ماهو تطبيق “سناب شات” App Snapchat

شعار سناب شات
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 7- أغسطس 2016

يعتبر سناب شات تطبيق تراسل لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، وتم إطلاقه في عام 2011، ويملك تطبيق سناب شات ميزة فريدة من نوعها وهي إمكانية عرض الصورة أو مقطع الفيديو لمدة وجيزة قبل ان تختفي للأبد.

ورغم ان اللقطة لا تظل متواجدة بشكل دائم، حيث يقوم التطبيق بإخفائها بشكل تلقائي بعد مدة زمنية، إلا انه بإمكان المستخدم القيام بأخذ لقطة مصورة للشاشة لحفظ ما تم إرساله.

ويبلغ عدد المستخدمين النشطين يومياً في تطبيق سناب شات بحوالي 100 مليون مستخدم نشط من جميع أنحاء العالم، وكانت تقارير قد أشارت إلى قيام مستخدمي التطبيق بإرسال حوالي 700 مليون صورة / فيديو يومياً، وذلك اعتبارا من شهر مايو 2014.

 

فكرة عمل التطبيق 

بدأت قصّة سناب شات بجملة قالها ريجي براون Reggie Brown، أحد مُؤسسي التطبيق وصديق إيفان من جامعة ستانفورد، حيث قال إنه يتمنى أن تختفي الصور التي يقوم بإرسالها إلى صديقته!

 

فكرة سناب شات

طريقة استخدام تطبيق سناب شات 

يتميز تطبيق سناب شات من ناحية التصميم وواجهة الاستخدام بالبساطة الشديدة لدرجة الإرباك، وحيث تعتبر ما تعرضه الكاميرا الخاصة بالمستخدم هو الشاشة الرئيسية للتطبيق، وقد يبدو الأمر في البداية غريب أو منفر، وقد يواجه المستخدم صعوبة في التنقل ضمن التطبيق.

يتوجب على المستخدم في البداية القيام بتحميل التطبيق المجاني، وإنشاء حساب مستخدم ضمنه، وبمجرد القيام بذلك يمكن فتح التطبيق والبدء باستعماله، بحيث تظهر في البداية الشاشة الرئيسية والتي تظهر الكاميرا الخاصة بالمستخدم.

ويتواجد زر الفلاش أعلى الشاشة في الزاوية اليسرى والذي يقوم بالتبديل بين وضعي تشغيل وإطفاء ضوء الفلاش الخاص بالكاميرا، بينما يتواجد زر الكاميرا أعلى الشاشة في الزاوية اليمنى والذي يقوم بالتبديل بين وضعي الكاميرا الأمامية والخلفية، بينما تعرض المنطقة المركزية من واجهة التطبيق ما يتم رؤيته عبر الكاميرا الخاصة بالمستخدم.

ويتواجد زر كاميرا مدور كبير في أسفل منطقة عرض الكاميرا، وهو مخصص لأخذ الصور والفيديو أو ما يعرف باللقطات أو Snaps، ويمكن الضغط على زر الكاميرا بشكل مستمر للقيام بتسجيل فيديو مع صوت أو الضغط مرة واحدة على الزر لأخذ صورة أو لقطة.

ويتواجد رمز يحوي ثلاث أسطر في الجهة اليمنى أسفل الشاشة الرئيسية، وهو مخصص لعرض عدد اللقطات التي لم يقم المستخدم بمشاهدتها بعد، وعند قيام المستخدم بالضغط عليها سينتقل إلى قائمة خاصة لعرض اللقطات التي لم يتم مشاهدتها بعد.

ويتواجد زر خاص بتنبيهات الدردشة في الزاوية اليسرى أسفل الشاشة، وهو مخصص لإرسال الرسائل الخاصة بين الأصدقاء.

إضافة جهات اتصال

يمكن إضافة جهات الاتصال عبر الضغط على شعار سناب شات الموجود في أعلى التطبيق أو عن طريق التمرير للأسفل ضمن الشاشة الرئيسية لإظهار الشاشة الخاصة بجهات الاتصال، ويتواجد ضمن شاشة جهات الاتصال رمز الإعدادات في أعلى يمين الشاشة يسمح بالوصول إلى الإعدادات الخاصة بجهات الاتصال، ويمكن عبر الشاشة الخاصة بجهات الاتصال رؤية من قام بإضافتك ورؤية الأصدقاء الموجودين كما يمكن إضافة الأصدقاء.

