جميع المعلومات التى تحتاجها السيدة الحامل عن العلاقة الجنسية

العلاقة الزوجية اثناء الحمل
بواسطة العضو : سالى فؤاد | بتاريخ : 2- أغسطس 2016

تتصف الفترة التي تمر بها السيدة الحامل بأنها فترة مهمة من فترات حياتها. ستغير من وضعها بالأسرة و بالمجتمع و ستعطيها صفة الأمومة. هذه الفترة غالبا ما تحفل بالمصاعب الناتجة عن التغيرات الفزيولوجية التي يتعرض لها جسمها. قبل كل شيء تبقى السيدة الحامل زوجة. و دور شريكها أيضا ستتضاعف أهميته أثناء الحمل. و من هنا سيطرح السؤال، هل ستتبدل الحياة الزوجية و الجسمية أثناء الحمل؟

الحيوانات المنوية والحمل

الأفكار المتضاربة حول الجنس و الحمل

على مر العصور نلاحظ تدخّل الثقافات و المجتمعات للإجابة على هذا السؤال. بعض المجتمعات الأولية كانت ترى بمني الرجل مادة مغذية للجنين، و بمجتمعات أخرى نرى العكس، أذ تحظر بعض العادات و التقاليد من ممارسة الجنس أثناء الحمل.

كما نلاحظ عند بعض الأزواج الكثير من المعتقدات التي لا تعتمد على أي تفسير علمي، مثل اعتقاد البعض أن القضيب سيؤذي الجنين أو سيثقب جيب المياهالذي يغلف الجنين. أو أن الجماع أثناء الحمل سيسبب الإجهاض، أو تشوهات الجنين، و تصل مخيلة البعض للاعتقاد بأن الجنين سيرى القضيب، أو سيغرق بالمني. محاربة هذه المعتقدات قد يكون صعبا لأنها تغرز بالفكر عميقا.

و من هنا نرى أن الحمل، بالتساؤلات العديدة التي يسببها، قد يكون بداية لمشاكل جنسية قد تأخذ مكانها أثناء الحمل و يصعب على الزوجين التخلص منها بعد الولادة.

و على العكس، قد تكون هذه الفترة مفيدة للسيدة إذ تعطيها الفرصة للتعرف على جسمها، و تروي العديد من السيدات أن فترة الحمل كانت أول فرصة سمحت لهن بالتعرف على قمّة النشوة الرعشة(الأورغازم).

الدراسات التي بحثت عن التصرف الإنساني الجنسي تطرقت لهذا الموضوع

و بالتقرير الذي نشره سيمون
SIMON , Rapport sur le comportement sexuel des français, Julliard – 1972
وجد أنه بـ 30% من الحالات يمارس الزوجين حياتهم الجنسية طوال فترة الحمل و بـ 30% من الحالات يتوقف الزوجين عن الجماع بعد الشهر السادس، و 40% منذ بداية الحمل.

التغيرات الفيزيولوجية أثناء الحمل

يطرأ على جسم المرآة أثناء الحمل، العديد من التبدلات الجسمية التي قد تؤثر على الوظيفة الجنسية.

فمثلا، من المعروف أن حجم الثدي يزيد أثناء الحمل بشكل طبيعي، و أن جاء التهييج الجنسي و بدوره أيضا لكي يزيد من حجم الثديين، ستعاني السيدة من ألم بصدرها. من السيدات من لا يتحمل أن يلمس ثديها أثناء الحمل، و لكن قد نلاحظ عند الأزواج الأخريين أن شكل الثدي المتضخم أثناء الحمل بحد ذاته هو مصدر للإثارة الجنسية.

بما يخص باقي الأعضاء التناسلية، يحصل بالـ المهبل و الفرج أثناء الحمل احتقان دموي زائد، هذا أمر طبيعي. و يسبب بدوره زيادة بمفرزات المهبل و يرطب الفرج مما يعطي للعلاقة الجنسية متعة أكثر نتيجة تزليق أفضل للأعضاء التناسلية.

ويوجد مراحل لشهوة المراة اثناء الحمل :

لإنجاب الأطفال يمارس الزوج والزوجة الجنس بتكرار وبرغبة ونشوة، لكن في الثلث الأول من فترة الحمل – وهي فترة الهدوء الجنسي بعد العاصفة – تتراجع الرغبة الجنسية لدى نساء كثيرات وتظهر لديهن مشاكل أولية مثل الغثيان والتعب، ويخشين – خاصة في الأسابيع الأولى للحمل – من تعرض الجنين للخطر أثناء العملية الجنسية، غير أن الطب ينفي وجود خطر سقوط الجنين والإجهاض بممارسة الجنس في هذه الفترة، ما لم تكًن الزوجة مصابة بنزيف، وفق موقع “إلترن” الألماني الإلكتروني.

