وصفة الماء والليمون للتخسيس

فوائد الماء والليمون فى التخسيس
بواسطة العضو : سالى فؤاد | بتاريخ : 28- يوليو 2016

وفقا لدراسة نشرت عام 2010 في مجلة  Obesity فان شرب كوبين من المياه ما قبل كل وجبة ساهم في نزول الوزن لدى المشتركين. وفسر ذلك على ان المياه تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع.  وفي دراسة اخرى نشرت في نفس المجلة عام 2008 ادعت نتائجها ان شرب المياه قد يساهم في زيادة معدل حرق الدهون. واضافة الليمون الي المياه او النعناع او اي منكه اخر قد يساهم في زيادة اقبالنا عل تناول المياه وكسر الروتين.

اما الليمون وهو احد الحمضيات الغنية بفيتامين C ومركبات نباتية مثل البوليفينول التي تعمل كمضادات للاكسدة.  بينت اغلب الدراسات ان تناول الحمضيات والليمون بشكل خاص قد يساهم بالفعل في تشجيع عمليات الايض في الجسم او منع تراكم الدهون فيه، وتعمل كمطهر طبيعي للجسم وطارد للسموم.  وفقا لدراسة اجريت عام 2008 ونشرت في مجلة Clinical Biochemistry and Nutrition فان مادة البوليفينول الموجودة في قشر الليمون تساهم في تحفيز الكبد على حرق الدهون ومنع تراكم الدهون في الجسم وبالتالي منع زيادة الوزن.

كما وفي تقرير نشرته الكلية الامريكية للتغذية عام 2005 فان تناول كميات كافية من فيتامين C يساهم في زيادة معدلات حرق الدهون.

وعلينا ان لا ننسى ان الالياف التي يحويها الليمون كالبكتين تساهم بشكل كبير في ضبط الشهية وزيادة الشعور بالشبع. ويعتبر الليمون معزز لصحة الجهاز الهضمي وواقي ضد الامساك والتلبكات المعوية.

فوائد الليمون 

1- الليمون والقلوية في الجسم: الليمون حمضي ولكنه يساعد في تشكيل القلوية في سوائل الجسم مما يساعد على إعادة التوازن لدرجة الحموضة في الجسم.

2- الليمون غني بفيتامين C وفلافونيدات التي تعمل ضد الالتهابات مثل الانفلونزا ونزلات البرد.

الكبد يحب الليمون: “إن الليمون  منشط رائع للكبد، وهو من مذيبات حمض اليوريك والسموم الأخرى، ويسيل الصفراء”، ويقول شعيب كلوس في كتابه العودة إلى عدن. عصير الليمون الطازج يضاف إلى كوب كبير من الماء في الصباح هو detoxifier للكبد العظيم, وهذه من اهم فوائد الليمون مع الماء

4- من فوائد الليمون انه ينظف الأمعاء : الليمون يساعد في زيادة التمعج في الأمعاء، مما يساعد على تسيل حركة الأمعاء وبالتالي يقضي على النفايات ويساعدة في انتظام الامعاء . اضافة عصير الليمون مع الماءالساخن وشربه علي الصباح  كفيل ان يقوم بهذه المهمة وهذه ايضا من اهم فوائد عصير الليمون

5- من فوائد الليمون مع البشرة انه يعزيز صحة البشرة و يجدد شبابها : الليمون مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع ضرر الجذور الحرة  و يساعد فيتامين ج الموجود في الليمون علي مرونة الجلد لمنع تكوين التجاعيد و عيوب البشرة .

6- حمض الستريك في عصير الليمون يساعد على إذابة الحصى في المرارة، وترسبات الكالسيوم في الكلى.

7- فيتامين C في الليمون يساعد على تحييد الجذور الحرة المرتبطة بالشيخوخة ومعظم أنواع الامرض المرتبطة بالبشرة.

8- يحتوي قشر الليمون على tangeretin وهي مادة مغذية قوية، والتي ثبت فاعليتها لاضطرابات الدماغ مثل الشلل الرعاش, وهذه ايضا من اهم فوائد قشر الليمون

9- في الهند، يستخدم الليمون كثمرة في علاج تحسن الرؤية، والامساك خاصة لو استخدم مع النعناع . وهذه ايضا من اشهر فوائد الليمون مع النعناع

10- الليمون إنه يدمر الديدان المعوية.

11- من اغرب فوائد الليمون انه يعالج نقص الاكسجين وصعوبة التنفس

12- الليمون لها خصائص قوية مضادة للجراثيم . وقد وجدت التجارب عصير الليمون يدمر البكتيريا الملاريا والكوليرا والدفتيريا والتيفوئيد والأمراض الفتاكة الأخرى.

13- الليمون يعزيز الأوعية الدموية وبالتالي يمنع النزف الداخلي. أيضا، الليمون مفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم.

14- قد ثبت ان الليمون يعالج أعراض اضطرابات العين، بما في ذلك اعتلال الشبكية الناتج عن السكري.

15- الليمون يحتوي على 22 مركبات مضاد للسرطان، بما في ذلك الليمونين التي تحدث بشكل طبيعي. الزيت الذي يبطئ أو يوقف نمو الأورام السرطانية  وجليكوسيدات الفلافون التي توقف انقسام الخلية في الخلايا السرطانية.

16- نظرية (RBTI)، ان الليمون هو الغذاء الوحيد في العالم الذي يحتوي علي (أيونات ذات شحنة سالبة). كل الأطعمة الأخرى موجبة وهذا يجعله مفيد للصحة للغاية وهذه كانت اهم فوائد الليمون

 

اذا فتناول المياه والليمون سوية قد يساعد بالفعل على نزول الوزن ويحمل فائدة لصحتك بحسب المختصين والخبراء، لكنه لن يكون الحل السحري ليذيب الدهون في جسمك لوحده. اذ يجدر بك ادراجه ضمن نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية وغني بالمغذيات والعناصر الضرورية لك. مع التركيز على مصادر الالياف كالخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات  قليلة الدسم. كما ويجدر بك ممارسة النشاط البدني بما يتلائم معك وبما لا يقل عن نصف ساعة يوميا.