موقع نظام جدارة وكيفية التسجيل فيه ومعلومات عنه

نظام جدارة السعودي
بواسطة العضو : Starx | بتاريخ : 14- أغسطس 2016

 فى عالم المعرفة نهتم  بكل  ماقد يشغل بال المواطن السعودى او العربيى ولعل الكثير منك  قد قرأ  مصطلح جدارة او سمع  عنه   واليوم عالم المعرفى تقدم لكم معلومات شاملة  عن نظام  جدارة

جدارة ، نظام متكامل أقرته وزارة الخدمة المدنية في عام 1433 هـ ، خاص بتقديم طلبات التوظيف في القطاع الحكومي للمواطنين والمواطنات ، عن طريق الشبكة العنكبوتية ” الانترنت ” . الهدف منه تسهيل عمليات التوظيف المتنوعة الكترونيا في مختلف المجالات في القطاع الحكومي للراغبين بالعمل في الأجهزة الحكومية أو في الوزارة ، وذلك عن طريق موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت .

المميزات :
– تم تصميم استمارة التقديم الكترونيا بطريقة موحدة وشاملة كل التخصصات المناسبة للمتقدمين والمتقدمات من خلال جميع السلالم الوظيفية التي تدخل ضمن اختصارات وزارة الخدمة من سلم رواتب الموظفين العام أو التعليمية الصحية .
– يوفر النظام عملية التدقيق الفوري للمعلومات التي يسجلها المتقدم أو المتقدمة للوظيفة .
– التقديم في نظام جدارة على الوظائف مفتوح طوال العام ، مما يسمح للمتقدم أن يستحدث بياناته ومؤهلاته العلمية وقتما يشاء .
– يسمح النظام ببناء خطة المفاضلات على مدار السنة مما يساعد على مرونة تحديد الفترات وعمليات المفاضلة وبالتالي اختصار الوقت والجهد .
– يسمح النظام بالتواصل المستمر ما بين الوزارة والمتقدم على الوظيفة من خلال إرسال رسائل نصية على الجوالات أو إرسال بريدا الكترونيا للمتقدم .
– يتميز نظام جدارة بشفافيته العالية من حيث تقديم كافة المعلومات الخاصة بالمتقدم بخصوص طلبه للوظيفة والمفاضلات والنقاط التي يحصل عليها عند دخوله لأي مفاضلة تناسب مؤهلاته .
– يتميز النظام بأنه يوفر على المتقدم عناء الحضور شخصيا للوزارة لتقديم طلب التوظيف ، أو الاستفسار عن المفاضلات التي يشارك بها .

طريقة التسجيل :
البيانات الشخصية :
– الدخول على الصفحة الرئيسية لنظام جدارة ، والضغط على خانة ( تسجيل جديد ) .
– بعد الدخول إلى صفحة التسجيل الجديد ، أضف رقم السجل المدني في الخانات المخصصة له والمكونة من عشرة خانات للأرقام ويشترط عدم وضع فواصل .
– إضافة تاريخ الميلاد الهجري في الخانة المخصصة له .
– إضافة الصورة الرمزية التي يطلب منك وضعها والمكونة من ستة أرقام وتوجــــد فــــــي أسفل الصفحــــة .
– اضغط على استمرار وانتظر لثواني معدودة إلى حين التدقيق من المعلومات الشخصية وعرض البيانات .
– يجب التأكد من دقة المعلومات الخاصة بالمتقدم سواء تاريخ الميلاد أم السجل المدني وفي حال وجد خطأ في البيانات الشخصية بالإمكان تعديلها وكتابة المعلومة الصحيحة .
– إضافة البيانات الخاصة بالحالة الصحية وإذا كان هناك أي إعاقة يجب تسجيلها وتسجيل نوعها .
– إضافة بيانات الاتصال في الخانات المخصصة لها والتأكد من صحة معلومات الاتصال وخاصة فيما يتعلق بالبريد الالكتروني لأنه سيكون همزة الوصل الرئيسية بين المتقدم والوزارة للاطلاع على المستجدات التي تطرأ على عملية التوظيف ، وفي حال نسيان كلمة السر الخاصة بالبريد الالكتروني يمكنك استعادتها عن طريق رقم السجل المدني الموجود في قاعدة البيانات وسيتم إرسال كلمة السر الجديدة إلى البريد الالكتروني .

معلومات العمل :
في قسم معلومات العمل ، إذا سبق للمتقدم أو المتقدمة العمل سواء في القطاع الخاص أو الحكومي ، عليك الإجابة بنعم وإضافة البيانات المطلوبة ، وإذا لم يسبق لديك العمل ضع إشارة على لا واستكمل التسجيل .