أما في الثلث الثاني، أي من الأسبوع الـ 16 إلى الأسبوع 30 من مدة الحمل، وهي فترة إحساس المرأة بحيويتها وأنوثتها، فتعتاد المرأة الحبلى على حالتها الجديدة وتبدأ تتلمس حركات جنينيها وينتابها إحساس أكبر بأنوثتها، لكنها قد تشعر بالانزعاج عند بلوغ النشوة الجنسية وقد تخشى إلحاق الضرر بالجنين نتيجة العملية الجنسية، وهو ما يقلق الزوج أيضا.

غير أن الطب يؤكد عدم حدوث أي ضرر للجنين أثناء الجماع في هذه الفترة ويؤكد أنه من المستحيل اقتراب القضيب من الجنين. في المقابل فإن الأطباء ينصحون بتجنب ممارسة الجنس في حال ظهور آلام ووجود ميل للولادة المبكرة أو في حالة انفتاح عنق الرحم في وقت سابق لأوانه في هذه الفترة.

أما ابتداءً من الأسبوع الـ 30 لمدة الحمل – وهي فترة الاستدارة والتكور الشديدين لبطن الأم – فيكاد لا يوجد مكان في بطن الزوجة إلا وقد يكون فيه الطفل الجنين “حجر عثرة” أمام ممارسة الجنس، ومع ذلك فإن الطب يسمح بممارسة الجنس في أوضاع جنسية ملائمة تتفادى الضغط على بطن الزوجة وبالتالي الجنين، ويذكر الطب هنا نصيحة في غاية البساطة وهي: كل ما يجلب المتعة فيمكن فعله وكل ما يبعث على الألم فيجب تجنبه أثناء العملية الجنسية، بل وينصح بالجماع قبيل الولادة لأن لذلك مردودا إيجابيا يسهل عملية الولادة.

وبالمناسبة فإن معظم الأزواج يجدون بطون زوجاتهم في هذه المرحلة في غاية الإثارة، ويرى الأطباء أن القرب الجسدي والتدليك والمداعبات أمور مهمة للزوجين، خصوصا أثناء الحمل، ولا يعني هذا بالضرورة الجماع.

العلاقة الجنسية اثناء الحمل

الامور التى يجب منع العلاقة الزوجية فيها:

  • عند انفتاح عنق الرحم قبل الأوان
  • حالات النزيف،
  • حال تكرر سقوط الأجنة في الماضي،
  • الحمل بعدة أجنة في الوقت ذاته
  • حالة الالتهابات التناسلية
  • الأمراض المزمنة مثل مرض السكري

الاوضاع التى تسهل عملية الجماع اثناء الحمل :

طبيعي في الشهور الأولى ستكون رغبتك الجنسية ضعيفة جداً بسبب القيء والشعور بالتعب والإرهاق بالاضافة الى عدم ثبات الجنين وبالتالي قد يمنعك الطبيب من ممارسة العلاقة الحميمية في هذه الفترة.

ولكن مع بدء زوال هذه الأعراض، ومع بدء ثبات الجنين، ما لم تكوني تمرين بظروف صحية أخرى تمنعك من ممارسة العلاقة الحميمة، فإن رغبتك ستعود بالتدريج، وبالتالي تستطيعين ممارسة العلاقة الحميمية والاستمتاع بها.

معظم الأوضاع الجنسية تصلح وقت الحمل، ولكن بشرط أن تكوني أنت وزوجك في وضع مريح لكما، ولا يضغط على منطقة البطن بقوة.

والآن تعالي نتعرف على الأوضاع الجنسية والتي تصلح أكثر من غيرها في فترة الحمل:

الاوضاع الجنسية اثناء الحمل

١- وضع الملعقة:

بحيث تنام الزوجة على الجانب الأيسر ويستلقي الزوج خلفها في الوضع الذي يريحه ويتم الجماع. ميزة هذا الوضع أن بطنك ستكون بعيدة عن أي ضغط، وبالتالي فهو وضع مناسب إذا شعرتي أنتِ وزوجك فيه بالراحة.

