سنان آغا

سنان آغا
بواسطة العضو : أحمد حسن | بتاريخ : 14- يوليو 2016

سنان آغا أشهر معماري عثماني. عاش في القرن العاشر الهجري في أوج العصر الذهبي للعمارة العثمانية وكان رئيس المعماريين وأشهرهم خلال حكم السلاطين الأربعة: سليم الأول وسليمان الأول وسليم الثاني ومراد الثالث.

يقول هـ.كلوك العالم الألماني وأستاذ تاريخ العمارة في جامعة فيينا: إن سنان يتفوق فنيا علي مايكل أنجلو صاحب أكبر اسم فني في الحضارة الأوروبية.

ولد في قرية آغيرناص التابعة لولاية قيصرية في الأناضول سنة 1490 م في عهد السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح. كان مسيحيا من اصل ارمني أو يوناني ثم أسلم وعمره ثلاث وعشرون سنة، وانضم للجيش الانكشاري عندما كان السلطان سليم الأول يستعد لشن حملة تأديبية على الشاه إسماعيل الصفوي. التحق بمدرسة عسكرية ابتدائية تعلم فيها القراءة والكتابة والفنون التطبيقية وتخصص في النجارة.

في فترة مكوثه في الجيش اطلع على الكثير من الآثار البيزنطية والسلجوقية في إستانبول والأناضول كما شاهد مدينة تبريز وآثارها المعمارية الإيرانية وشاهد الطرز المعمارية العربية في حلب ووشاهد فنون العمارة في دمشق الطرز المعمارية في القاهرة من الايوبية والمملوكية.

في عام 1534م وعند اشتراكه في حملة على إيران بقيادة لطفي باشا الصدر الأعظم صدر له أمر ببناء سفن للنقل العسكري فأدى العمل بنجاح. وعند عودته إلى إستانبول توفي كبير المعماريين الرسميين في الدولة العثمانية «عجم علي» فاقترح الصدر الأعظم تعيينه كبير معماريي الخاصة السلطانية وقد كان.

في العام 1982م واعترافاً بمنجزاته تم تغيير اسم أكاديمية الفنون في إسطنبول إلى جامعة معمار سنان للفنون الجميلة في الذكرى المئويّة لتأسيسها.

اعماله

  • جامع شهزاد محمد وكليته بين عامى (1548 / 1544م).
  • مسجد خان جامعي في إيفباتوريا بشبه جزيرة القرم بين عامي 1552 و1564.
  • جامع السليمانية في إستانبول عام (1557م)،
  • جامع السليمية بأدرنة بين عامى (1568م/ 1574م).
  • جامع التكية السليمانية في دمشق (1554 / 1555م)،
  • وضع تصميم جامع الملكة صفيه في القاهرة (1019هـ/1610م)

من أشهر تلاميذه: أحمد آغا، داود آغا، يتيم بابا علي والمعمار يوسف الذي استدعاه بابور شاه إلى الهند ليبنى أعمالاً عظيمة في مدن الهند مثل دلهي.