ميدازولام -midazolam مهدئ و مزيل للقلق

midazolam
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 18- نوفمبر 2016
midazolam

التعريف

ينتمي العلاج إلى عائلة البينزوديازبين التي تمتلك تأثيراً مهدئاً و منوماً، حيث ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، مما ينشط عمل مستقبلات “حامض غاما امنوبوترك” التي تمتلك تأثيراً مهدئً. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

يستخدم العلاج: كعامل مخدّر/مهدئ و مزيل للقلق، حيث يعطى قبل العمليات الجراحية أو الإجرائات التشخيصية أو التصويرية، و للمرضى الذين يرقدون في العناية المشددة. في عملية الحث على التخدير العام قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها كما يستخدم الشراب المعلق في تهييء الأطفال لموعد طبيب الأسنان لتقليل القلق و الهيجان

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في المرضى المصابين بالزرق مفتوح الزاوية، أو الاستخدام المتزامن للعلاجات التالية: الأمبينافير، الأتازافير، الروتانفير.

الاحتياطات

قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً أو جسدياً على العلاج، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه. فئة السلامة أثناء الحمل: “دال”؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم المُرضع الأمر الذي قد يسبب آثار ضارة على الرضيع، لذا يجب تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن اعطاءه في المرضى الذين يعانون من السمنة. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين بالفشل القلبي، أو قصور كلوي، أو أمراض تنفسية أو في المرضى المدمنين على الكحول. يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى الذين أظهروا تحسس شديد لعلاج آخر من العلاجات البنزوديازبينية، حيث يكونون عادةً أكثر عرضة للتحسس للعلاج. لا يمتلك العلاج تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: مشاكل في التنفس انخفاض في ضغط الدم غثيان، تقيوء ألم في مكان حقنة العلاج رأرأة العينين (تذبذب العينين السريع اللاإرادي) سعال الدوخة، النعاس مشاكل في الذاكرة

التداخلات الدوائية

تزيد الادويه المثبطه الاخرى للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين ,الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه, الباربيوترات ,المخدرات,الكحول(ايثانول)) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. اذا ينصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : مضادات الفطريات، السيمتديدين, الفولكستين, امبرازول, كيتيكنزول, فلفوكسامين، محصرات قنوات الكالسيوم، حبوب منع الحمل.

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.