وضع الملعقة اثناء الحمل

٢- الاستلقاء وجهاً لوجه:

هذا شبيه بوضع الملعقة ولكن يكون وجهك مقابل لوجه زوجك، وبالتالي يكون التواصل أفضل برغم أن زاوية الدخول ستكون أصعب، ولكن يمكن تفادي صعوبتها برفع رجلك فوق رجله.. وميزة هذا الوضع أن الطرفان لا يشعران بثقل الطرف الآخر.

٣- المرأة أعلى الرجل:

في هذا الوضع تجلس المرأة فوق الرجل، وفي هذا الوضع تكون المرأة في وضع تحكم، وبالتالي تستطيع أن تسيطر على الموقف بالطريقة المريحة لها، وتتحكم أيضاً في دخول العضو بداخلها إلى الدرجة المريحة لها، وبالطبع لا تشعر بضغط على بطنها.

وضع حافة السرير للحوامل

٤- وضع حافة السرير:

يعتبر هذا الوضع من الأوضاع المريحة جداً أثناء الحمل، هنا تستلقي الزوجة على ظهرها عند حافة السرير، بحيث تكون بطنها على السرير، ويكون الرجل مستلقي على ركبتيه على الأرض، أو في وضع الوقوف ويتم الجماع. إذا كان الرجل مستلقي على ركبتيه فيمكن أن يضع وسادة تحت ركبتيه.

وضعية السجود لممارسة الجنس اثناء الحمل

٥- وضعية السجود:

وهنا تأخذ الزوجة وضع السجود مع رفع وسطها بيديها ويأتي الزوج من الخلف ويلتصق بها وهذه الطريقه مثيره للزوجه حيث ان مهبلها سيكون في افضل اوضاعه للجماع.

وأخيراً.. أياً كان الوضع، المهم أن يكون مريح لكما، وإذا كنتِ مازلت لا ترغبين في ممارسة العلاقة الحميمة الكاملة، فإن الامتاع يكون بتجربة أشياء جديدة والتواصل بشكل مختلف، حتى ولو لم يصل إلى علاقة كاملة.

ويوجد ايضا صور توضحيحية لاقامة علاقة اثناء الحمل بسهولة 

أفضل وضعيات ممارسة الجنس للحامل بدون الم  
1_من أفضل الأوضاع الجنسية للمرأة لأنهالا تستلقي فيها على ظهرها، ولا يوجد ضغط مباشر على بطنها . من الممكن تنفيذ هذه الوضعية على السرير أو على الكرسي، ومن إيجابياتها أن المرأه هى من تتحكم فى عملية الجماع لكونها فى الأعلى فتتجنب أى ألم قد ينتج عن الجماع .
أفضل وضعيات ممارسة الجنس للحامل بدون الم
2_استلقى على جنبك ودعي زوجك خلفك. لكن في هذه الوضعية يحصل اختراق أقل عمقا للمهبل ، لكن ستكونين أكثر راحة. من الفوائد الأخرى للاحتضان هو شعورك بحميمية أكثر مع زوجك وخاصة مع قربة الشديد منك واحتضانة لك.
أفضل وضعيات ممارسة الجنس للحامل بدون الم
3_تجلس المرأة على ركبتيها، ونصفها الأعلى موازٍ للفراش وعمودي على الساقين، ويداها عموديتان على الفراش، وكفاها مستندتان إليه، بينما يكون الرجل جاثيا أي جالسا بشكل قائم على ركبتيه، ويتم الإدخال من الخلف للأمام فى المهبل .
أفضل وضعيات ممارسة الجنس للحامل بدون الم
4_ستلقى على ظهرك عند حافة السرير، أو الطاولة، ودعي زوجك يقف بين ساقيك المثنيتين على ركبتيه. باستطاعتك أيضا أن تضعي قدميك على صدره خلال عملية الجماع.
  • فقط لأنك حامل، وزاد وزنك حيث أصبحت لا ترين قدميك، لا يعني عدم قدرتك على الحصول على بعض المرح. لا تخشي تجربة وضعيات جديدة، لكن لا تخرجي من منطقة الراحة لضمان سلامتك وطفلك. استمتعي وكوني بأمان.
قلة الرغبة الجنسية اثناء الحمل
اسئلة لابد من معرفتها اثناء فترة الحمل :

هل ستنخفض رغبتي الجنسية خلال الحمل؟

يختلف الشعور أثناء الحمل بين كل امرأة وامراة.