 

يمكن للمستخدم القيام بأخذ اللقطات من ضمن الشاشة الرئيسية للتطبيق عبر الضغط على زر الكاميرا لأخذ صورة أو الضغط بشكل مطول لأخذ فيديو، وبعد الإنتهاء من أخذ اللقطة ستظهر شاشة معاينة تحوي العديد من الخيارات من أجل التخصيص والتعديل وضبط طول اللقطة وإرسالها وغيرها من الخيارات.

وتحتوي شاشة المعاينة على رمز X في الجهة اليسرى أعلى الشاشة والذي يسمح للمستخدم عبر الضغط عليه العودة للقائمة الرئيسية للتطبيق.

ويمكن الضغط على رمز التعديل والذي يحمل شكل قلم رصاص ليظهر للمستخدم شريط جانبي ملون والذي يمكنه من استخدام اصبعه لاختيار اللون ومن ثم البدء بالرسم أو الخربشة لإضافتها مع اللقطة، كما يمكن الضغط على اي مكان ضمن شاشة المعاينة للوصول إلى لوحة المفاتيح والتي تسمح للمستخدم من كتابة أي نص يرغب به لإرفاقه مع اللقطة.

وسيظهر بعد الانتهاء من التعديل والإضافة زر في أسفل الجهة اليمنى للشاشة خاص بتحديد طول اللقطة أو المدة الزمنية التي سيتم عرض اللقطة ضمنها حيث يمكن تعين الوقت من ثانية إلى عشر ثواني، ويتواجد بجانب زر المدة الزمنية الخاص باللقطة رمز التحميل الذي يسمح للمستخدم بحفظ اللقطة على جهازه الشخصي.

إرسال اللقطات

يتم إرسال اللقطة عبر الضغط على زر يحمل شكل سهم متواجد في اسفل شاشة المعاينة في الجهة اليمنى، وبعد الضغط عليه تظهر للمستخدم شاشة تحوي خيارات للإرسال أكثر تخصصاً مثل تحديد مستقبل أو مجموعة مستقبلين.

كما يتواجد خيار ضمن الشاشة الثانية التي تظهر قبل الإرسال يحمل اسم My Story، والذي يسمح بإضافة اللقطة للقصة الخاصة بالمستخدم.

رؤية الرد على اللقطات Snapbacks

يمكن مشاهدة اللقطات المنتظرة والتي لم يشاهدها المستخدم بعد عبر الذهاب إلى القائمة الرئيسية للشاشة واختيار رمز على شكل دائرة متواجد في أسفل يسار الشاشة، كما يظهر للمستخدم سجل يحوي جميع اللقطات التي قام بإرسالها أو استقبالها، كما يظهر أي لقطة جديدة وصلت من أحد الأصدقاء والتي يمكن مشاهدتها ضمن الوقت المحدد لها عبر الضغط عليها لتختفي بعدها.

ويمكن التقاط صورة للشاشة لحفظ اللقطة التي يشاهدها المستخدم، وسيظهر بجانب اللقطة ضمن السجل رمز سهم يوضح فيما إذا تم مشاهدة اللقطة، بالإضافة لوجود تنبيه في حال قام المستلم بالتقاط صورة للشاشة وهو يشاهد اللقطة، كما يمكن البحث عن لقطة محددة من ضمن الشاشة الخاصة بخلاصات اللقطات.

 

إرسال قصة

يمكن إرسال قصة والتي هي عبارة عن لقطة تستمر بالظهور لمدة 24 ساعة ويمكن إرسالها لجميع الأصدقاء ضمن جهات الاتصال عن طريق الضغط على زر the story من ضمن شاشة المعاينة، ويمكن لجميع جهات الاتصال مشاهدة اللقطة لعدد مرات مفتوح ضمن 24 ساعة.

كما يمكن إرسال اللقطة للقصة الخاصة بالمستخدم عن طريق الضغط على زر الإرسال ولكن بدلاً من اختيار كل صديق على حدى من ضمن شاشة الإرسال يمكن ببساطة اختيار خيار My story.

ويمكن للمستخدم تغير من يمكنه مشاهدة قصته من ضمن الإعدادات، بالإضافة لذلك فإن الشئ المثير للاهتمام حول ميزة القصة هو إمكانية إضافة قصص متعددة لقصتك طوال اليوم ليتم دمجهم معاً.

 

عرض القصص

يمكن عرض القصص عن طريق النقر على الزر الذي يحمل شكل ثلاث أسطر على الشاشة الرئيسية ثم ستظهر صفحة القصص، بالإضافة لعرض قائمة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، كما يتم عرض القصص الحديثة التي لم يشاهدها المستخدم بعد، وستختفي القائمة الأخيرة بمجرد عرض جميع القصص المتواجدة فيها.

