .  .و يتحدث ويليام ستفينز  الرئيس التنفيذي لمنظمة تجارة عيش الغراب في كندا أن عيش الغراب يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين D   .

2- تقوية الجهاز المناعي :وجدت دراسة أجريت علي الفئران ونشرت في الجمعية الأمريكية للتغذية ,  أن نوع الفطر الأبيض يعمل علي تعزيز وظائف الجهاز المناعي , من خلال إنتاج البروتينات المضادة للفيروسات و التي تطلقها للخلايا لحماية أنسجة الجسم . وأظهرت دراسة أجريت في وقت لاحق  أن المشروم يعزز من نضوج  الجهاز المناعي من خلال الخلايا الجذعية في النخاع العظمي . ووفقاٌ لما قاله الباحثين , أنها تساعد علي تقوية الجهاز المناعي مما يؤدي إلي  مكافحة المكروبات .

3- التخلص من المواد المضادة للأكسدة :عندما يرتبط الأمر بالمواد المضادة للأكسدة  ومكافحة المواد التي تنتج المواد المضادة للأكسدة  في الجسم . فقد أجريت دراسة في جامعة بنسلفانيا  أظهرت القدرة علي إمتصاص الأوكسجين . وهو مجموع المواد المضادة للأكسدة  مثل الكريمين والبورتوبيللو . يحتوي المشروم علي نفس عناصر الفلفل الأحمر .

4- تنشيط عملية التمثيل الغذائي :فيتامين B  أمر حيوي لتحويل الكربوهيدرات في الجسم إلي جلوكوز .  والتي تحرقها لتوليد الطاقة في الجسم .  يحتوي المشروم علي كميات كبيرة من فيتامين B2  ( ريبوفلافين ) و فيتامين B3  (  النياسين ) و أن حوالي من 100 جرام  ويساعد في إنتاج الطاقة وحرق الدهون  بحوالي 44% من النسبة اليومية . و الفطر الأبيض  يحتوي علي 36 و 30 % . وفطر المحاري يحتوي علي 32 و 39% .

5- مفيد جدا للمثانة : أظهرت سبع دراسات أجريت ونشرت في العام الماضي  بأنه بزيادة مستوي نسبة عنصر السيلينوم   يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المثانة  . كما أن السيلينوم عنصر مفيد جداٌ للنساء . وهناك عدة أنواع للمشروم تحتوي علي نسبة عالية من المعادن الأساسية : فالكريمين يحتوي علي 100 جرام ويمد الجسم بحوالي 47% من الإحتياجات الأساسية  اليومية للجسم .  والفطر الصيني يحتوي علي 45%  والفطر الأبيض يحتوي  علي 17% .