• غالبية النساء لا يغيرن عاداتهم الجنسية خلال فترة الحمل
• بعض النساء يتضايقن من استعمال وسائل المنع، وبالتالي يشكل الحمل فترة “حرية”
• بعض النساء يشعرن بأنهن أقل جاذبية أثناء الحمل، فيمتنعن عن القيام بالجماع
• أحيانا يزداد لدى النساء الاهتمام بالجنس
• هناك نساء يشعرن بضرورة الجماع خلال الحمل كوسيلة لضمان أن الزوج ما زال يحبها وأنه يراها جذابة
• هناك نساء غير معنيات بالجماع أثناء الحمل من منطلق الخوف على الجنين. عملية الجماع لا تضر بالجنين. على أية حال، إذا كنت قلقة، استشيري طبيبك

هل يضر الجماع الملتهب بالجنين؟

من غير الممكن تقريبا أن يصاب الجنين بأي أذى بسبب الجماع. السائل المحيط بالجنين، الكيس الذي يحتوي السائل، الرحم، الجدار الإضافي ومبنى الحوض، كلها تحمي الجنين من أية إصابة.

هل تضر هزة الجماع (الأورغازما) بالجنين؟

هزة الجماع لا تصيب الجنين بضرر

كم مرة مسموح ممارسة الجنس خلال الحمل؟

وتيرة الجنس لا تؤثر عليك أو على الجنين إلا إذا كنت عرضة لخطر كبير ونصحك الأطباء بعدم ممارسة الجنس. يمارس الأزواج الجنس بوتيرات مختلفة، وتختلف الوتيرة من أسبوع حمل إلى أسبوع آخر. هناك نساء لا يرغبن بممارسة الجنس خلال الشهور الأولى من الحمل نتيجة التعب أو التغييرات الهورمونية. تتغير هذه الرغبات غالبا مع نهاية الثلث الأول عندما تزداد طاقة المرأة الحامل ورغبتها بالجماع.

هل يمكن ممارسة الجنس في أي وقت خلال الحمل؟

بشكل عام، يسمح بممارسة الجنس خلال الحمل حتى الأسابيع الأخيرة. بعض الأطباء يعتقدون أن ممارسة الجنس أثناء الأسابيع الأخيرة قد تسبب نزول مبكر للماء، ولغالبيتهم رأي حاسم في المسألة. على أية حال، ننصحك بالالتزام برأي طبيبك في الموضوع.
يجب التوقف عن أي نشاط جنسي، والاتصال بالطبيب، في الحالات التالية:• نزول الماء أو تسرب السائل الأمنيوسي
• نزيف في المهبل، حكاك أو إفراز
• ألم في المهبل أو البطن
• انقباضات في الرحم، طلق أو طلق مبكر

إذا كنت تشعرين أنك غير جذابة وأن زوجك لا يدعمك، ماذا عليك أن تفعلي؟

هناك رجال لا يرتاحون للجنس أثناء الحمل. بشكل عام هذا هو شعور مؤقت ولا يجب أن تتعاملي معه على أنه رفض. قد تكون لدى زوجك أمور أخرى تدعي للقلق أو مشاعر متخبطة بخصوص الحمل تجعله يتصرف بعدم الاكتراث أو بأقل تفهم. يحتمل أنك مشغولة لدرجة كبيرة لما يجري في داخلك وبالتالي يشعر هو أنك غير مهتمة به. تحدثا عن هذه المشاعر بصراحة.

أسئلة قد تشغل الآباء المستقبليين

عندك رغبة بممارسة الجنس، لكن منذ دخولها في الحمل زوجتك لا ترغب بذلك. ما العمل؟

أفضل طريقة هي أن تصلا إلى حل وسط. تحدثا فيما بينكما عن هذه المشاكل وعن مشاعركما. ممارسة الجنس بوتيرة أقل أو الاستمتاع بطرق أخرى تتطلب منها مشاركة أقل قد يكون حلا ملائما. أحيانا، من الصعب على المرأة أن تهتم بالجنس إذا شعرت أنها غير جذابة. إذا قلت لها أنها ما زالت جذابة وأنك تحبها، بالرغم من البطن المنتفخة، يحتمل أنها ستبدي اهتماما أكبر بالجنس.

وأخيرا ننصح الأزواج بالرفق على الزوجات أثناء فترة الحمل وتفهم التغيرات التى تطرأ على المرأه جسديا ونفسيا نتيجة لحدوث الحمل