وصفة تحضير ملفوف الزعتر

ملفوف الزعتر
بواسطة العضو : محمد مراد | بتاريخ : 13- أغسطس 2016

ينتمي الزعتر لعائلة الشفويات، وهي عبارة عن شجيرة رمادية اللون وتتميز برائحة قوية كما انها تستخدم كتوابل. كبار الأطباء من العصور الوسطى استندوا كثيراً على الاعشاب الطبيه بشكل عام وعلى الزعتر بشكل خاص، واسندت له قدرات وخصائص علاجية كثيرة منها : تعقيم وتلقيح الجسم، تخفيف ألآم الرأس، تقوية الذاكرة والذكورة.

المقادير 

  • دقيق: 3 اكواب
  • خميرة: ملعقة كبيرة
  • سكر: ملعقة صغيرة
  • ملح: نصف ملعقة صغيرة
  • زيت الزيتون: 2 ملعقة كبيرة
  • ماء فاتر: كوب ونصف
  • الزعتر: 6 ملاعق كبيرة (مع السمسم، لحشو الزعتر)
  • زيت الزيتون: 8 ملاعق كبيرة (لحشو الزعتر، تخلط مكونات الحشو في وعاء وتترك جانبا يمكن إضافة المزيد من الزيت عند الحاجة)
طريقة التحضير 

1. تُخلط جميع المكونات الجافة معا ( الدقيق – الملح – السكر – الخميرة) في العجان وتخلط جيدا ثم يُضاف الماء تدريجيا مع استمرار الخلط على سرعة متوسطة لمدة 10 دقائق حتى يصبح لدينا عجين ملساء ثم تترك في مكان دافئ لمدة ساعة حتى يتضاعف حجمها.

2. على سطح طاولة مرشوش بالدقيق تُفرد العجينة على هيئة مستطيل رفيع السمك ثم يوزع خليط الزعتر جيدا فوق العجين وتُلف جيدا ثم تُقطع إلي قطع صغيرة وترص في صينية مربعة مقاس 8 جانب بعضهما للبعض وتترك لتختمر مرة أخرى لمدة 30 دقيقة ثم تُخبز في فرن ساخن مسبقا على 180 درجة لمدة 25 دقيقة ثم توضع تحت شواية الفرن لمدة 5 دقائق حتى تكتسب اللون الذهبي.

فوائد الزعتر 

فوائد الزعتر فى تقوية الجهاز المناعي :  يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب .

فوائد الزعتر فى علاج اضطربات المعدة : يساعد الزعتر على طرد الغازات من المعدة ومنع التخمر كما يساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية .

فوائد الزعتر فى تقوية فروة الراس : يساعد الزعتر على تنشيط جلد الراس ومنع التساقط وتكثيفه .

فوائد الزعتر للجلد :  يستعمل في حالات الصدفية ، الأكزيما، معالجة الحروق الجلدية ، ويعتبر طارد للبعوض عن الجلد.

فوائد الزعتر للعيون :  ينشط النظر ويمنع جفاف العين وإصابتها بالمياه الزرقاء.

فوائد الزعتر للدورة الدموية :يعتبر الزعتر مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية.

فوائد الزعتر فى علاج الارق : كوب من أعشاب الزعتر يضاف إليها بعض قطرات من العسل تساعد على الاسترخاء والنوم، وينصح بإعطائها للأطفال كمهدأ ولتخفيف التوتر .

فوائد الزعتر فى علاج العظامالزعتر يعتبر مصدرا مهما لفيتامين” K“، الكالسيوم ، المنجنيز ، والحديد وهى العناصر المعروف عنها دخولها بشكل حيوى فى تكوين العظام والحفاظ على سلامتها.