ويمكن الوصول للقصص المقروءة والقصص التي نشرها الأصدقاء عبر التمرير ضمن قائمة جهات الاتصال، وسيظهر رمز القصة بجانب أسماء جهات الاتصال، ويمكن الضغط عليها لإعادة مشاهدة القصة مرة أخرى.

عرض النتائج
يمكن مشاهدة نتائج المستخدم والتي هي عبارة عن مجموع الدردشات المرسلة والمستقبلة عن طريق الضغط على سناب شات ضمن شاشة خلاصة سناب شات، وسيتم عرض نتائج الدردشات بشكل فردي للدردشات المرسلة والمستلمة، كما يمكن عرض النتائج الكاملة للدردشات مع أحد الأصدقاء عن طريق النقر على اسمه في جهات الاتصال.

 

الدردشة مع الأصدقاء
يمكن للمستخدم التواصل مع الأصدقاء خلافاً لإرسال اللقطات والقصص عن طريق الدردشة، ويمكن الوصول إليها عن طريق الضغط على اسم الصديق من ضمن شاشة خلاصة سناب شات وإدخال النص الذي يرغب بارساله والضغط على إرسال من لوحة المفاتيح.

ويمكن للمستخدم بينما يقوم بالدردشة مع صديق ان يقوم بإرسال لقطة له عن طريق الضغط على رمز الكاميرا الأصفر المتواجد بجانب صندوق النص الكتابي لأخذ لقطة وارسالها للصديق الذي يقوم بالدردشة معه.

وبالإمكان اختيار صورة من جهاز المستخدم ليتم إرسالها ضمن الدردشة عبر اختيار رمز الصورة الصغيرة في الجهة اليمنى أسفل الشاشة.

 

المؤسسين لـ تطبيق سناب شات 

1-ايفان شبيغل Evan Spiegel

ولد 4 يونيو 1990 في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة ايفان شبيغل في مدينة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، وهو ابن ميليسا آن توماس وجون دبليو شبيغل، والذين يعملون في مهنة المحاماة،  ترّبى شبيغل على الديانة المسيحيةوالتردد على الكنيسة الأسقفية الأمريكية ، وتلقى تعليمه في مدرسة كروسرود للفنون والعلوم في سانتا مونيكا، ودرس في جامعة ستانفورد، حصل شبيغل على دروس في التصميم في كلية أوتيس للفن والتصميم في حين كان لا يزال في المدرسة الثانوية قبل دخوله جامعة ستانفورد، كما وعمل بدون أجر في المبيعات في ريد بول، عندما كان طالب، عمل كمتدرب لشركة طبية حيوية.

في عام 2012، غادر جامعة ستانفورد للتركيز على سناب شات قبل فترة وجيزة من إنهاء دراسته، بينما كان يدرس عمل على تصميم المنتجات في جامعة ستانفورد واقترح سناب شات كمشروع الصف، شارك في تأسيس تطبيق سناب شات المحمول جنبًا إلى جنب ريجي براون وروبرت ميرفي. وهو الرئيس التنفيذي لشركة سناب شات ،كما يُعتبر أصغر ملياردير في العالم بثروة تُقدّر بـ 2.1 مليار دولار أمريكي وهو بعمر الـ 25 سنة تقريبًا، وهو أحد مُؤسسي تطبيق سناب شات  SnapChat الشهير.

Evan Spiegel

Evan Spiegel

2-روبرت مورفي Robert Murphy

 

Robert Murphy

عروض مغرية لشراء تطبيق سناب شات

رفض ايفان شبيغل الرئيس التنفيذي لتطبيق سناب شات في نوفمبر 2013، العرض المقدم للاستحواذ على تطبيقه من شركة غوغل، بقيمة 4 مليار دولار أمريكي بعدما تلقى عرضًا من قبل فيسبوك بقيمة 3 مليار دولار، وقد رفض شبيغل كلا العرضين، إيماناً منه بأن قيمة تطبيقه سترتفع في المُستقبل، نتيجةً للنمو المُتزايد الذي يحققه التطبيق، إذ حاولت الشبكة الاجتماعية فيس بوك كثيرا استنساخ سناب شات ، لكن الغريب هو التقليد الأعمى للميزة الأساسية فى تطبيق سناب شات الذى استطاع من خلالها الوصول لملايين المستخدمين حول العالم.