متى يتم الحمل بدون مشاكل

متى يتم الحمل
بواسطة العضو : سالى فؤاد | بتاريخ : 28- يوليو 2016

ثلاثة اشياء هامة قبل البدء فى التفكير فى الحمل 

  • المحافظة على الوزن (زيادة الوزن او نقصانه  يمكن ان تسبب لك  الخطر، وتشجع على حدوث مشاكل اثناء الحمل)
  • تجنب استخدام المخدرات والتدخين
  • الابتعاد عن المواد الكيميائية الخطرة
  • كما يوصى باستشارة الطبيب وإذا لزم الأمر أجراء الفحوصات الوراثية.

 

الصحة قبل الحمل هي الحالة الصحية للمراة قبل دخولها مراحل الحمل. هذا يعني معرفة كيف يمكن ان تؤثر الاوضاع الصحية وعوامل الخطر على المراة او جنينها في حالة الحمل. على سبيل المثال هناك اطعمة معينه او ادوية معينة يمكن ان تضر الجنين، حتى قبل الحمل. مشاكل صحية معينه مثل السكري يمكن ان تؤثر ايضا على الحمل.

تحتاج كل امراة  الى التفكير في صحتها اذا كانت تخطط للحمل (وايضا لو كانت لا تخطط للحمل). احد الاسباب لذلك هو ان ما يقرب من نصف حالات الحمل تكون غير مخطط لها. الحمل غير المخطط له معرض لخطر حدوث الولادة المبكرة وتدني وزن الطفل عند الولادة. سبب اخر هو انه على الرغم من التطورات في مجال الطب والعلاج المناسب قبل الولادة، فان طفل واحد من بين كل ثمانية مواليد يولد بولادة مبكرة. يحاول الباحثون معرفة سبب حدوث هذا ومنع الولادات المبكرة. لكن الباحثين يتفقون على ان المراة يجب ان تكون بصحة جيدة قبل الحمل. عن طريق اتخاذ اجراءات صحية ومنع المخاطر قبل الحمل، لتجنب المشاكل التي يمكن ان تؤثر عليك او طفلك في المستقبل.

النساء والرجال بحاجة للتحضير للحمل قبل القيام بممارسة الجنس، او على الاقل قبل ثلاثة اشهر من الحمل. اجراءات مثل الاقلاع عن التدخين، الوصول الى وزن صحي او ملائمة الادوية التي تستخدمونها، يجب ان تبدا في وقت مبكر. بالاضافة الى ذلك، فمن المستحسن علاج المشاكل الطبية قبل الحمل والتاكد من انها تحت السيطرة. بالنسبة للحالات مثل الربو, السكري, صحة الفم والاسنان، الوزن الزائد، او الصرع. يجب عليك التحدث مع طبيبك عن جميع الادوية التي تستخدمينها بالاضافة ايضا الى المكملات الغذائية او المكملات النباتية. بالاضافة الى ذلك يجب تجنب ملامسة المواد السامة او المواد التي قد تسبب حدوث الالتهاب في العمل او في المنزل.

يوصى ايضا  التحدث مع المختصين بالموضوع حول الطرق التي يمكن بواسطتها تحسين صحتك العامة مثل الوصول الى الوزن المطلوب، تناول الاطعمة الصحية، القيام بتمارين اللياقة البدنية بشكل منتظم، المعالجة الصحيحة للاسنان واللثة، التقليل من التوتر، الامتناع عن شرب الكحول وغير ذلك. التشاور مع الطبيب يجب ان يشمل ايضا تفصيل مشاكل الحمل السابقة او استفسارات تتعلق بالوراثة العائلية التي تؤثر على الصحة.

نصائح الزوج 

من المستحسن ان يقوم الزوج بفحص ما اذا كان يعاني من الامراض المنقولة جنسيا وعلاجها. يمكن للرجال تحسين خصوبتهم عن طريق تجنب شرب الكحول، الاقلاع عن التدخين او تعاطي المخدرات، اختيار التغذية السليمة والحد من التوتر. تشير الدراسات الى ان الرجال الذين يدخنون، او يتعاطون المخدرات يعانون من مشاكل تتعلق بالسائل المنوي، مما قد يؤثر على فرص حدوث الحمل.

اذا كان زوجك ليس مستعدا للاقلاع عن التدخين، اطلبي منه ان يتوقف عن التدخين بالقرب منك لتجنب ضرر التدخين السلبي. من المستحسن ان يقوم الزوج بالتحدث الى الطبيب عن حالته الصحية واسرته والادوية التي ياخذها. الرجال الذين يستخدمون المبيدات يجب عليهم استبدال الملابس والتنظيف قبل ملامسة الزوجة.