الدرجة العلمية :
– في صفحة الدرجة العلمية عليك إضافة جميع الحقول المطلوبة كاملة والتأكد من صحة المعلومات المسجلة .
– حدد المؤهل العلمي الحاصل عليها مع تحديد المؤسسة العلمية التي تخرجت منها .
– حدد نوع نظام الدراسة الذي التحقت به سواء بالانتظام أو الانتساب أو التعليم عن بعد .
– سجل التخصص كما هو مسجل في شهادتك العلمية .
– حدد نوع المعدل إذا كان من 0.4 أو 0.5 أو بالنسبة المئوية ، ثم سجل المعدل كما هو موضح بالشهادة العلمية .
– أضف تاريخ شهادة التخرج باليوم والشهر والسنة .
– يجب إرفاق نسخة من المؤهل العلمي المطابق للمواصفات التي تم تسجيلها في نموذج .
طلب التقديم .
– يجب أن تكون كلمة المرور لا تقل عن ثمان خانات على أن تكون مكونة من أرقام وحروف باللغة الإنجليزية ويجب أن تتضمن حرفا كبيرا واحدا على الأقل ، ثم بعد ذلك تأكيد كلمة المرور بوضعها مرة أخرى في الخانة الخاصة بالتأكيد .
– لاكتمال التسجيل يجب الضغط على المربع الخاص بالموافقة على الإقرار بتحمل المسئولية على صحة البيانات المنسوبة في النموذج ولا يتم تأكيد الطلب إلا بالضغط على الموافقة ، يم تقوم بالضغط على خانة الحفظ أسفل الصفحة .

تدقيق البيانات من قبل الوزارة :
– مرحلة التدقيق تعتبر من أهم المراحل التي يجب اجتيازها لإيفاء شروط التقديم للإعلانات الوظيفية .
– قد يتم رفض نسخة المؤهل المرفقة من قبل المتقدم في النموذج لعدم وضوح الوثيقة بسبب قلة جودة التصوير ، وفي هذه الحالة يجب على المتقدم أن يرسل نسخة أخرى ذات جودة عالية في خلال 48 ساعة من التاريخ الذي تم رفض النسخة الأولى من الوثيقة ، وفي حال تأخر المتقدم عن إرسال النسخة الجديدة الواضحة عن المدة المحددة سيتم إلغاء الطلب تلقائيا وعلى المتقدم أن يعيد التسجيل من جديد .
– تقوم الوزارة بإرسال بريدا إلكترونيا إلى متقدم الطلب تفيد به عن نتيجة مرحلة التدقيق والتحقق من البيانات والمرفقات ، ويحق للمتقدم الاعتراض على نتيجة مرحلة التدقيق في خلال 72 تبدأ من الوقت الذي أرسلت به الوزارة نتيجة التدقيق عبر البريد الإلكتروني ، ويرفض أي اعتراض بعد هذه المدة .
– يمنع التعديل أو الإضافة على الدرجة العلمية في مرحلة التدقيق والتحقق من البيانات والوثائق المرفقة .

إضافة السيرة الذاتية :
يسمح نظام جدارة بإضافة السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدم عبر البوابة الالكترونية الخاصة بالنظام ، وهي اختيارية وليست إجبارية ، مع العلم بأن إضافة السيرة الذاتية سيعطي مجالا أ:بر لشرح أكثر عن البيانات الموجودة في النموذج حيث يتمكن من خلالها المتقدم من وضع خبراته العملية بالتفصيل والدورات التدريبية التي التحق بها ، كما أن السير الذاتية تفيد في حالة التوظيف بأماكن أخرى غير الوزارة وتزويد المؤسسة أو المكان بنسخة من السيرة الذاتية .

تفعيل الطلب وفقا للإعلانات الوظيفية :
تقوم وزارة الخدمة المدنية بطرح وظائف وفقا لأسلوب المفاضلة مع العلم أن عملية المفاضلة تقاس بأقدمية التخرج وبالمعدل فقط ولا تتضمن الخبرات العملية أو الدورات التدريبية الزائدة ، والوظائف المشمولة تتضمن السلالم الوظيفية التالية :-
– سلم رواتب الوظائف التعليمية للنساء والرجال ويشترط اجتياز اختبار كفايات المعلمين والمعلمات في المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ” قياس ” .
– سلم رواتب الوظائف الصحية للنساء والرجال ويشترط اجتياز التقويم المهني وإصدار بطاقة التسجيل المهني من قبل الهيئة السعودية للتخصصات السعودية .
– سلم رواتب الموظفين العام للنساء والرجال ، ويشترط على الرجال فقط الحضور للاختبار الوظيفي الذي تعقده وزارة الخدمة المدنية .

وتحدد الوزارة فترة معينة من الزمن للتقديم على الوظائف المعلنة ويجب الالتزام بالفترة الزمنية المحددة في كل إعلان ، ويمكن للمتقدم الدخول على صفحته الخاصة في جدارة للاطلاع على الوظائف المعلنة ومقارنتها بالدرجة العملية والتخصص الخاص عليه ، ثم يحدد الوظيفة الراغب في التقديم عليها بالإشارة إلى المربع الذي يوجد بجانبها ، وترتيب الرغبات الوظيفية والمكانية المعلن عنها ، بحيث تكون رغبة واحدة كحد أدنى .

للتسجيل أو الاستفسار الدخول على الروابط التالية :
موقع وزارة الخدمة المدنية : http://www.mcs.gov.sa/pages/default.aspx
الصفحة الرئيسية لنظام جدارة : http://www.mcs.gov.sa/Employment/Pages/default.aspx
صفحة التسجيل في جدارة : https://eservices.mcs.gov.sa/Jadara3/%28S%28jkokq2cqr4exee3obrlbdmgw%29%29/Users/Index.aspx