نتائج القبول الموحد بداية ايلول القادم

بواسطة العضو : Starx | بتاريخ : 19- أغسطس 2016
أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور غالب الحوراني أن نتائج القبول الموحد في الجامعات سيتم الإعلان عنها خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول المقبل.
وقال الحوراني لـ”السبيل” إن “العمل جار الآن لاستكمال الإجراءات اللازمة لإعلان النتائج حال الانتهاء منها”، منوهاً إلى أن نتائج المفاضلة ستعلن دفعة واحدة على الموقع الالكتروني للوحدة ووزارة التعليم العالي.
ولفت إلى أن طلبات الالتحاق للجامعات الرسمية غير المستكملة للوثائق المطلوبة شطبت نهاية المهلة المحددة في إعلان الوحدة، ولم يتم إدراجها ضمن القوائم، حيث دعت الوحدة 291 طالباً وطالبة ممن قدموا طلبات التحاق للجامعات الرسمية التسع لدرجة البكالوريوس عبر موقع الوحدة، إلى استكمال وثائق طلباتهم، وأعلنت عبر موقعها الإلكتروني أسماء الطلبة أصحاب الطلبات غير المكتملة والوثائق المطلوبة لكل منهم، كل بحسب النقص الذي لديه من الوثائق.
ويبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم تقديم الطلبات ممن اجتازوا امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” للدورة الصيفية الحالية، 27402 طالبا، من الحاصلين على معدلات 65 بالمئة فأكثر.
في حين بلغ إجمالي عدد طلبات الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية لدرجة البكالوريوس بعد انتهاء عملية تقديم الطلبات عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد 33675 طلباً.
وكان مجلس التعليم العالي قرر أخيراً قبول جميع الطلبة الناجحين في الثانوية العامة الأردنية لعام 2016 الحاصلين على معدل 65 بالمئة، والمتقدمين بطلبات التحاق للجامعات، وفق الأعداد المقترحة من الجامعات الأردنية الرسمية.
يشار إلى ان أعداد الطلبة الذي تم التنسيب بهم من قبل الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2017/2016 بلغ 36575 طالباً وطالبة، في حين نسبت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بقبول 22 ألف طالب وطالبة وفق الطاقة الاستيعابية للجامعات.
وغير بعيد من السياق انتهت أمس الأربعاء مهلة تقديم الطلبات للمنح والبعثات الخارجية والتي حصرتها مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتقديم الإلكتروني.
وأكدت الوزارة على ان الحد الأدنى لمعدل الترشح لأي دولة وأي تخصص يعتمد على قرار مجلس التعليم العالي الخاص بقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، والمحددة كالآتي: 85 بالمئة لدراسة تخصصي الطب البشري وطب الأسنان، و80 بالمئة لدراسة تخصص الهندسة والصيدلة، فضلاً عن مراعاة الشروط الخاصة بالدولة المانحة.
وأشار إلى أن الوزارة وفرت للطلبة الأردنيين 230 منحة ومقعداً دراسياً للعام الدراسي 2016- 2017، تشمل التخصصات التالية: الطب البشري، طب الأسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة وتخصصات الهندسة المختلفة، ولفت إلى ان الدول التي تتوفر بها منح ومقاعد دراسية للعام الحالي، هي: الجزائر 120 منحة للطب البشري، تونس 9 منح لطب الأسنان و6 منح دكتوراة للصيدلة، المغرب 12 منحة للطب البشري و3 منح لطب الأسنان، مصر 15 منحة للطب البشري و15 مقعدا للطب البشري، السودان 20 منحة للطب البشري، أرمينا 10 منح للطب البشري و5 منح لطب الأسنان و5 منح للصيدلة و5 منح للهندسة بتخصصات مختلفة، ورومانيا 5 منح للطب البشري.