نبات البطاطس

بطاطس
بواسطة العضو : رشا فؤاد | بتاريخ : 23- يوليو 2016

البطاطس محصول غذائى يزرعه كل أنحاء العالم، وتأخذ البطاطس المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز والذرة، وتحتاج البطاطس إلى رعاية خاصة عند تخزينها، إذ أنها تخزن في مستودعات باردة

توجد البطاطس البرية في جميع أنحاء الأمريكتين، من الولايات المتحدة إلى جنوب شيلي، ويعتقد أن البطاطس قد تم استئناسها (زراعتها) بشكل مستقل

ولكن ثبت في وقت لاحق في التجارب الجينية لمجموعة واسعة من الأصناف والأنواع البرية أن هناك أصل واحد للبطاطس في منطقة جنوب بيرو في الوقت الحاضر، وأقصى شمال غرب بوليفيا، وقد استئنست البطاطس من 7000 إلى 10000 عام، وهناك الآن أكثر من ألف نوع من البطاطس. أصل البطاطس يرجع إلى أرخبيل شيلوي وكانت تلك هي مركز زراعة البطاطس

في أعقاب غزو الإسبان لإمبراطورية الإنكا، قام الإسبان بتصدير البطاطس إلى أوروبا في النصف الثاني من القرن السادس عشر الميلادى، وقد نقل البحارة البطاطس إلى جميع أنحاء العالم، كانت زراعة البطاطس بطيئة وضعيفة في أوروبا، نظرا لأن الفلاحيين كانوا لايثقون في زراعتها،

 

معلومات عن البطاطس

المعلومات غذائية

تحتوي كل 100 جرام من البطاطا المسلوقة بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 78
  • الدهون: 0.10
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكاربوهيدرات: 17.20
  • الألياف: 3.3
  • البروتينات: 2.86
  • الكولسترول: 0

فوائد البطاطس

فوائد البطاطس فى زيادة الوزن : البطاطس غنية بالكربوهيدرات والبروتين أقل، مما يجعلها نظام غذائي مثالي لأولئك الذين يرغبون في زيادة وزن الجسم.الفيتامينات الموجودة في البطاطس مثل فيتامين C و B المركب وهذا ضروري أيضا لامتصاص السليم لهذا المركب.

فوائد البطاطس فى الهضم :البطاطس غنية بالكربوهيدرات، ولذلك فأنها تسهل عملية الهضم. وهذا يجعلها نظام غذائي جيد للمرضى والرضع وأولئك الذين يعانون من مشكلة الهضم ولكنها تحتاج إلى الطاقة.

فوائد البطاطس فى العناية بالبشرة :فيتامين B المركب وفيتامين C وبعض المعادن، مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، هي مصادر جيدة للعناية بالبشرة. ويمكن استخدام البطاطس بعد تقشيرها وتخلط مع العسل، ويتم وضعها على البشرة باعتبارها كمد في إزالة التجاعيد والبقع الجلدية الأخرى بسبب الشيخوخة.

فوائد البطاطس فى وظائف الدماغ :تعتمد وظيفة الدماغ بشكل كبير على امدادات الاوكسجين، ومستوى الجلوكوز، والمغنيسيوم، وبعض أعضاء مجمع فيتامين B وبعض الهرمونات، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 الأحماض الدهنية. البطاطس تلبى جميع الاحتياجات المذكورة أعلاه. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه تحتوي على بعض المواد الأخرى مثل الزنك والفوسفور التي هي جيدة للدماغأيضا.

فوائد البطاطس فى علاج الالتهابات :العناصر الغذائية في البطاطس مثل فيتامين C، وفيتامين B والبوتاسيوم هي مصدر جيد لتخفيف الالتهاب، الداخلية والخارجية على حد سواء مثل التهاب الأمعاء والجهاز الهضمي. انها لينة وسهلة الهضم وننصح بأتباع نظام غذائي جيد بالنسبة لأولئك الذين لديهم تقرحات الفم.

فوائد البطاطس فى علاج الروماتيزم :البطاطس هي مصدر ممتاز من الكالسيوم والمغنيسيوم والتي يمكن أن تساعد في الحد من الروماتيزم.